شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أبرز 10 أحداث شهدتها فعاليات الذكرى الخامسة لثورة يناير

بالفيديو.. أبرز 10 أحداث شهدتها فعاليات الذكرى الخامسة لثورة يناير
مرت أمس الذكرى الخامسة لثورة الخامس والعشرين من يناير، وسط حشود أمنية مكثفة في المناطق الحيوية بالعاصمة القاهرة، وباقي محافظات الجمهورية.

مرت أمس الذكرى الخامسة لثورة الخامس والعشرين من يناير، وسط حشود أمنية مكثفة في المناطق الحيوية بالعاصمة القاهرة، وباقي محافظات الجمهورية. 

وبالرغم من ذلك شهدت جميع المحافظات حراكا كبيرا بعد الدعوة التي أطلقها العديد من القوى الثورية والشبابية للحشد في الشوارع والميادين اليوم؛ في محاولة لاستعادة الثورة ومبادئها، واحتجاجًا على تردي أوضاع البلاد في كل نواحي الحياة، وعدم تحقيق أهداف ثورة 25 يناير “عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية” 

ووقعت بعض الأحداث والمشاهد المهمة أثناء فعاليات يوم أمس، نورد بعضها في التقرير التالي:

1- نظم رافضو الانقلاب أكثر من 350 فعالية في 27 محافظة وشارك فيها أكثر من 700 ألف ثائر، وذلك بحسب البيان الذي أصدره “محمد منتصر” المتحدث الإعلامي باسم الإخوان الموقوف بقرار من القائم بأعمال المرشد.

 

 

2- تم محاصرة مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ وقرية أويش الحجر بمحافظة الدقهلية ومداهمة البيوت بحثا عن المتظاهرين، كما تم حصار قرية “البصارطة” بمحافظة دمياط، وقرية “قصر الباسل” بمحافظة الفيوم، وحصار واقتحام قريتي “عرب شبين” و”البسوس” بالقناطر الخيرية؛ وقريتي “العتوة القبلية والبحرية” مركز قطور بمحافظة الغربية، واستمرار الحصار لكل من قرية العدوة بالشرقية للأسبوع الثاني على التوالي، وقرية ” الميمون” في بني سويف والتي تدخل اليوم 560 في حصارها على التوالي.

 

3- تمت تصفية 4 شباب من رافضي الإنقلاب، وهم الشقيقان: “جابر محمد حسيب” و”سيد محمد حسيب ” أثناء زيارة خالتهما بـ6 أكتوبر و”محمد حمدان محمد علي” من قرية بني سليمان بمحافظة بني سويف، والذي توفي إثر تعذيبه الشديد على يد قوات الأمن الوطني، و”محمد عبد الحميد عبد العزيز” الذي قتلته قوات الأمن بكرداسة مساء أمس.

4- اعتدت قوات الأمن على تظاهرة في السودان رافضة للانقلاب العسكري بقنابل الغاز المسيلة للدموع بعد أن قام المتظاهرون برشق السفارة المصرية بالحجارة.

 

5-  اعتقل 143 مواطنا من الفعاليات على النحو التالي: القاهرة 58 حالة توقيف، ثم الشرقية 21، القليوبية 16، البحيرة 12، الجيزة 10، المنيا 7، الدقهلية 6، كفر الشيخ 5، الإسكندرية 4، المنوفية 2، دمياط 1، الغربية 1.

6- اعتقل 6 أطفال هم “بلال محمود مرسي أحمد” من محافظة القليوبية، و”هشام عبد العظيم عبد المنعم” 15 عاما محافظة القليوبية، و”عبد الرحمن محمد محمد جمال” في الصف الثالث الثانوي، من طلخا بمحافظة الدقهلية، و”أحمد أبو بكر محمد سعد” 17 عاما من ميدان الساعة بمحافظة الإسكندرية، و”يوسف علي شوقي” من مدينة نصر بمحافظة القاهرة، وذلك حسب بيان التنسيقية المصرية للحقوق والحريات .

 

7- اعتقلت 31 سيدة وفتاة؛ 4 من الحامول بمحافظة كفر الشيخ، وفتاة من الهرم بمحافظة الجيزة، بخلاف 5 فتيات من المعادي بمحافظة القاهرة، وكذلك “عفاف إبراهيم” من السادس من أكتوبر، وهي خالة الشقيقين اللذين تمت تصفيتهما بمعرفة قوات الأمن و20 فتاة من المطرية

8- إطلاق قنابل الغاز والرصاص الحي والخرطوش على المتظاهرين لفض المسيرات في بلطيم وشبرا الخيمة، وتم إصابة الطفل “محمد عويضة” في عينه برصاص خرطوش.

 

9- وتمت محاصرة مسجد بالشرقية عقب صلاة العصر أمس واعتقال عدد من الشباب أثناء خروجهم من الصلاة.

10- تم إغلاق ميدان التحرير أمام رافضي الانقلاب وفتحته أمام مؤيدي السيسي، كما تم اعتقال سيدة رفعت إشارة رابعة في ميدان التحرير.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023