شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاكمة جنينة.. التخابر مع قطر.. استشكال بحيري.. أبرز قضايا اليوم

محاكمة جنينة.. التخابر مع قطر.. استشكال بحيري.. أبرز قضايا اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة الدكتور محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، ومحاكمة المتهمين بغرق مركب الوراق، ونظر الجلسة الثانية لاستشكال إسلام بحيري، ومحاكمة يوسف والي بجزيرة البياضية.
تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة الدكتور محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، ومحاكمة المتهمين بغرق مركب الوراق، ونظر الجلسة الثانية لاستشكال إسلام بحيري، ومحاكمة يوسف والي بجزيرة البياضية.

التخابر مع قطر

تستأنف، اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، نظر محاكمة الدكتور محمد مرسي، و10 متهمين آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”.

وكانت النيابة قد أسندت إلى الدكتور محمد مرسي وبقية المتهمين، تهم ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي.

مركب الوراق

تنظر، اليوم، محكمة جنح مستأنف الوراق، ثاني جلسات الاستئناف المقدم من جانب المتهمين في قضية “غرق مركب الوراق” والذي راح ضحيته ما يقرب من 40 شخصًا وإصابة 10 آخرين.

وكان دفاع المتهمين قد تقدم باستئناف على حكم محكمة جنح الوراق، برئاسة المستشار محمد الحلواني والقاضي بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 350 جنيهًا للمتهم الأول “حمادة.ع” والسجن المشدد 7 سنوات للمتهم الثاني محمد خالد وغرامة 650 جنيهًا، والسجن المشدد غيابيًا 10 سنوات للمتهم الثالث رضا محمود وغرامة 300 جنيه وإلزامهم بدفع تعويض مدني قدره 10 آلاف جنيه؛ وذلك لاتهامهم في قضية “غرق مركب الوراق”.

وكانت نيابة الوراق، تحت إشراف المستشار أحمد البقلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية قد أحالت ملف “غرق مركب الوراق” إلى محكمة الجنح بعد أن تسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي الخاص بالمجني عليهم، وتحريات المباحث وشرطة المسطحات المائية، جاء ذلك بعد أن أدانت التحقيقات والتحريات المتهمين بأنهم تسببوا في قتل المجني عليهم؛ بسبب الحمولة الزائدة وعدم وجود إضاءة كافية.

سجن بورسعيد

تواصل محكمة جنايات بورسعيد، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، نظر جلسات قضية محاولة “اقتحام سجن بورسعيد”، عقب صدور الحكم في قضية “مذبحة الاستاد”، ما أسفر عن مقتل 42 شخصًا، بينهم ضابط وأمين شرطة، لمرافعة الدفاع.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين أنهم بتاريخ 26 و27 و28 يناير 2013 قتلوا وآخرون مجهولون الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكي وأمين الشرطة أيمن عبدالعظيم أحمد العفيفي، و40 آخرين عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين المدنيين، وذلك عقب صدور الحكم في قضية مذبحة استاد بورسعيد، ونفاذًا لذلك الغرض أعدوا أسلحة نارية واندسوا وسط المتظاهرين السلميين المعترضين على نقل المتهمين في القضية أنفة البيان إلى المحكمة.

يوسف والي

تستمع محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد محمود، اليوم الثلاثاء، لمرافعة الدفاع في محاكمة الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، وآخرين بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أرض محمية جزيرة البياضية”.

ويواجه المتهمون اتهامات ببيع المحمية، التي تبلغ مساحتها 36 فدانًا، لرجل الأعمال حسين سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين، بالإضافة إلى أحمد عبدالفتاح، مستشار وزير الزراعة الأسبق، وسعيد عبدالفتاح، المدير السابق بالإدارة العامة لأملاك الدولة، وحسين سالم -هارب- رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية، ونجله خالد، العضو المنتدب للشركة، تهمًا بتسهيل استيلاء رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجله على أرضٍ بلغ مساحتها 36 فدانًا، ما تسبب في إهدار ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

إسلام بحيري

تستأنف محكمة جنح الجمالية، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الثلاثاء، ثاني جلسات استشكال المذيع إسلام بحيري، على حكم حبسه عامًا، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.

وشهدت الجلسة السابقة، عدم حضور المتهم، وقال العميد ياسر فوزي، رئيس حرس محكمة جنوب القاهرة بزينهم، إنه تعذر حضور الباحث إسلام بحيري لدواعٍ أمنية.

كانت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قد قررت بالجلسة السابقة إحالة نظر الاستشكال المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع إسلام بحيري لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضد موكله مؤخرًا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته في قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامي، لدائرة مغايرة؛ بسبب طلب بحيري رد هيئة المحكمة.

هشام جنينة

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد محمود، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الثلاثاء، نظر محاكمة الكاتب الصحفي مجدي سرحان، رئيس تحرير الوفد، والمستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، والكاتبة الصحفية تهاني إبراهيم؛ بتهمة سب وقذف وزير العدل الأسبق عادل عبدالحميد.

تم نشر موضوع بجريدة الوفد، بتاريخ 29 سبتمبر من العام الماضي، في العدد رقم 8303، تحت عنوان “اخلع وشاحك يا وزير العدل”، والذي تضمن تصريحات للمستشار هشام جنينة بتقاضي وزير العدل مبالغ دون وجه حق بالمخالفة للقانون.

خلية الزيتون

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة 25 متهمًا في قضية خلية الزيتون.

يحاكم المتهمون في القضية بتهم تأسيس جماعة إرهابية استهدفت الأقباط والسائحين الأجانب في مصر، ورصد خطوط البترول وتحركات السفن في قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها في أعمال عنف داخل البلاد، وقتل 4 أقباط والشروع في قتل 2 آخرين، داخل محل ذهب بحي الزيتون.

سوهاج

تستأنف، اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات سوهاج، برئاسة المستشار حمدي عبدالعزيز، محاكمة 92 شخصًا بينهم 33 محبوسين لسماع مرافعة الدفاع؛ وذلك لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

تعود أحداث القضية، إلى عام 2015 بدائرة مركز جرجا؛ عندما اتهمت النيابة العامة المتهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية هدفها تكدير السلم العام، وتنظيم المسيرات بغرض العصيان المدني، وتكدير الأمن العام والتحريض على العنف والقيام بمظاهرات دون تصريح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023