شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام النظام يُحمّل المحليات مسؤولية حريق الرويعي

بالفيديو.. إعلام النظام يُحمّل المحليات مسؤولية حريق الرويعي
حمّل نظام عبدالفتاح السيسي، المحليات مسؤولية حريق الرويعي الذي نشب في عدد من أكشاك الملابس بمنطقة العتبة في ساعة مبكرة من صباح أمس، وتعدى إلى فندق وعدد من المحال التجارية والمخازن..

حمّل نظام عبدالفتاح السيسي، المحليات مسؤولية حريق الرويعي الذي نشب في عدد من أكشاك الملابس بمنطقة العتبة في ساعة مبكرة من صباح أمس، وتعدى إلى فندق وعدد من المحال التجارية والمخازن وشارك في عمليات الإنقاذ أكثر من 60 سيارة إسعاف وحماية مدنية على مدار أكثر من 12 ساعة.

نموذج للدولة والمجتمع

قال مقدم البرامج إبراهيم عيسى، المقرب من أجهزة الأمن الوطني، أمن الدولة سابقًا، إن “منطقة الرويعي وحريقها وكل ما حدث بها، منتصف ليل أمس، هو نموذج لما نحن فيه الآن كمجتمع ودولة”.

وأضاف، في برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، الذي يعرض على فضائية “القاهرة والناس”، مساء أمس الإثنين، أن “أول ما استدعى انتباهي في هذا الحادث، هو أن هذه المنطقة تعبير حقيقي عن مجتمعنا ودولتنا وحكومتنا، وما جرى بها تعبير على ما يمكن أن يشب في وطننا”.

وتابع حديثه، قائلًا: “هذه المنطقة بتجارها ومحلاتها هي منطقة كفاح وتعب وعمل ورزق وسعي على باب الله”، وتابع: “أرى أن هذه المنطقة مبدئيًا يمكن اعتبارها خلية في جسم يمكن أن نرى من خلالها ما يشهده المجتمع”.

فساد وضعف المحليات

قالت مقدمة البرامج “دينا رامز”، إن الحريق الذي وقع بمنطقة الرويعي بالعتبة وأدى إلى إصابة 88 مواطنًا، بحسب كلامها، وخسائر تصل إلى الملايين، يكشف مدى تقصير وضعف إداء المحليات.

وأضافت، خلال تقديمها برنامجه “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن الحوادث بدأت تتزايد في الفترة الأخيرة الأمر الذي يثير الدهشة، متسائلة: “هل يوجد لدى الحماية المدانية إحدى المعدات لمواجهة الحريق”، وأضافت أن سيارات الإطفاء التي تذهب إلى مكان الحادث لا تحتوي على أدوات إطفاء الحريق على أمل أن تجد مصدرًا للمياه في منطقة الحادث.

واختتمت قائلة: “ريحة الفساد في المحليات بدأت تظهر.. الفساد للركب.. باعة جائلون يأخذون مساحة من الطريق ويعيقون سير السيارات.. لا يوجد اتساع في الشارع لدخول سيارات الإسعاف والمطافي.. الكل بيدعي على المحليات”.

رقابة الدولة

وقالت مقدمة البرامج، نهاوند سري، عن حريق الرويعي بالعتبة، أمس: “لو في رقابة واهتمام من الدولة وناس بتشرف على الفنادق هناك مكنتش الناس اتحرقت”.

وأضافت نهاوند، خلال برنامجها “صباح أون”، على فضائية “أون تي في لايف”، يجب معالجة المشكلة من الأساس من قبل المسؤولين، وذلك بوجود دور رقابي على كل المنشآت.

وأكد مقدم البرامج، خالد تليمة، أن الخطأ دائمًا يكون من المسؤولين في الدولة.

وانفعل مقدم البرامج محمد الغيطي وقام بسكب المياه على الهواء مباشرة؛ اعتراضًا منه على فشل قوات الحماية المدنية في الدخول إلى منطقة الرويعي لإخماد الحريق الذي قضى على “أرزاق” الكثير من المواطنين.

