شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الطائرة الروسية.. الكارثة التاسعة في عالم الطيران المصري منذ نشأته

الطائرة الروسية.. الكارثة التاسعة في عالم الطيران المصري منذ نشأته
لم يكن حادث سقوط الطائرة الروسية التي سقطت اليوم وراح ضحيتها 217 راكبًا و7 أفراد من طاقم الطائرة، هو الأول من نوعه، وإنما شهدت مصر العديد من حوادث الطائرات المنكوبة الأليمة، التي راح ضحيتها مئات الأرواح، أغلبهم من الأجانب، من

لم يكن حادث سقوط الطائرة الروسية التي سقطت اليوم وراح ضحيتها 217 راكبًا و7 أفراد من طاقم الطائرة هو الأول من نوعه، وإنما شهدت مصر العديد من حوادث الطائرات المنكوبة الأليمة، التي راح ضحيتها مئات الأرواح، أغلبهم من الأجانب، منذ نشأة الطيران المدني المصري.

ونستعرض لكم في هذا التقرير تفاصيل 9 كوارث مرت به الطيران المدني المصري أو الأجواء المصرية:

1950

الطائرة “نجمة ماريلاند” وهي من نوع لوكهيد كونستليشن 749إيه، اقلعت من مطار القاهرة مساء 31 أغسطس 19505 متجهة إلى روما وعلى متنها 48 راكبا بالإضافة إلى 7 من طاقم الطائرة، وكان الطقس بحالة جيدة.

وبعد إقلاع الطائرة ووصولها لارتفاع 10,000 قدم (3,000 متر)، لاحظ الطاقم أن المحرك رقم 3 بدأ بالاشتعال وبدا أنه من الضروري العودة وبسرعة للقاهرة.

وعند طريق العودة للقاهرة انفصل المحرك من بدن الطائرة، مما أجبر الطيار لمحاولة الهبوط بالصحراء على مسافة 65 ميلاً شمال غربي المدينة اصطدمت الطائرة برمال الصحراء بالقرب من وادي النطرون واشتعلت بها النيران، وقد مات جميع من كان بها وعددهم 55 راكبا مع الطاقم.

وبعد تحقيقات مكثفة وجد أن احتمال وقوع الحادث كان بسبب فشل القضيب الخلفي الرئيسي للمحرك الثالث؛ مما أدى إلى ارتفاع حرارة المحرك واشتعال النيران به.

هبوط اضطراري

 في يوليو 30 يوليو 1952 تحطمت طائرة تابعة لمصر للطيران خلال هبوطها الاضطراري بمطار “ألماظة” شرقي القاهرة، بعدما اشتعل أحد محركاتها، ولم يقتل في الحادث أحد من أفراد الطاقم الخمسة أو الركاب الـ33. 

طائرة ألماظة

في 15 سبتمبر 1954 تحطمت طائرة تابعة لمصر للطيران خلال هبوطها بمطار “ألماظة” شرقي القاهرة، وتوفي في الحادث 3 من أفراد الطاقم من أصل 4.  

الطائرة الليبية

في 21 فبراير 1973 أقلعت طائرة “الخطوط الجوية العربية الليبية” من طراز “بوينغ 727” من مطار طرابلس في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي عبر مدينة بنغازي الليبية، وبعد دخول الطائرة الأجواء المصرية تعرضت لعاصفة رملية أجبرت الطاقم على الاعتماد كليا على الطيار الآلي، ودخلت عن طريق الخطأ في المجال الجوي لشبه جزيرة سيناء، الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت، فقامت طائرتين إسرائيليتين من طراز “إف-4 فانتوم” بإسقاط الطائرة في صحراء سيناء، ونتج عن الحادث مقتل 108 ممن كانوا على متنها، ونجا خمسة أشخاص فقط بينهم مساعد الطيار.  

اختطاف

اختطفت طائرة “بوينج 737″، تابعة لشركة مصر للطيران، عام 1980 من قبل ثلاثة مسلحين، بعد إقلاعها بدقائق من أثنيا في طريقها إلى مصر، وأجبروا قائد الطائرة على الهبوط بها في مطار لوكا الدولي بمالطا.

وفشلت المفاوضات مع المختطفين، ما دعا قوة عسكرية مصرية خاصة إلى القيام بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك مقتل 56 شخصا من بين 90 راكبا كانوا محتجزين كرهائن على متنها.

طائرة البحر الأحمر

3 يناير 2004 تحطم طائرة مصرية تابعة لشركة “Flash Airlines” كانت تقل سياحا فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة حيث سقطت في البحر الأحمر، وأدى ذلك إلى مقتل 148 شخصًا بحسب تقارير محلية.  

الطائرة النووية

15 يناير 2008 سقوط وتحطم طائرة تتبع هيئة الطاقة النووية، في بورسعيد، وكانت في رحلة من القاهرة إلى بورسعيد، ونتج عن الحادث مصرع  طيارين، بحسب تصريحات مسؤولين وقتها لوكالة الأنباء الرسمية المصرية.  

حريق مفاجئ

29 يوليو 2011 نجا نحو 310 أشخاص من ركاب وطاقم طائرة من  طراز “بوينغ 777-266ER” تابعة لشركة “مصر للطيران” قبل إقلاعها من مطار القاهرة متجهة الى جدة السعودية بعد أن شب حريق مفاجئ في جسم الطائرة، فيما جرح 7 أشخاص. 

الطائرة الروسية

واليوم  سقطت الطائرة الروسية من طراز “إيرباص 321” بالقرب من مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ بفترة وجيزة متجهة إلى روسيا، واختفت الطائرة من على شاشات الرادار وتحطمت وهي تقل 217 راكبًا معظمهم سياح روس.

.  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023