شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرف على أبرز الفنانين المصريين المشاركين في أفلام ديزني

بالفيديو.. تعرف على أبرز الفنانين المصريين المشاركين في أفلام ديزني
تم تدشين حملة ، شارك فيها الكثيرون من الفنانين و المثقفين و عدد كبير من الشباب ، حيث طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بعودة الدبلجة باستخدام اللهجة المصرية، إلى أفلام ديزني الشهيرة للرسوم المتحركة،

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة يطالبون فيها بإعادة دبلجة أفلام ديزني إلى اللهجة المصرية، بعد أن انتشرت مؤخرا الدبلجة بالعربية الفصحى؛ حيث شارك في الحملة الكثير من الفنانين والمثقفين وعدد كبير من الشباب؛ حيث طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” بعودة الدبلجة باستخدام اللهجة المصرية، إلى أفلام ديزني الشهيرة للرسوم المتحركة، بعد اختفائها سنوات واستبدالها باللغة العربية الفصحى.

بدأ تدشين الهاشتاج بتدوينة “أحمد مبارك” التي قال فيها: “آخر فيلم كارتون اتعمل باللهجة المصرية كان UP بعد كده امتنعت اللهجة المصرية بسبب إن “دبي” أخدت توكيل ديزني واتحولت كل الأفلام بعد كده للغة العربية”.

وتفاعل المستخدمون على هاشتاج “#ديزني_لازم_ترجع_مصري”، الذي لاقى تفاعلًا كبيرًا عبر الساحات الإجتماعية، معربين عن رغبتهم في عودة الدبلجات المصرية، ومتداولين صورا وفيديوهات لأفلام مدبلجة باللهجة المصرية.

يُذكر أنه تم استبعاد اللهجة المصرية من دبلجة أفلام ديزني في عام 2012 بعد مرور أكثر من 30 عاما على ظهور اللهجة المصرية في فيلم “سنووايت والأقزام السبعة”، وبررت الشركة هذا القرار بأنه لأسباب تسويقية.

شركة والت ديزني:

هي شَركة أفلام، عُرِفت بهذا الاسم مُنذُ فيلم “الذئاب لا تبكي أبدا” 1938.. الأفلام التي صَدَرت قبل هذا التاريخ تندَرِجُ تحت إنتاجِ الشَرِكة الأُمّ والت ديزني.

تَضُمّ القائمة أفلام شركات الإنتاج التابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر والتي ظهرت عليها علامة ديزني التجاريّة كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. 

أول مصري يعمل في ديزني:

الفنان التشكيلي هاني المصري أول مصري يعمل في استديوهات “والت ديزني” في هوليوود، وتوفي عن عمر يناهز 64 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان الدم.

وُلِدَ المصري العام 1951، وتخرج في قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة العام 1974، شارك في هندسة الديكور لأعمال مسرحية مثل “العيال كبرت”، و”شاهد ما شافش حاجة”، وابتكر شخصية “كيمو” الشهيرة.

وشارك في أفلام عالمية شهيرة عدة منها فيلم “برنس أوف إيجيبت” مع المخرج ستيفن سبيلبرغ، ومن أهم أعماله لوحات “السيدة الإفريقية” و”مصر” و”المدينة الصينية” ولوحة “علي”.

ولم تقتصر أعمال الفنان هاني المصري على اللوحات فقط، بل تميز فى كتابة كتب الأطفال التي حققت نجاحا عالميا كبيرا مثل كتاب “ألف ليلة وليلة” و”خلف الأبواب السرية” و”عروس الفرعون”.

عم دهب: 

من أبرز الشخصيات وأولها التي تم تقديمها باللغة المصرية؛ حيث قدمها مؤمن البرديسي كما جسد العديد من شخصيات ديزني الشهيرة بصوته المميز؛ حيث كان أول ممثل عربي يجسد بصوته شخصية “عم دهب” في جميع الأفلام والمسلسلات التي ظهر بها.

وشارك “البرديسي” في دور البابون الحكيم “رافيكي” في فيلم “الأسد الملك”، والكلب “فك” من فيلم “النبيلة والشارد”، والبومة “فال” في فيلم “بامبي”، وقدم مؤمن دور صلاح جاهين في مسرحية “عجبي” في الثمانينيات.

إلا أنه توفي في شهر نوفمبر 2015 بعد صراع طويل مع المرض؛ حيث نعته صفحة “ديزني بالعربي”: “على الرغم من أن مؤمن البرديسي قد رحل عن عالمنا بجسده إلا أن صوته سيظل حيًا في قلوب العديد من الأجيال القادمة التي سوف تستمتع بما قدمه هذا الفنان القدير لعشاق أفلام ديزني العربية. رحم الله مؤمن البرديسي وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

أبرز أغاني ديزني باللغة العربية:

هناك العديد من أغاني أفلام ديزني باللغة العربية التي أصبحت علامة مميزة في سينما الأطفال 

– يالا نعيش الحب الليلة من فيلم Lion Kind

 

– علموني من فيلم طرزان

– آه لو في الأحلام من فيلم Anastasia

– هاكونا ماتاتا 

 

أشهر الفنانين الذي أدوا أدوار ديزني بالعربي:

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023