شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“نافعة” لـ”رصد” متسائلًا: هل النظام في مصر يؤمن بالديمقراطية؟

“نافعة” لـ”رصد” متسائلًا: هل النظام في مصر يؤمن بالديمقراطية؟
أثارت تصريحات عبدالفتاح السيسي، في حواره مع شبكة "بي بي سي"، التي قال فيها "إن جماعة الإخوان جزء من الشعب المصري، والشعب هو من يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن تلعبه الجماعة في المستقبل"، العديد من ردود الأفعال.

أثارت تصريحات عبدالفتاح السيسي، في حواره مع شبكة “بي بي سي”، التي قال فيها “إن جماعة الإخوان جزء من الشعب المصري، والشعب هو من يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن تلعبه الجماعة في المستقبل”، العديد من ردود الأفعال..

علق الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بقوله: “تصريحات السيسي لا تعتبر تطورًا بين علاقة السيسي والإخوان على الاطلاق.. تصريحاته معناها وضع هذه القضية في النهاية في يد الشعب، سواءً يعفو عن جماعة الإخوان أو التصالح معهم”.

وأضاف “نافعة” -في تصريحات خاصة لـ”رصد”- “أن المشكلة ليست في التصالح، وإنما في مدى إيمان النظام الحالي بالقضية الديموقراطية؛ حيث إن هناك آخرين من غير جماعة الإخوان داخل السجون وممنوعون من السفر”.

وحول تصريح السيسي أن “المئات من الذين حُكم عليهم بالإعدام في القضايا المتعلقة بالإطاحة بمرسي لن تنفذ فيهم الأحكام”، أكد “نافعة”: “لا توجد حتى الآن أي أحكام نهائية بالإعدام، هي أحكام بدرجات تقاضٍ أولية ولم يصدر حتى الآن تأكيد من محكمة النقض، ونحن ما زلنا في منتصف الطريق”.

وتابع: “الحديث عن طلب العفو من السيسي في أحكام الإعدام ضد الإخوان سابق لأوانه”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023