شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس جامبيا يعلن بلاده جمهورية إسلامية

رئيس جامبيا يعلن بلاده جمهورية إسلامية
أعلن رئيس جامبيا، يحيى جامع، أمس الجمعة، بلاده جمهورية إسلامية، متعهدًا بأن يستمر معتنقو الديانات الأخرى بممارسة شعائرهم بحرية.

أعلن رئيس جامبيا، يحيى جامع، أمس الجمعة، بلاده جمهورية إسلامية، متعهدًا بأن يستمر معتنقو الديانات الأخرى بممارسة شعائرهم بحرية.

وقال “جامع” في التليفزيون الرسمي -حسب “الجزيرة دوت نت”- إنه تمشيًا مع الهوية والقيم الدينية للبلاد “أعلن جامبيا دولة إسلامية”، مؤكدًا أنه “سيظل بإمكان المواطنين من أصحاب الديانات الأخرى ممارسة شعائرهم”.

وتابع: “نظرًا لأن المسلمين يمثلون أغلبية في البلد، فإنها لا تستطيع “مواصلة الإرث الاستعماري”.

ويمثل المسلمون نحو 95% من سكان جامبيا البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة.

كان “جامع”، الذي يحكم البلاد منذ 21 عامًا، قد سحب بلاده من الكومنولث عام 2013، واصفًا إياه بأنه استعمار جديد، علمًا بأن جامبيا نالت استقلالها عن المملكة المتحدة عام 1965.

وعلى الرغم من العلاقات التجارية القوية مع بريطانيا ودول أوروبا الأخرى التي يزور مواطنوها بانتظام شواطئ جامبيا ذات الرمال البيضاء، فإن العلاقات مع الغرب تدهورت بالسنوات الأخيرة.

وعلق الاتحاد الأوروبي، بشكل مؤقت، أموال المساعدات لجامبيا، العام الماضي؛ بدعوى “سوء سجلها بمجال حقوق الإنسان”؛ حيث تحتل المركز 165 من بين 187 دولة بمؤشر الأمم المتحدة للتنمية.

وقال المدون سيدي سانيه -وهو وزير خارجية سابق وأصبح معارضًا ويعيش بالولايات المتحدة- إن “جامع” المتعطش لأموال التنمية بسبب سجله المؤسف فيما يتعلق بحقوق الإنسان وسوء الإدارة الاقتصادية، يتطلع إلى العالم العربي كبديل ومصدر لمساعدات التنمية.

جمهورية جامبيا، هي إحدى دول الغرب الإفريقي، وهي أصغر دولة في البر الرئيسي لقارة إفريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر جامبيا الذي يصب في المحيط الأطلسي الذي يحد البلاد من الغرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023