شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحف المصرية تتفق على ضعف الإقبال وتختلف حول الأسباب

الصحف المصرية تتفق على ضعف الإقبال وتختلف حول الأسباب
اعترفت الصحف المصرية بضعف المشاركة في الانتخابات البرلمانية، حيث أنها أقرت بأن نسبة المشاركة ضعيفة للغاية وأقل من المرحلة الأولي.

اعترفت الصحف المصرية بضعف المشاركة في الانتخابات البرلمانية؛ حيث إنها أقرت بأن نسبة المشاركة ضعيفة للغاية وأقل من المرحلة الأولى.

وتصدرت مانشتات الصحف صور اللجان الخاوية، واختلفت التحليلات عن أسباب ضعف المشاركة.

الدستور: غضب شعبي صامت

جريدة الدستور كبرى الجرائد المؤيدة لعبدالفتاح السيسي تصدرت صفحتها الأولى عدة مانشتات تتحدث عن ضعف المشاركة، وتصدرت مانشتات الصحيفة “غضب شعبي صامت.. شعب مصر الحضاري يعلن غضبه بالصمت والعزوف.. المقاطعة التي تحدث الآن غير مسبوقة على مدار تاريخ مصر الانتخابي.. الحالة الاقتصادية المتردية والارتفاع الجنوني في الأسعار وسوء الخدمات والبيروقراطية الإدارية المدمرة.. وراء المقاطعة”.

وقالت الصحيفة في صفحتها الأولى إن “3 ناخبين فقط صوتوا في ثلاث لجان ببني سويف.. ميكروفونات تطوف المدن والقرى وتدعو المواطنين للذهاب للصناديق والشعب لا يستجيب.. رئيس الوزراء يناشد شركات قطاع الأعمال بحشد المواطنين لإنقاذ الانتخابات.. الشباب يواصل مقاطعة الانتخابات.. وحضور باهت للسيدات وكبار السن”.

في الختام تساءلت “الدستور”: “هل سيخرج علينا رئيس اللجنة العليا مرة أخرى، ويعلن بكل هدوء أن نسبة الحضور كانت “كذا”، وهي نسبة جيدة طبقًا للمعدلات العالمية؟”.

“الجمهورية” تناقض مانشت المرحلة الأولى

صحيفة الجمهورية التي قالت إن المرحلة الأولى شهدت إقبالاً كثيفًا أبهر العالم” في الجولة الأولى، خرجت هذه المرة بمانشيت يقول: “ملحق الإعادة بارد”، قائلة: إن كبار السن والنساء أنقذوا الانتخابات (!)، وإن الأمن 100%.

المصري اليوم: الإعادة الصامتة

وجاء مانشت صحيفة المصري اليوم ليتحدث عن الإعادة “الصامتة”، وهو الوصف الذي أطلقته “المصري اليوم” في مانشيتها على الانتخابات، أقرت الصحيفة -كبقية الصحف- أن “جولة الإعادة شهدت الثلاثاء إقبالاً ضعيفًا في معظم المحافظات التي  تُجرى بها؛ بسبب الأمطار في بعض المناطق (!)، وعزوف الناخبين في مناطق أخرى، وتبادل بعض المرشحين الاتهامات بشراء الأصوات ونقل الناخبين، فيما كان الحشد الطائفي والقبلي السمة الغالبة في الصعيد”، وفق وصفها.

اليوم السابع: حضرت الصناديق وغاب الناخبون

في السياق نفسه، استخدمت صحيفة “اليوم السابع” -في مانشيتها- تعبير “حضرت الصناديق وغاب الناخبون”، مشيرة إلى انخفاض الإقبال بشــكل عام؛ حيــث حضــرت الصناديق وغــاب الناخبــون، في وقت قالت فيه أيضًا إن الإقبــال كان ملحوظـًـا من كبار الســن.

لكن “غاب الناخب.. وحضرت القطط”، وفق صحيفة “الأخبار”، التي نشرت صورة طريفة لقطة تطل من نافذة إحدى اللجان الانتخابية على صندوق الاقتراع الخاوي، فيما قالت الصحيفة في المانشيت: “تصويت خافت.. في انتخابات بلا طعم”.

“الشروق”: غياب في ملحق الانتخابات

وخصصت “الشروق” مانشتيها أعلى “الترويسة” وأسفلها، لتتسجيل “غياب في ملحق الانتخابات”، وكشف أن “عزوف الناخبين يتصدر جولة الإعادة”، مشيرة إلى أن لجان الاقتراع أغلقت أبوابها في التاسة مساء، مع استمرار عزوف الناخبين عن المشاركة في عملية التصويت، والغياب الواضح للطوابير والشباب أمام اللجان، مع تصدر كبار السن المشهد، على حد تعبيرها.

ونقلت “الشروق” عن مصادر قضائية قولها إن نسبة مشاركة الناخبين الثلاثاء بلغت نحو 8%.

“الأهرام” تتجاهل ضعف المشاركة

صحيفة الأهرم قررت أن تتجاهل ضعف المشاركة، واكتفت الصحيفة بتقرير حمل عنوان “اليوم الحاسم بجولة الإعادة”، وأشارت فيه إلى أن “مصر شهدت الثلاثاء جولة الإعادة وسط تباين في نسبة المشاركة في المحافظات الـ14 التي تشملها هذه الجولة الحاسمة، التي تنتهي في التاسعة مساء اليوم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023