شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آلام الصداع.. تعرف على أساليب صحية للتخلص منها

آلام الصداع.. تعرف على أساليب صحية للتخلص منها
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع العادي، منها: الصداع النفسي، وقلة أو كثرة النوم، والتغذية غير الصحية التي تشمل تناول الوجبات السريعة (Junkfood) المشبعة بالاملاح والدهون، وفرط استهلاك الكافيين، والوجود في بيئة....

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع العادي، منها: الصداع النفسي، وقلة أو كثرة النوم، والتغذية غير الصحية التي تشمل تناول الوجبات السريعة (Junkfood) المشبعة بالاملاح والدهون، وفرط استهلاك الكافيين، والوجود في بيئة صاخبة ودون تهوئة، والضغط علي العين و اجهاد ها، وإجهاد عضلات الراس والعنق والوجه، حيث يمكن التخلص منها جميعا بطرق صحية ودون اللجوء للأدوية.

الصداع والطعام:

وجدت الابحاث ان الطعام غير الصحي والغني بالمواد المصنعة، قد يؤدي إلي الاصابة بالصداع، حيث إن هناك مواد وأغذية تتالف منها قائمة طعامنا اليومية، يعرف عنها انها مثيرة للحساسية ، منها الصداع مثل الكافيين وأصباغ الطعام المختلفة، والخضروات من الفصيلة الصليبية (الملفوف، القرنبيط، الخردل الاخضر، والجرجير)، والبيض، والسكر، وفول الصويا، والخميرة.

نصائح لتجنب الصداع:

– كشفت الدراسات أن الالم إذا كان يبدأ بعد القيلولة، فمن الممكن أن تكونوا قد استيقظتم في مرحلة الحلم لذا يمكن أن تقصروا القيلولة إلى 40 دقيقة، لتستيقظوا قبل بدء هذه المرحلة. 

– يمكن أن يؤدي الكافيين للصداع او الصداع النصفي لدى من يعانون من الحساسية. ولذلك، فان التوصيات تشير الى ضرورة تحديد استهلاك القهوة بثلاثة كؤوس في اليوم على الاكثر ومحاولة عدم تناول المشروبات الخفيفة والغازية التي تحتوي على الكافيين. ومع ذلك، لا يجب الامتناع عن تناول القهوة دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، اذ ان الانقطاع المفاجئ عن تناول القهوة يؤدي لتمدد الشرايين، الامر الذي من الممكن ان يسبب نوبة.

– اذا كنتم تعانون من الصداع – فان شرب كاس من القهوة السوداء الثقيلة قد يساهم في التخفيف من هذا الشعور بفضل تاثيره المقلص للشرايين,، لكن قبل ذلك يجب التاكد ان الالم لم ينبع من الافراط بشرب القهوة او من قلة شرب الماء، حيث ان القهوة مدرة للبول وقد تفاقم الالم .

– إدخال اطعمة غنية بالماغنيسيوم الى قائمة طعامنا، مثل الجوز، الخضروات الخضراء، والعدس. فالماغنيسيوم يساعد في ارخاء العضلات والشرايين المتقلصة كما ان له تاثيرا مهدئا، وقد تبين ان الاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، يعانون بالاساس من نقص مادة الماغنيسيوم.

-احرصوا على اتباع نظام نوم ثابت، وحاولوا الخلود للنوم والاستيقاظ في نفس الساعة (ايضا ايام العطلة)، فالنوم غير المنتظم (نقص او فائض بساعات النوم) من الممكن ان يؤدي لنوبة صداع وحتى لصداع نصفي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023