شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الشافعي”: مخطط جديد لتقسيم العراق وسوريا بين واشنطن وموسكو

“الشافعي”: مخطط جديد لتقسيم العراق وسوريا بين واشنطن وموسكو
قال نائل الشافعي، مدير الموسوعة الإلكترونية "معرفة"، "إن هناك حديثًا خطيرًا عن صفقة أميركية- روسية يناقشها كيري في موسكو اليوم، تأخذ روسيا بموجبها سوريا، بينما تأخذ أميركا العراق".

قال نائل الشافعي، مدير الموسوعة الإلكترونية “معرفة”، “إن هناك حديثًا خطيرًا عن صفقة أميركية- روسية يناقشها كيري في موسكو اليوم، تأخذ روسيا بموجبها سوريا، بينما تأخذ أميركا العراق”.

ونقل “الشافعي” قول فلاديمير يفسييف، الخبير العسكري، رئيس قسم أوراسيا في معهد رابطة الدول المستقلة (بلدان الاتحاد السوفيتي سابقًا)- عبر فضائية “روسيا اليوم”- إن الولايات المتحدة تسعى للتفاهم مع روسيا، على أن تاخذ موسكو زمام الأمور في سوريا وتترك لواشنطن حرية التصرف في العراق.

وبحسب ما نقله “الشافعي” عن المحلل الروسي -عبر صفحته على “فيس بوك”- فإن إيران تخرج من سوريا لاستهداف كبار ضباطها ولأن روسيا لن تسمح بأعمال عدائية من سوريا تجاه “إسرائيل”.

وأضاف “الشافعي”، “لا أعرف مدى اطلاع هذا المحلل الروسي، ولكن كلامه يعني أن إيران تخرج صفر اليدين من كل من سوريا والعراق، وهذا ما يصعب تصديقه”.

وأشار “الشافعي” إلى أن روسيا متخوفة من إغلاق تركيا البسفور، وختم متسائلًا عن مصير كل من: حزب الله، تنظيم الدولة، الجهاديين الأوراسيين، الجهاديين العرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023