شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 أسئلة تكشف حقيقة إسلام بشارة.. “نصّاب” كرّمه السيسي وحبسه القضاء

5 أسئلة تكشف حقيقة إسلام بشارة.. “نصّاب” كرّمه السيسي وحبسه القضاء
شغلت قضية إسلام صلاح بشارة، الشاب الذي كرمه عبد الفتاح السيسي في عيد العلم العام الماضي واتهمته محكمة جنح عابدين بالنصب وحكمت ضده بالسجن لمدة عام، الراي العام، إذ سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من السيسي بعد تكريمه لـ"نصاب"

شغلت قضية إسلام صلاح بشارة، الشاب الذي كرمه عبد الفتاح السيسي في عيد العلم العام الماضي، واتهمته محكمة جنح عابدين بالنصب وحكمت ضده بالسجن لمدة عام، الرأي العام؛ حيث سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من السيسي بعد ثبوت تكريمه لـ”نصّاب”.

وفيما يلي أبرز 5 أسئلة في قضية إسلام بشارة:

متى كرمه السيسي؟

احتفت وسائل الإعلام المصرية في يونيو الماضي، وعلى رأسها التلفزيون المصري بـ”إسلام صلاح بشارة”؛ باعتباره أصغر شاب مصري حاصل على الدكتوراه، ونال تكريم عبد الفتاح السيسي في عيد العلم، فيما قررت أمس محكمة مصرية حبسه بتهمة النصب.

ما حكم المحكمة؟

قضت محكمة جنح عابدين بحبس إسلام صلاح بشارة، لمدة عام مع الشغل والنفاذ، بتهمة النصب والتزوير باسم جامعة مونتيريال الكندية، والغريب في الواقعة أن السيسي كرم المتهم العام الماضي بصفته أصغر شاب حاصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال في الوطن العربي والشرق الأوسط من جامعة مونتيريال بكندا.

ما هي تفاصيل عملية النصب؟

تفاصيل الواقعة ترجع إلى تلقي العميد أيمن لقية، مدير مباحث الأموال العامة بالقاهرة، بلاغًا من عبد الرحمن محمد حسن، ومينا، وأحمد؛ يفيد بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” باسم الدكتور إسلام صلاح بشارة، حاصل على الدكتوراه من جامعة مونتيريال بكندا، وأنه مفوض من الجامعة في إدارة مشروعات وتطوير المهارات في إدارة الأعمال في مصر.

كيف تم اكتشاف أمره؟

تلقت أجهزة الأمن المصرية بلاغات من مجموعة شباب تفيد بأنهم تعرضوا لعملية نصب محكمة من شاب مصري، وأضافوا في بلاغاتهم أنهم عثروا على صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” باسم الدكتور إسلام صلاح بشارة حاصل على الدكتوراه من جامعة مونتيريال بكندا، وأنه مفوض من الجامعة في إدارة مشروعات وتطوير المهارات في إدارة الأعمال في مصر، وبالتواصل معه أخبرهم بإمكانية منحهم شهادة معتمدة من الجامعة ومختومة بختم سفارة كندا في القاهرة، وحصل من كل شاب منهم على 2500 جنيه.

وتبين من التحقيقات التي باشرتها أجهزة الأمن المصرية أن 40 شابًّا تقدموا للحصول على الدورات، وسددوا المبالغ في مقر الجامعة الأميركية، ولدى موظف تبين فيما بعد أنه شريك للمتهم، وعقب انتهاء الدورة طالبوا بالحصول على الشهادات فماطلهم المتهم وتهرب منهم.

وقال مصدر أمني: إن الضحايا توجهوا إلى السفارة الكندية للسؤال عن شهاداتهم، فأبلغتهم السفارة أن جامعة مونتريال لا تعلم شيئا عن هذه الشهادات، ليكتشفوا تعرضهم للنصب.

فيما رفض المتهم رد المبالغ المالية التي حصل عليها منهم.

ماذا قالت السفارة الكندية والجامعة عن شهادة إسلام؟

أما المفاجأة التي كشفتها أجهزة الأمن فكانت في ورود خطاب معتمد من السفارة الكندية والجامعة أكدوا فيه أن جامعة مونتريال لا يوجد لديها برامج إدارة أعمال، وأن المتهم إسلام صلاح بشارة لم يحصل على أي دكتوراه من الجامعة، وهي الدكتوراه التي نال عليها تكريم السيسي بصفته أصغر شاب حاصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال في الوطن العربي والشرق الأوسط من جامعة مونتريال.

وبالعرض على النيابة قررت حبس المتهم 4 أيام وإحالته إلى محكمة الجنح التي قضت بحبسه لمدة عام.                       



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023