شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استقالة 32 نائبًا من كتلة الحزب الحاكم في البرلمان التونسي

استقالة 32 نائبًا من كتلة الحزب الحاكم في البرلمان التونسي
قدم 32 نائبًا في حزب "نداء تونس" الحاكم، استقالتهم من الحزب، وسيعلنون -خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين- الأسباب التي تقف وراء استقالتهم وانسحابهم من الكتلة البرلمانية لنداء تونس، لحين انعقاد المؤتمر التنفيذي للحزب، بحسب "فرانس

قدم 32 نائبًا في حزب “نداء تونس” الحاكم، استقالتهم من الحزب، وسيعلنون -خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين- الأسباب التي تقف وراء استقالتهم وانسحابهم من الكتلة البرلمانية لنداء تونس، لحين انعقاد المؤتمر التنفيذي للحزب، بحسب “فرانس برس”.

وتعتبر هذه الاستقالة الجماعية للنواب، بمثابة التصعيد للانقسامات التي تعصف بالحزب، وهو ما يسمح لحزب النهضة الإسلامي بأن يصبح القوة الأولى في البرلمان.

وكانت الخلافات داخل الحزب قد تحولت بداية شهر نوفمبر الجاري إلى عراك وتبادل للعنف بالعصي والهراوات في اجتماع للحزب بمدينة الحمامات، ويضم المعسكر الأول حافظ قائد السبسي نجل رئيس البلاد، والذي يسعى للعب دور أكبر في الحزب من خلال السعي لإعادة هيكلته، بينما يتزعم المعسكر الثاني محسن مرزوق، الأمين العام للحزب.

وقال حسونة الناصفي، وهو متحدث باسم النواب المستقيلين: “قررنا الاستقالة من كتلة الحزب في البرلمان احتجاجًا على عدم عقد الهيئة التنفيذية وهو الهيكل الشرعي الوحيد في الحزب”.

وأضاف أن خطوة الاستقالة تأتي احتجاجًا على السعي لاختيار مسار غير ديمقراطي للحزب.

وبعد استقالة النواب، يصبح حزب النهضة الإسلامي أكبر قوة برلمانية؛ إذ يشغل 67 مقعدًا في البرلمان بينما ستتقلص مقاعد “نداء تونس” من 86 مقعدًا إلى 54 مقعدًا بعد الاستقالات الأخيرة.

و”نداء تونس” هو حزب سياسي تونسي، له أيديولوجية علمانية وسطية ليبرالية تؤمن بفصل الدين عن السلطة لبناء مجتمع مدني متطور يسوده العلم والثقافة، أعلن عن تأسيسه الباجي قائد السبسي سنة 2012، ظل الباجي قائد السبسي رئيس الحزب حتى فوزه بالانتخابات الرئاسية التونسية 2014 ليصبح رئيس الجمهورية التونسية ويستقيل من منصبه الحزبي حسب أحكام الدستور التونسي، نائبه محمد الناصر ومن مؤسسي الحزب هم سليم شاكر وفوزي اللومي وغيرهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023