شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوميديا الامتحانات.. 6 مواقف مضحكة بورقة الإجابة والأسئلة هذا العام

كوميديا الامتحانات.. 6 مواقف مضحكة بورقة الإجابة والأسئلة هذا العام
بعد عام تنتظر آلاف الأسر امتحانات الثانوية العامة والذي يعتبرونه مفترق طرق في مستقبل أبنائهم.

بعد عام تنتظر آلاف الأسر امتحانات الثانوية العامة والذي تعتبره مفترق طرق في مستقبل أبنائهم.

وتنتشر في موسم امتحانات الثانوية، والتي تكون آخر الامتحانات في العام، يسبقها امتحانات الجامعات والصف الأول والثاني الثانوي، مجموعة من المواقف الكوميدية والإجابات غير المتوقعة، نستعرض بعضها في سياق التقرير الآتي:

علامات أمام الإجابة الصحيحة

تسلم طلاب الفرقة الثانية بكلية الطب جامعة المنوفية ورقة أسئلة امتحان مادة “biochemistry” وتفاجئوا بوجود علامات أمام الإجابة الصحيحة.

وقال رئيس اتحاد طلاب الجامعة، عمرو الشريف، إن إدارة الكلية تدرس إعادة امتحان الطلاب مرة أخرى لاستدراك هذا الخطأ، لافتًا إلى أن كثيرًا من الطلاب لم ينتبهوا لوجود علامات أمام الإجابات الصحيحة.

أضاف “الغريب” أن اسئلة الـMCQ كانت موزعة ومجاب عنها بعلامة خفيفة بجانب كل إجابة، بعلامة غير واضحة بشكل كبير.

وأوضح “بأي حال من الأحوال، الحلول دي غير منصفة بالمرة، مش ذنبي إن دكتور غلط وهو بيحط ورقة الأسئلة وحط بدالها نموذج الإجابة، وياريت حتى الطلبة كانت خدت بالها إن دي الاجابة، اللي بيحصل ده مش عدل إطلاقًا، وأكيد إدارة الكلية عارفين كده كويس، وأدينا في انتظار القرارات اللي هتطلع بيها الإدارة بعد نقاش مع الاتحاد”.

دار العلوم

تسلم طلاب الفرقة الأولى كلية دار العلوم جامعة القاهرة، ورق أسئلة امتحان مادة النقد الأدبي، مع وجود علامات توضح الإجابات الصحيحة داخل الورقة، ما تسبب في حالة من الفرحة بين الطلاب، ولم تكتشف اللجنة المراقبة هذا الخطأ إلا بعد مرور ساعة من زمن الامتحان.

أحد طلاب الفرقة الأولى، رفض ذكر اسمه، قال: “بعدما اكتشفت اللجنة تلك الفضيحة لم يقوموا بإلغاء الامتحان وتحديد موعد آخر له، بل قاموا بطباعة امتحان جديد بنفس الأسئلة مع اختلاف ترتيبها”، مضيفًا “يعني إحنا كدا كدا عرفنا إجابة الأسئلة”.

وأضاف الطالب، في تصريحات صحفية، أنه “لم يتم إلغاء الامتحان من قبل عميد الكلية، الدكتور علاء رأفت، بل تم إعادة طباعة الورق مع اختلاف ترتيب الأسئلة ومد وقت الامتحان ساعة إضافية، تجنبًا لإحراج دكتورة المادة وكذلك عدم إحراج القائمين على مركز القياس والتقويم المسؤولين عن إعداد الامتحان وطبعه”.

موضوع التعبير

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورة لورقة إجابة طالب في الشهادة الإعدادية لامتحان اللغة العربية، الغريب في الأمر ما كتبه في الورقة.

وأكمل الطالب موضوع التعبير في ورقة الإجابة بأغنية “آه لو لعبت يا زهر” للمطرب الشعبي أحمد شيبة.

ومن جهة أخرى، صرح مراقب لجنة الامتحانات “سألت الطالب إيه اللي إنت كاتبه في ورقة الإجابة ده، فرد عليه هو المصحح هيقرا حاجة أنا عايز أزود عدد أسطر وخلاص”.

فيما اعتبر عدد كبير من النشطاء أن السبب وراء ما فعله هذا الطالب هو متابعته المستمرة للأفلام والمسلسلات التي تجعله يعيش دون هدف.

كيمياء الثانوية

قررت نورا فاضل، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، إلغاء امتحان الكيمياء للصف الثاني الثانوي بإدارة الغردقة التعليمية؛ وذلك لتوزيع نماذج الإجابة على الطلاب داخل أوراق الأسئلة داخل اللجنة.

