شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مراسل “الحياة” لـ”رصد”: خطاب الأسد “أحمق” وأحرج روسيا

مراسل “الحياة” لـ”رصد”: خطاب الأسد “أحمق” وأحرج روسيا
أكد مدير مكتب صحيفة "الحياة" بموسكو، رائد جبر، تصريحات رئيس النظام السوري بشار الأسد حول مواصلة الحرب، أنّ روسيا فوجئت بخطاب "أحمق" أحرجها.

أكد مدير مكتب صحيفة “الحياة” بموسكو، رائد جبر، تصريحات رئيس النظام السوري بشار الأسد حول مواصلة الحرب، أنّ روسيا فوجئت بخطاب “أحمق” أحرجها.

وقال جبر في تصريحات خاصة لـ”رصد”: “روسيا لا ترغب أن يُحسب عليها كلام متشدد لحليفها، وهي تحاول أيضًا اظهار تمسكها بالتسوية”، وأضاف: “لكن فوجئت بكلام احمق يحرجها”.

وعن توقعاته بشأن تصريحات الأسد وهل ستؤثر على العلاقة السورية الروسية، قال: “لن يحدث أزمة”، لكن “روسيا ليست راضية عن أداء الأسد برغم انها مضطرة للرهان عليه”.

وكان جبر قد علق قائلًا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:

وفي نفس السياق، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أنّ التصريحات الأخيرة لبشار الأسد لا تنسجم مع الجهود الدبلوماسية لروسيا، وأكد تشوركين خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “كوميرسانت” وراديو “كوميرسانت إف إم” أنه في الوقت نفسه يعتبر أن هذا مجرد تقييمه الشخصي.

ودعا تشوركين في الوقت ذاته إلى عدم تهويل تصريحات بشار الأسد، وقال: “يتصرف الأسد وفق نظام معين من الإحداثيات السياسية، وهنا أعتقد أننا يجب أن نركز ليس على ما يقوله، مع كامل الاحترام لتصريحات شخص في هذا المستوى الرفيع، بل على ما سيقوم به في نهاية المطاف”.

وقال تشوركين إنه “إذا ما حذت السلطات السورية حذو روسيا بالرغم من التصنيفات السياسية الداخلية وخط الدعاية السياسية التي يجب عليهم العمل بها، فسيكون لديها الفرصة للخروج من الأزمة باستحقاق، لكن إذا ما ابتعدت عن هذا الطريق على نحو ما فسيكون الوضع صعبا للغاية وبالنسبة لهم أيضا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023