شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حملات حكومية لتحديد النسل.. وخبراء لـ”رصد”: الحل في التنمية

حملات حكومية لتحديد النسل.. وخبراء لـ”رصد”: الحل في التنمية
وصل عدد سكان مصر، الأحد الماضي، إلى 90 مليون نسمة؛ وفق الساعة السكانية التي يديرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وصل عدد سكان مصر، الأحد الماضي، إلى 90 مليون نسمة؛ وفق الساعة السكانية التي يديرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

“هنأكلهم منين”، و”هنعيش إزاي”، مجرد أسئلة طرحها عدد من الإعلاميين المؤيدين للنظام الحالي، بعد الإعلان عن الزيادة السكانية الأخيرة، كما تم عرض فيديو لمواطن يعرض أبناءه للبيع؛ لعدم قدرته على الإنفاق عليهم، وانطلق مؤخرًا العديد من الحملات الإعلامية لمواجهة الزيادة السكنية، ومنها حملة “الخِلْفة مسؤولية”.

تحذيرات حكومية

وقال وزير التخطيط، أشرف العربي، خلال كلمته بالمؤتمر السنوي الخامس عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، أمس الثلاثاء، إن “مصر لديها مشكلة كبيرة في عجز الموازنة العامة، وإنها تواجه معضلة بين الاحتياج إلى التوسع في التنمية وبين عجز الموازنة وتضخم الدين العام”، مطالبًا بخفض الزيادة السكانية التي تبتلع أية جهود للتنمية المستدامة”.

كما وصف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، الزيادة السكانية بـ”الفرامل” التي تعطل حركة التنمية بالدولة، مطالبًا وسائل الإعلام بالمساهمة في إيضاح خطورة الأمر أمام المواطنين.

وقال -في مؤتمر صحفي-: إن الزيادة السكانية أكبر من أي وصف من الممكن استخدامه؛ حيث إن معدل النمو الذي وصل إلى 2.55 في المائة في العام، مشيرًا إلى أن الزواج المبكر يعد من الأسباب الأساسية للزيادة السكانية.

وأوضح “الجندي” أن عدد المواليد في مصر لعام 2014، أكثر من مجموع مواليد فرنسا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا مجتمعين، مشيرًا إلى أن المحافظات الأكثر فقرًا في مصر هي الأكثر إنجابًا، مضيفًا “7.7 من مساحة مصر فقط هي المأهولة بالسكان وهو أمر غير متوازن بالمرة”.

التنمية هي الحل

الدكتور مصطفى شاهين، أستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند الأميركية،‏ يرى أن الحل في مشكلة الزيادة السكانية ليس في تحديد النسل وإنما في التنمية التي يجب أن تتبناها الدولة.

وأضاف “شاهين” -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن عدد سكان الصين أكثر من عدد سكان مصر بـ14 مرة، لكنها نجحت أن تكون أول دولة مصدرة في العالم، وأصبح حجم إنتاجها رقم 2 بعد الولايات المتحدة الأميركية، كما دخلت عملة الصين خلال الشهر الحالي ضمن العملات التي يحتفظ بها صندوق النقد الدولي وهي “الدولار الأميركي والين الياباني والجنيه الإسترليني واليورو الأوروبي”، ثم أضيف لها “اليوان” ليصبح خامس هذه العملات.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن زيادة عدد السكان تصبح موردًا من موارد القوة، وليست مشكلة إذا تم التعامل معها بالطريقة الصحيحة، لافتًا إلى أن الدول التي بها زيادة سكانية يجب أن تكون الدول الأفضل بالعالم من الناحية الاقتصادية.

رأي الشرع

من جانبه، اعتبر أحد علماء الأزهر، أن الشريعة الإسلامية ضد مسألة تحديد النسل، وإنما تنظيمه، معتبرًا أن تحديد النسل ليس هو الحل وإنما العدالة الاجتماعية وتوزيع الإنتاج”.

وأضاف العالم الأزهري -الذي رفض ذكر اسمه، في تصريح خاص لـ”رصد”- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة”.

وشدد على أنه “لا يضير مصر أن يزيد عدد سكان مصر أضعافًا، وإنما الأزمة في زيادة عدد الفاسدين وسارقي الثروات”، مضيفًا أن “الحديث عن عدد السكان هو خديعة للفقراء؛ حتى يتمكن الفاسدون من السرقة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023