شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هل بدأ السيسي يتخلص من عكاشة؟.. ملف تجاوزاته أمام البرلمان

هل بدأ السيسي يتخلص من عكاشة؟.. ملف تجاوزاته أمام البرلمان
بعد أن تخطى توفيق عكاشة حدوده مع النظام، وقابل السفير الإسرائيلي معللًا ذلك في رده على منتقديه بأن السيسي سبقه في ذلك، وفي وقت سابق طالب بانتخابات رئاسية مبكرة، وحل مجلس النواب.

بعد أن تخطى توفيق عكاشة حدوده مع النظام، وقابل السفير الإسرائيلي معللًا ذلك في رده على منتقديه بأن السيسي سبقه في ذلك، وفي وقت سابق طالب بانتخابات رئاسية مبكرة، وحل مجلس النواب.

ورغم أن عكاشة الآن أصبح صداعًا في رأس النظام، فقد يرى البعض أن أفعال عكاشة ممنهجة وكلها تحت السيطرة، ويرى آخرون أن عكاشة دوره انتهى، وسيناريو حرقه جاهز للتنفيذ، وأولى هذه الأوراق شهادة الدكتوراه الحاصل عليها.

شهادة الدكتوراه

قالت مصادر مطلعة بأمانة مجلس النواب، إن مكتب رئيس المجلس، علي عبدالعال، تلقى (ملفًا كاملًا) يحتوي على أوراق رسمية تهدد عضوية توفيق عكاشة، بالنواب، والتي تثبت أن النائب أدرج في خانة (المؤهلات الدراسية) بأوراق عضويته حصوله على (درجة الدكتوراه).

وأوضحت المصادر، بحسب صحيفة “الشروق” المقربة من الأجهزة الأمنية، أن الملف يحتوي على “نسخ من محاضر وأوراق استجواب” أجرتها إحدى جهات التحقيق مع “عكاشة”، انتهت إلى اعترافه بشكل رسمي: أنه “غير حاصل على درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات الخارجية، كما يروج خلال ظهوره الإعلامي في البرامج والمحطات الفضائية”.

وأضافت المصادر، أن الملف يثبت بالمستندات أن الجامعة التي ذكرها عكاشة في أوراق تسجيل عضويته البرلمانية غير موجودة على “خريطة جامعات العالم”.

وتابعت: “كما يحتوي الملف على مخاطبات ومراسلات ممهورة بتوقيع (عكاشة) يسبقة لقب (دكتور) مقدمة في شكل استجوابات وطلبات إحاطة، مؤكدة أنه في حال تمكن الأمانة العامة وهيئة مكتب البرلمان، من التأكد بصحة ما ورد بالملف، فإن عضوية عكاشة مهددة في البرلمان، وقد يعرضه للحبس بتهمة التزوير في أوراق رسمية”.

معهد خدمة اجتماعية بتقدير مقبول

ويقول الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على قناة “العاصمة”، أمس السبت: إن توفيق عكاشة خريج معهد خدمة اجتماعية بتقدير مقبول عام 1990، موضحًا أن الجامعة التي ادعى “عكاشة” الحصول منها على الدكتوراه ليس لها وجود على الإطلاق.

وتابع: “أنا مش لاقي الجامعة أصلًا على الإنترنت، عشان اتصل بيهم اسألهم عن صحتها، وفيه ناس قالولي إن اسم تلك الجامعة هو مركز متخصص في مجال المساج والتجميل”.

“دعم مصر” يهاجم عكاشة

واجتمع المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر “ائتلاف الأغلبية داخل البرلمان”، مساء أمس السبت، بالمقر الرئيسي للائتلاف بجاردن سيتي للتأكيد على إدانة أفعال النائب توفيق عكاشة.

وأكد المكتب السياسي لائتلاف “دعم مصر”، في البيان الصحفي الصادر عن اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف، أن أفعال النائب توفيق عكاشة أفعال فردية لا تمثل مجلس النواب وتعتبر انتهاكًا صارخًا للموقف الشعبي الرافض للتطبيع مع “إسرائيل”.

وشدد المكتب السياسي، في بيانه، على ضرورة تعامل أي من نواب المجلس مع السفراء الأجانب من خلال وفود رسمية أو بإخطار سابق لمجلس النواب.

غضب النواب

وأعرب النائب عادل بدوي، عضو مجلس النواب عن حزب “المؤتمر”، عن غضبه واستيائه من تصرف النائب توفيق عكاشة بلقائه السفير الإسرائيلي ودعوته للعشاء بمنزله.

وقال بدوي: “احترنا في أمر عكاشة وكلامه، وهناك حالة غضب بين النواب من تصريحاته، مرة يطالب بحل البرلمان، ومرة يعتبر نفسه من الأبطال القوميين الذين وقفوا ضد الإخوان، وهذه التصرفات تعطي فرصة لهدم الدولة المصرية”.

وتابع نائب حزب “المؤتمر” قائلًا: “لقاء توفيق عكاشة مع السفير الإسرائيلي وجلوسهما معًا على مأدبة عشاء واحدة تجعله هو والسفير الإسرائيلي في جانب والشعب المصري في جانب آخر”.

عكاشة يهدد السيسي بالتطبيع

ويؤكد توفيق عكاشة، أن لقاءه بالسفير الإسرائيلي كان بشكل فردي وليس لشخصيته البرلمانية، مضيفًا أن الشركة التي نظمت المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ شركة إسرائيلية تدعى “لازار”، موضحًا خلال برنامجه “مصر اليوم” المذاع على فضائية “الفراعين”، أن المؤتمر لم يحقق أيًا من أهدافه سوى موضوع انتظام إنتاج الكهرباء فقط، بواسطة 10 مليارات يورو أتت بضمان البنك المركزي الألماني.

وتابع: “عبدالفتاح السيسي هو كمان قابل السفير الإسرائيلي وكان بيسلم عليه.. والناس بتتكلم على صورتي أنا بس مع السفير الإسرائيلي مع إن أنا اللي ناشر الصور”.

عكاشة يحمي نفسه

ومن جانبه، قال الناشط السياسي هيثم أبو خليل، إنه بالتأكيد يسعى النظام للتخلص من توفيق عكاشة بعد أن دخل في صراع معه وبدأ عكاشة بالتهديد بفضح النظام إذا ما غدر به.

وشبه “أبو خليل” -في تصريح خاص لـ”رصد”- توفيق عكاشة بنساء المخابرات في عمليات الكنترول الذي كان يجريها العميل موافي أو صفوت الشريف في الستينيات عندما كان يتم استغلال النساء في عمليات قذرة بعد تصويرهن في عمليات جنسية.

وأكد “أبو خليل” أن عكاشة يتحدى النظام، ويقول لهم اللي عندكم اعملوه بعدما صنعوه.. ويعطيهم رسالة أنه ليس لديه حرج بالبوح عن علاقته بالصهاينة.. ومن ثم لن يكون لديه مشكلة في الكشف عن الأهم وهو دوره الصريح في عمليات تتبع المخابرات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023