وأوضحت”نورا” أنها تلقت شكاوى من رؤساء لجان الامتحان بمدارس إدارة الغردقة، تفيد أنه بعد توزيع أوراق أسئلة مادة الكيمياء على الطلاب، اتضح أن بداخلها نماذج الإجابة، فتم جمع نماذج الإجابات منهم، وإلغاء الامتحان لحين إعادته.

وأضافت أنه تمت إحالة المسؤولين عن تلك الواقعة للشؤون القانونية، للتحقيق معهم، وكذلك تغيير أسئلة امتحان المادة نفسها بالإدارة ذاتها للصف الثاني الثانوي والمقرر إجراؤه الأربعاء المقبل.

تيران وصنافير مصرية

أكد الطالب محمد المرصفاوي، الطالب بالفرقة الثانية بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، أنه أجاب عن أحد الأسئلة بمادة القانون الدولي، بأن “تيران وصنافير” مصريتان وذلك ردًّا على سؤال حول “الوضع التاريخي للجزر والمضايق في اتفاقية الأمم المتحدة”.

وقال الطالب -في تصريحات صحفية-: كنت أريد أن أؤكد لهم أننا لا نخاف منهم، وقدمت إجابات كاملة لجميع الأسئلة، وعندما كتبت عن تيران وصنافير، كنت على يقين أنني قد أتعرض لأذى، لكن الأرض أهم من مستقبلي.

وحول وجود تخوفات من رسوبه في المادة بسبب إجابته، قال: لا أفكر في ذلك، كلمة الحق هي أعظم جهاد، ولست أفضل من الشباب الموجود داخل الزنازين، مشيرًا إلى أنه دافع عن الجزيرتين في صفحة كاملة من كراسة الإجابة بعد الانتهاء من السؤال الخامس، وأنه أجاب بشكل جيد على كل الأسئلة.

وأضاف أن التساؤل عن الجزر دفعني إلى توجيه رسالة بمصرية تيران وصنافير، وما فعلته ليس شيئًا كبيرًا، فهناك من ضحى بمستقبله ويقبع في السجون لمجرد دفاعه عن أرضه، وأنا أمارس حياتي بشكل طبيعي، وأجلس في بيتي دون الشعور بدرجة الحرارة المرتفعة، حتى عندما كتبت عن تيران وصنافير بورقة الإجابة كانت المراوح فوق رأسي داخل اللجنة.
إجابات دون تصويب

تفاجأ طلاب الفرقة الثانية “نظام قديم” بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة عين شمس، بتغيير المادة المقرر امتحانها من علم نفس اجتماع إلى علم نفس.

وبحسب طلاب بالدفعة، هدّد وكيل الكلية لشؤون التعليم مصطفى مرتضى، الطلاب قائلًا: “اللي مش عايز يحل يمشي ولو مسكتوش هنسقطكوا”، ما أثار الغضب بين عموم الطلاب.

وأكد الطلاب أن مدرس مادة علم نفس اجتماع، رزق سند، حضر إلى لجنة الامتحان وأبلغهم “جاوبوا على 50 سؤال دون تصويب وهذه معلومات عامة وسوف ننجحكم؛ لأن أنا نسيت احط الامتحان ليكم وده حلو وابدأوا جاوبوه”.

من جانبه، نفى وكيل الكلية تهديده للطلاب، منوهًا لعدم اختلاف منهجي “علم النفس” و”علم نفس الاجتماع”.

وأكد، في تصريحات صحفية، أن الطلاب الذين اشتكوا من الامتحان باقين للإعادة ولا يحضرون المحاضرات المقررة عليهم، مضيفًا “الامتحان عبارة عن 75 سؤالًا صح وخطأ مع التصويب، تم حذف 25 منهم مع إلغاء التصويب، وسط حالة رضا من الطلاب على ذلك الإجراء، وموافقة أستاذة المادة وتم حل الأمر”.

سؤال تمنيته ولم يأت

تداول عدد من طلاب الجامعات امتحان مادة النقد الأدبي ومذاهبه لطلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة العربية كلية التربية جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف، والذي تضمن سؤالًا غريبًا.

ووضع مدرس المادة ثلاثة أسئلة في الامتحان، وجاء السؤال الثالث كالتالي “سؤال تمنيته ولم يأت، اكتبه، وأجب عنه، وخد عليه درجة تحسين”.

ولاقى السؤال استحسان العديد من طلاب الجامعات، مطالبين بتكراره وتعميمه بكل الامتحانات في الجامعات المصرية، حتى يستطيع الطالب استدراك أخطائه في باقي الأسئلة وتحسين درجاته.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023