شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حجي ساخرًا: منع محاضرة عن اكتشاف كوكب المريخ حفاظًا على أمن الوطن

حجي ساخرًا: منع محاضرة عن اكتشاف كوكب المريخ حفاظًا على أمن الوطن
يشرف الدكتور عصام حجي ،على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأميركية في القسم المختص بالتصوير الراداري.

يشرف الدكتور عصام حجي على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأميركية في القسم المختص بالتصوير الراداري.

ويوصف فى دوائر المعارف الغربية بـ«رجل المريخ»، فهو واحد من 8 علماء فى وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، مهمتهم استكشاف سطح المريخ، والتمهيد لنزول البشر عليه عام 2020.

ألغت سلطات الأمن المصرية محاضرة للدكتور حجي حول كوكب المريخ داخل كليتي الهندسة والعلوم بجامعة الإسكندرية لدواع أمنية.

قال حجي في اعتذار ساخر للطلاب: “أعزائي الطلبة، حبكم ورغبتكم باللقاء تعدت التوقعات ولم تجد إدارة جامعة الإسكندرية المساحة الكافية لاحتضان حماسكم وحضوركم وقررت إلغاء المحاضرة قبل موعدها بيوم واحد وأنا في طريقي للإسكندرية لدواع أمنية”. 

وأضاف حجي خلال منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أود أن أشكر المنظمين والأعداد الكبيرة التي سجلت لحضور الندوة وتحية تقدير لقيادات الجامعة على سعيها الحثيث للحفاظ على أمن الوطن من خلال منع محاضرة عن اكتشاف كوكب المريخ”.

وأشار “حجي”، في حواره على قناة «سي بي سي إكسترا»، أمس الجمعة: «في 25 يناير كنا نحلم ببناء دولة حديثة، مش دولة ديمقراطية، مكناش عايزين مصر زي فرنسا أو بريطانيا، كنا نحلم بدولة تحترم البني آدمين، أما في 30 يونيو فكانت هناك رغبة في تصحيح المسار، وبناء دولة بطموحات معينة».

وتابع: «نزلنا في 25 يناير بدون الإعلام ما يدعو للنزول، عكس ما حدث في 30 يونيو، ولولا الإعلام ما شارك أحد».

وقال حجي في تغريدات أخرى: “نصيحة للمستخفين بعقولنا: لا تقايضونا على العيش في كابوس أو الموت من أجل حلم. فإذا اخترنا اليوم الأول، فغدا لن يبقى سوى الخيار الثاني”.

وأضاف: عدم مشاركة الناخبين ليست كسل بل هي رسالة قوية منهم للمرشحين والدولة بأن مصر ليست أمة مغيبة”.

وعلق حجي على صفقات الأسلحة بقوله: “صفقات الأسلحة المتكررة والاتفاقيات الاقتصادية الواهية جعلت من المنطقة العربية أكبر سوق للموت”.

وتابع: “حينما تقفل أبواب الرحمة تفتح أبواب الجحيم ! أطفال يموتون من التهجير في سورية وآخرون يموتون من الإهمال في مصر”.

 استنكر د. أحمد عبدالباسط، الأستاذ بكلية العلوم بجامعة القاهرة والمتحدث باسم حركة جامعة مستقلة، منع محاضرة حجي بجامعة الإسكندرية، معتبرًا أن المنع سياسي في الأساس.

وأضاف عبدالباسط في تصريح خاص لـ”رصد”: “إن حجي تحول إلى معارض لنظام 30 يونيو، وذلك بعد تصريحاته ضد جهاز “الكفتة”.

واعتبر اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية السابق والخبير الأمني أن المنع أمني وليس له علاقة بالناحية السياسية بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المهدي في تصريح خاص لـ”رصد” أن الأمن هو وحده الذي يستطيع تقدير هذه الموقف، ويملك الحق في المنع من عدمه، مشيرًا إلى أن أحكام القضاء وطلبات الأمن لا يمكن مناقشتها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023