شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مهرجان البوس”.. آخر تقاليع الجامعات المصرية

“مهرجان البوس”.. آخر تقاليع الجامعات المصرية
أثارت دعوة أطلقها طلاب كلية التجارة جامعة القاهرة، تحت عنوان " مهرجان البوسة بساحة كلية التجارة.. سيبك من قيود المجتمع المتخلف وانهى 2015 ببوسة لأغلى حد عندك"، لقضاء يوم رأس السنة بساحة الكلية، وتبادل القبلات بين الطلبة

أثارت دعوة أطلقها طلاب كلية التجارة جامعة القاهرة، تحت عنوان “مهرجان البوسة بساحة كلية التجارة.. سيبك من قيود المجتمع المتخلف وأنهِ 2015 ببوسة لأغلى حد عندك”، لقضاء يوم رأس السنة بساحة الكلية، وتبادل القبلات بين الطلبة والطالبات بعضهم البعض، جدلا بين أوساط الجامعات المصرية طلابا وأساتذة.

كما أطلق  طلاب جامعة مدينة السادات، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حملة إحياء “مهرجان البوس”، بعد غلق الصفحة التي دشنها طلاب جامعة القاهرة أمس الثلاثاء، بساحة كلية التجارة، الخميس الموافق الأول من شهر يناير المقبل.

وعلى غرار مهرجان جامعة القاهرة، قال مدشنو الإيفنت: “عارف أنت الناس اللي تدخل على إيفنت وتشغلك برنامج العلم والإيمان، ياريت محدش ييجي منهم هنا علشان مفيش إنسان كامل”.

جابر نصار: أضغاث أحلام

وعلق الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بأن الدعوات التي أطلقها بعض مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بشأن تنظيم ما أسموه بـ”مهرجان البوس”، ليست حقيقية ولا قيمة لها، مشيرا إلى أن تلك الدعوات أضغاث أحلام ولا يمكن حدوثها بأعرق الجامعات المصرية.

وأضاف نصار، تعليقا على “مهرجان البوس” عبر صفحته على “فيس بوك”، أن الجامعة مراقبة بالكاميرات، ومن يفعل ذلك سيواجه بالعقوبات التي تبدأ من الفصل النهائي من الجامعة، وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن طلاب الجامعة يضربون مثلا يحتذى به في الاحترام والأخلاق ولن ينساقوا خلف تلك المهاترات الصبيانية. 

ليلى عبدالمجيد: وقاحة

تقول الدكتوة ليلى عبدالحميد، عميد كلية الإعلام السابق إن هذه الدعوات لا تعبر عن طلاب الجامعات، بل دعوات فردية وقحة، لا يجب على الإعلام الاهتمام بها، فالجامعات المصرية لن تقبل بأن يقوم الطلاب بهذه الأفعال.

وطالبت بإحالة أصحاب الدعوات للتحقيق وحرمانهم من العام الدراسي الحالي عقابا لهم، حتى يكونوا عبرة لمرودي الدعوات الشاذة مثل مهرجان “البوس”، قائلة: “أي طالب يدعو لذلك يجب حرمانه من الدراسة لمدة عام كامل فالجامعة منبر للعلم وليس للوقاحة والسلوك السيئ”.

صفوت العالم: لعب عيال

من جانبه اعتبر الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة هذه الدعوات بـ”لعب عيال” قائلا: “لو اهتممنا بـ”لعب العيال” لن ننتهي وهم يدركون تمام أن مثل هذه الدعوات جريمة في حق الجامعة ويعاقب عليها القانون بتهمة الأفعال الفاضحة أمام العلن”.

وأضاف العالم في تصريح لـ”رصد” دعوة “مهرجان البوس” حالة فردية لا يجب أن نضعها محل اهتمام، مشددا على ضرورة إرثاء الجامعات المصرية مكارم الأخلاق والأدب والتوعية السلوكية بين الطلاب وبعضهم بجانب المناهج التعليمية.

ولم تكن هذه الدعوة الفريدة من نوعها هذا العام:

الرقص على “فرتكة فرتكة” بجامعة عين شمس

وسبق وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مقطع فيديو لطلاب كلية آداب، بجامعة عين شمس، أثناء رقصهم على المهرجان الشعبي “فرتكة فرتكة”، وذلك خلال الندوة التي نظمتها الكلية عن مخاطر الإدمان.

طلاب بجامعة حلوان يلعبون “بلاي ستيشن”

ونشرت الصفحة غير الرسمية لجامعة حلوان، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فيديو لطلاب، يضعون جهاز الكمبيوتر أعلى المقاعد المخصصة للطلاب، يلعبون “بلاي ستيشن”، أثناء إلقاء عضو التدريس المحاضرة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023