شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز ردود الأفعال الشيعية على إعدام السعودية للزعيم الديني نمر النمر

أبرز ردود الأفعال الشيعية على إعدام السعودية للزعيم الديني نمر النمر
توالت ردود الأفعال العربية والدولية بعد إعلان السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 متهمًا بينهم مصري وتشادي، ومن أبرزهم رجل الدين الشيعي "نمر النمر"، وذلك بعد اتهامهم بـ"اعتناق المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج المخالف

توالت ردود الأفعال الشيعية بعد إعلان السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 متهمًا، من بينهم رجل الدين الشيعي “نمر النمر”، وذلك بعد اتهامهم بـ”اعتناق المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة”. 

وقامت شبكة “رصد” بتوثيق أهم خمسة ردود أفعال تجاه إعدام “النمر” وهي:

1 – إيران:

وصفت الخارجية الإيرانية في أول رد فعل لها على إعدام السعودية المرجع الشيعي “النمر”، السياسة السعودية بالعقيمة واللامسئولة، فيما أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، في تصريحات صحفية “نتائج هذه السياسة العقيمة واللامسؤولة أنها ستكلف الحكومة السعودية ثمنًا باهظًا”، منددا بتنفيذ حكم الإعدام، بعدما طالبت بلاده السعودية بالعفو عن النمر.

2- نوري المالكي:

 صرح رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، الذي تربطه صلات بإيران أن إعدام رجل الدين الشيعي “نمر النمر” اليوم السبت سيطيح بالنظام السعودي.

وأضاف في بيان أصدره اليوم: “إننا إذ نستنكر هذا العمل الإرهابي الآثم وندين بشدة هذه الممارسات الطائفية المقيتة نؤكد أن جريمة إعدام الشيخ النمر ستطيح بالنظام السعودي مثلما أطاحت جريمة إعدام الشيخ الصدر بنظام صدام”.

3-مظاهرات بالسعودية والبحرين

خرجت مظاهرات -اليوم السبت- في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وفي دولة البحرين المجاورة منددة بإعدام “النمر”.

وخرج عشرات المتظاهرين في منطقة القطيف -حسب BBC- شرقي المملكة العربية السعودية، مرددين هتافات “يسقط آل سعود” في المنطقة ذات الأغلبية الشيعية.

وفي البحرين المجاورة، استعملت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لتفريق عشرات المحتجين على إعدام نمر النمر، في السعودية.

ورفع المتظاهرون صور “النمر” في وجه قوات الأمن بمنطقة ذات أغلبية شيعية، غربي العاصمة المنامة.

ودعت ميليشيات “الباسيج”، التي تتكون من طلبة الجامعات، ومرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، إلى مظاهرات غدًا الأحد أمام السفارة السعودية في طهران.

4- شقيق “النمر”

حذر محمد النمر، شقيق القيادي الشيعي “نمر النمر”، من أن إعدام أخيه قد يثير غضب شباب الشيعة في السعودية، ولكنه دعا إلى الهدوء، و”الاحتجاج السلمي”، قائلا: “نرفض العنف والمواجهة مع السلطات، مثلما كان الشهيد يرفض ذلك”، على حد قوله.

5- حزب الله اللبناني

أدان حزب الله اللبناني إعدام “النمر”، واصفًا إياه بالجريمة، مضيفا في بيان له أنه يحمل الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها بما أسماها “التغطية على جرائم آل سعود”. على حد قوله.

والنمر هو عالم دين شيعي سعودي، من مواليد عام 1959 في مدينة العوامية في محافظة القطيف بشرق السعودية، درس في مسقط رأسه العوامية، ثم هاجر بعد ذلك إلى إيران عام 1980؛ حيث التحق بالحوزة العلمية، وبقي هناك ما يقارب عشر سنوات قبل أن يتجه إلى سوريا.

في 15 أكتوبر 2014، حكمت عليه المحكمة الجزائية بالسعودية، بالإعدام، وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية، السلطات السعودية من إعدام النمر، بعد تأييد المحكمة العليا بالمملكة، حكم إعدامه بشهر أكتوبر عام 2015.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023