شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب قبطي بعد ظهور البابا تواضروس خلال زيارته للملك سلمان دون صليب

غضب قبطي بعد ظهور البابا تواضروس خلال زيارته للملك سلمان دون صليب
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب بين الأقباط وبعض النشطاء بعد ظهور البابا تاوضرس الثاني بابا الإسكندرية وبطرياك القرازة المرقسية، مع الملك سلمان خادم الحرمين الشرفين، دون أن يمسك بالصليب في يديه، على غير طبيعة الباب

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب بين الأقباط وبعض النشطاء بعد ظهور البابا تواضرس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، دون أن يمسك بالصليب في يديه، على غير طبيعة البابا التي يجب أن لا يفارق الصليب يديه.

وسخر نشطاء أقباط من صورة البابا تواضروس؛ حيث قال الناشط مينا منسي: “على فكرة الصورة اللي ظهر فيها البابا من غير الصليب فوتو شوب، لا مش فوتوشوب وبلاش عرعرة ع المسا.. يبقى أكيد أجبروه يسيب الصليب برة لدواع أمنية، ليه هو البابا مخبي في الصليب ذخيرة حية؟!.. لا طبعا بس خافوا أحسن حد يستخدم الصليب ويضرب الملك سلمان على دماغه، يعني خافوا على سلمان من الصليب ومش خايفين عليه من العصاية الزان اللي كانت في إيد البابا؟!! دي هبدة واحدة منها تودي دماغ سلمان السعودية”.

وأضاف “مينا” في حوار تخيلي مع من يبرر الصورة، يبقى أكيد الصورة ملعوب فيها، والله في سماه ما في حد ملعوب فيه غيرك.. على فكرة بقى لو على الصليب هدوم البابا عليها صلبان، مهي مش هتوصل للقلع يعني.. مش كفاية عواد قلع لهم سلبوتة؟!.

وقال الناشط والصحفي ريمون فرينسيس: “حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح”.

وقال الناشط نبيل غبرائيل إن “زيارة قداسة البابا لملك السعودية في مقره بفندق الفورسيزون وبدون وجود الصليب في ايده.. ده كله شأن خاص بالسياسة أو المواطنة.. ويدل على أن الحاشية حول البابا التي تتبع النظام.. تمكنت من التأثير عليه، بعكس قداسة البابا شنودة.. عندما كان يصل لطريق مسدود مع النظام.. يرفع صلواته للسماء”.

 وأضاف: “قداسة البابا محدش يزايد عليه ولكن في إطار أنه خليفة ماري مرقس وراعي الكنيسة… أما المواضيع الخاصة بالسياسة أو المواطنة…. لازم الدولة تعرف أن الأقباط ليسوا قطيعا واحدا…. ولازم النظام يفهم…. إن الشعب المصري وأولهم الأقباط… مش هيسمحوا بأي تنازلات”.

وتابع: “أكبر دليل عن حرية العقيدة في مصر والمساواة.. اللي السيسي بيقولها في العيد وبيصدقها الناس إن ملك السعودية هو اللي راح لشيخ الأزهر إنما بابا الأقباط اللي أكبر رؤساء وملوك الدول بتروح تزوره في الكاتدرائية.. ترك صليبه من إيده.. وراح الفورسيزون عشان ملك الوهابية”.

وعلق عماد توماس قائلا: “أين صليبك يا بابا؟.. هل تخليت عنه؟”، فيما علق أخر قائلا: “ما هو هدف الزيارة الغريبة دي ؟ لا يوجد أي موضوعات مشتركة بين الكنيسة وملك السعودية، ولو كانت للترحيب كان ممكن قداسة البابا يستقبله في المطار وخلاص، أخشى أن يكون هناك ترجمة معينة لهذه الزيارة الغريبة، ولا بد من إعلان ما تطرق له الحوار في هذه الزيارة وهذا حقنا”.

 بينما علق فادي إسكندر قائلا: “في البروتوكول مع مقابلات رؤساء الجمهورية أو ملوك لا يجب أن يكون بيده الصليب وارجع لمقابلة البابا تواضروس مع البابا فرنسيس بابا روما”.

وشارك فادي يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلا: “محبتي كبيرة لقداسة البابا تواضروس وهو يعلم ذلك ولكن لقاءه الوطني بملك السعودية بدون الصليب المعتاد حمله فى يده ليس مألوفا لدي وأعتقد لدى العديد من الأقباط”.

وأضاف “يوسف” أن الصليب هو فخر واعتزاز لكل المسيحيين، متابعا: “وأتمنى أن يقبل قداسته مني تلك الكلمات بأبوته المعتادة ومحبته الكبيرة وثقتي أنه يعلم أني بعيد كل البعد عن المزايدة بل بكل محبة واحترام قدمت رؤيتي للمشهد دون الصليب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023