شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الغنوشي: التيار “الجهادي” جزء من حصاد الديكتاتورية ويجب احتواؤه

الغنوشي: التيار “الجهادي” جزء من حصاد الديكتاتورية ويجب احتواؤه
قال زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، إن التيار "الجهادي" جزء من حصاد الديكتاتورية التي اعتمدت مبدأ إقصاء الآخر

قال زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، إن التيار “الجهادي” جزء من حصاد الديكتاتورية التي اعتمدت مبدأ إقصاء الآخر، مشيرًا إلى أن قضية عودة المقاتلين التونسيين من بؤر التوتر، “قنبلة موقوتة وتحد كبير للديمقراطية التونسية”.

وشدد الغنوشي خلال حوار له نُشر على مجلة “ليدرز العربية”، على ضرورة المصالحة الشاملة لمداواة الجراح العميقة في الكيان التونسي، “وبالتالي نحن نحتاج إلى مزيد من استيعاب الانكسارات الموجودة في المجتمع التونسي لنشملها بنظرة واحدة”.

واعتبر من يعتقد بإمكانية القضاء على التيار المتطرف بالوسائل الأمنية بـ”المخطئ”، معللا ذلك بأن “هؤلاء يقدمون أنفسهم على أنهم أهل علم وأهل إيديولوجيا، وأنهم يعملون في سبيل مثل عليا”، مطالبا بضرورة الاتعاظ بتجارب الآخرين، كالمغرب مثلا، الذي استطاع احتواء الفكر السلفي الجهادي.

وحذر الغنوشي في حواره من التمدد الطائفي الشيعي في تونس وشمال أفريقيا، وقال: “نحن لسنا معه”، واستدرك: “لسنا مع تكفير الشيعة، ولكن لسنا مع الدعوة الطائفية داخل الأمة ومحاولات اختراق المجتمعات السنية بمد طائفي شيعي، أو العكس”.

وكشف أن الحركة ستتفرغ لتكون حزبًا سياسيًا، مشيرًا إلى ضرورة نهج مصالحات شاملة في جميع المجالات “لمداواة كل الجراح العميقة في الكيان التونسي”، محذرًا من المد الشيعي بتونس، وداعيًا إلى احتواء التيارات المتطرفة، واتخاذ المغرب قدوة في هذا المجال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023