شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. بالفقر والبطالة والعنوسة.. المصريون يتخطون الـ90 مليون نسمة

بالفيديو.. بالفقر والبطالة والعنوسة.. المصريون يتخطون الـ90 مليون نسمة
أعلنت ساعة التعداد السكاني بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد سكان مصر إلى 90 مليون نسمة للمصريين بالداخل، في العاشرة من مساء أول أمس الأحد.
أعلنت ساعة التعداد السكاني بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد سكان مصر إلى 90 مليون نسمة للمصريين بالداخل، في العاشرة من مساء أول أمس الأحد.

ومع وصول مصر لـ90 مليون نسمة في الداخل إضافة إلى 8 ملايين خارج مصر، نشرت تقارير حكومية عددًا من الأرقام عرضها “الإعلامي محمد ناصر أثناء تقديمه برنامج “مصر النهارده” على قناة “مكملين” الفضائية، مساء أمس الإثنين، وذلك في الدقيقة 101 من الحلقة.

نسبة البطالة
أكدت تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة ارتفع بين الشباب ليسجل 13.5%، مقابل 8.9% خلال عام 2010.

وأشار تقرير حكومي أعدته شعبة خدمات الصحة والسكان بالمجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية في يناير 2015، إلى أن البطالة تتركز في الأعمار الأولى من سن العمل؛ حيث إن 61% من العاطلين أعمارهم أقل من 25 سنة، بدءًا من 15 عامًا وحتى 24 عامًا، وترتفع النسبة لتصل إلى 91% من العاطلين وصولًا لسن 29 عامًا، موضحة أن ذلك يوحي بأن الغالبية العظمى من العاطلين من الشباب حديثو التخرج، يبحثون عن العمل لسنوات عديدة بعد التخرج ولا يجدونه.

ولفت التقرير إلى أن غالبية العاطلين، بنحو 58% منهم، يتركزون في 7 محافظات فقط؛ حيث إن 15% منهم بمحافظة القاهرة، تليها الإسكندرية بـ9%، ثم الغربية بـ8%، والجيزة بـ7.8%، والشرقية بـ5.8%، والقليوبية بـ5.1%.

العنوسة

كما تعتبر العنوسة نتيجة طبيعية، لزيادة معدل البطالة، وتشير إحصائيات الجهاز القومي للتعبئة والإحصاء، إلى أن 13 مليون شاب وفتاة تتجاوز أعمارهم 35 عامًا ولم يتزوجوا بعد، منهم 2.5 مليون شاب و10.5 ملايين فتاة.

وأشار أيضًا تقرير شعبة خدمات الصحة والسكان، إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه الشباب في الإقدام على الزواج هي ارتفاع تكاليفه، مؤكدًا أن التكاليف ترتفع بارتفاع المستوى الاجتماعى والتعليمى للراغبين في الزواج، إضافة إلى تكاليف السكن التي أصبحت هي الأخرى من أهم العوائق أمام الشباب لارتفاع الإيجارات الجديدة والمغالاة في أسعار شقق التمليك. 

ولفت التقرير إلى دراسة أجراها مجلس السكان الدولي عن الشباب في مصر عام 2010 أظهرت أن 68% من الشباب الذكور، و70% من الإناث يقف السكن عائقًا رئيسيًا أمام حلم زواجهم، فيما رصد ارتفاع معدلات الطلاق منذ عام 1990 حتى 2013 بنسبة 143% فيما يقرب من ربع قرن فقط.

نسبة التمثيل

فيما أشار التقرير نفسه الصادر عن شعبة خدمات الصحة والسكان، إلى أن نسبة تمثيل الشباب في العمل الحكومي والسياسي والحزبي لا تتجاوز نحو 2.5%.


وقال التقرير إنه كان من المفترض بعد ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو أن تزيد نسبة مشاركة الشباب وتمثيلهم في الحكومة والأحزاب إلا أن هذا لم يحدث.

التفكير في الهجرة 

كما أشار التقرير أيضًا، إلى أن واحدًا من بين كل ثلاثة شباب ذكور لديه الرغبة والنية في الهجرة للخارج. 

وأشار التقرير إلى أن الهجرة إلى غرب أوروبا والولايات المتحدة أمل لمعظم الشباب في أعمار مبكرة، فنسبة الراغبين للسفر إليها تصل لنحو 6% في السن من 15 إلى 17 سنة، فيما تسجل 2% من سن 25 إلى 29 عامًا، مرجعًا ذلك إلى إدراك الكبار لمتطلبات السفر وتبعاته عكس الصغار الذين يدفعهم حب المغامرة وتحديات العصر، مشيرًا إلى أن 23% من الشباب غير المتزوج أبدوا رغبتهم في السفر مقابل 8% للمتزوجين. 

أما الدافع الرئيسي للسفر إلى الخارج، فهو كما ذكر التقرير، توفير تكاليف الزواج ثم العودة إلى الوطن بعد ذلك، وأضاف التقرير إلى أنه ارتبطت نسبة الراغبين في السفر بنمط الإقامة، فتزداد النسبة لدى الشباب الذكور الريفيين لتسجل 31% مقابل 27% لشباب الحضر، كما بلغت النسبة 33% عند شباب العشوائيات، فيما تقل بشدة لدى الإناث.

خط الفقر

وفي سياق متصل، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد الشباب في مصر في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عامًا يبلغ نحو 20 مليون نسمة بنسبة 23.7% من إجمالي السكان، مشيرًا إلى أن 51.8% من الشباب فقراء، منهم نحو 27.7% يعانون من الفقر، و24.1% يقتربوا من خط الفقر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023