محاكمة رؤساء الأحياء والمحليات

وقام الغيطي بإحضار “جردل” صغير ممتلئ بالمياه، وقال: “إزاي واحنا في 2016 نطفئ المياه بجردل.. مفيش أي تطور”، ثم قام بإلقاء المياه على الهواء.

طالب الغيطي، مجلس النواب، بمحاكمة جميع المسؤولين عن الأحياء الشعبية على مستوى الجمهورية، متسائلًا: “إيه أخبار رؤساء الأحياء؟”، لافتًا إلى أن سبب 90% من كوارث مصر في فساد المحليات التي نحذر منها منذ سنوات، ولم يتم حلها حتى الآن.

وأضاف “الغيطي”، خلال تقديمه برنامج “صح النوم” عبر فضائية “LTC”، اليوم الإثنين، “صح النوم يا حكومة، ويا محليات، ويا محافظين، هذه الكارثة ستحدث في مناطق أخرى، حال عدم التحرك، هناك عشوائيات في إمبابة وبولاق والوراق، والعتبة، ومصر القديمة، أحياء قيد الاحتراق، وآيلة للسقوط”.

واستنكر قيام القوات المسلحة بإطفاء الحريق، قائلًا: “هو كل كارثة تخفق فيها الحكومة، نجري على القوات المسلحة نستعين بيها”، معقبًا: “هذه الكارثة ستتكرر مرة أخرى، ومن رافقوا رئيس الوزراء اليوم لتفقد موقع حريق الرويعي، أول مرة يزوروا المكان، ولو كانوا راحوا قبل كده ومعملوش حاجة يبقوا عايزين الإعدام بميدان العتبة”.

ليس الأول من نوعه

قال مقدم البرامج أحمد موسى، المقرب من أجهزة الأمن الوطني، أمن الدولة سابقًا، إن  الحريق الذي نشب في شارع الرويعي بالعتبة ليس الأول من نوعه؛ لأن هذه المنطقة شهدت حريقًا منذ فترة.

أضاف “موسى”، خلال برنامجه “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد” مساء الإثنين، أن هناك علامة استفهام حول هذا الحريق بسبب تكراره في المنطقة نفسها؛ حيث لم تتم معرفة سببه حتى الآن، مشددًا على ضرورة مساعدة الحكومة للمتضررين من الحريق.

وأضاف “موسى” قائلًا: “في ناس النهارده اتخرب بيوتها، بيوتهم وبضايعهم ومحلاتهم، والتقديرات الأولية للخساير ما بين 250 إلى 300 مليون جنيه”.

وتابع: “الناس أصحاب المحلات والبضاعة والبيوت دي غلابة فقدوا كل ما يملكون في ذلك الحريق”.

القرموطي يدافع عن المطافي ويهاجم المحليات

هاجم مقدم البرامج، جابر القرموطي، المقرب من أجهزة الأمن الوطني، أمن الدولة سابقًا، المحليات؛ بسبب انتشار الفساد بها، متهمًا إياها بأنها السبب الرئيسي في حريق الرويعي، من خلال السماح بوجود العديد من المباني المخالفة، وعدم التأكد من وجود أنظمة إطفاء حريق بها.

وأضاف مقدم برنامج “مانشيت”، والذي يعرض عبر شاشة “ON TV”، قائلًا: “الفساد في المحليات أزيد من اللازم، والسؤال هل حريق الرويعي يقودنا لإخماد حرائق أخرى منتشرة في المحليات؟ هل ده جرس إنذار يقولنا إن الفساد في المحليات وصل للسماء؟”.

وتقمص جابر القرموطي، دور رجل الإطفاء، بعد حريق “الرويعي” بالعتبة، مرتديًا ملابس الحماية المدنية واقفًا على أحد السلالم التي أحضرها بالاستوديو، بطفاية حريق وملابس رجال الإطفاء، تضامنًا مع قوات الحماية المدنية التي بذلت مجهودًا كبيرًا في إطفاء حريق العتبة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023