شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مراكز حقوقية: 82% من السيدات يرفضن المشاركة في الانتخابات

مراكز حقوقية: 82% من السيدات يرفضن المشاركة في الانتخابات
أكد عدد من المراكز الحقوقية النسائية في مصر، من خلال استطلاع أجرته شمل عددًا من المحافظات التي ستجرى فيها الانتخابات البرلمانية، عزوف عدد كبير من السيدات في المشاركة في العملية الانتخابية.

أكد عدد من المراكز الحقوقية النسائية في مصر، من خلال استطلاع أجرته شمل عددًا من المحافظات التي تجرى فيها الانتخابات البرلمانية، عزوف عدد كبير من السيدات في المشاركة في العملية الانتخابية، ورفض الكثير منهن التوجه إلى صناديق الاقتراع، خصوصًا السيدات المعيلات وربات البيوت.

وكشف الاستطلاع أن 82% من السيدات يرفضن المشاركة في الانتخابات، واعتمد الاستطلاع على عينة عشوائية ما بين متعلمات وموظفات وأنصاف متعلمات وسيدات أميات شملهن الاستطلاع.

وعدّد المركز المصري لحقوق المرأة أسبابًا عدة لعزوف السيدات عن التوجه إلى صناديق الاقتراع؛ من بينها عدم قناعتها بتلك العملية الانتخابية، وعدم وجود عدد كافٍ من السيدات يمثلهن تحت قبة البرلمان، بالإضافة إلى سيطرة آليات استخدام العنف والفساد وسلاح المال على المناخ السياسي، ما أدى إلى إحجام النساء عن المشاركة؛ لأنهن لا يرغبن في أن يتعرضن للإهانة إذا لم يوافقن على بيع أصواتهن لمن لا يستحق، كما تُحجمن عن ترشيح أنفسهن خوفاً من التشهير بهن وتلويث سمعتهن بسبب عدم القدرة على تلبيات متطلبات الدعاية الانتخابية المالية.

وأكد المركز من خلال استطلاع أجراه على عدد من السيدات في محافظات الصعيد، مثل قنا والأقصر وسوهاج والمنيا والوادي الجديد والفيوم، أن الفقر والانشغال بمطالب الحياة اليومية، يمثلان أهم العوائق الاقتصادية التي تحول دون مشاركة المرأة في العمل العام، وهناك مجتمعات صغيرة في مصر تعاني فيها المرأة تهميشًا لدورها وقصْر دورها على التربية والعمل في المنزل فقط.

وتجرى الانتخابات في 14 محافظة هي “الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح”.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزًا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

يذكر أن عبدالفتاح السيسي وجه خطابًا للشعب المصري، أمس، حث فيه جميع السيدات بالنزول والمشاركة في تلك الانتخابات؛ حيث يعتبر السيسي أن النسبة العالية من مؤيديه هم من الشرائح النسائية، وهو ما يعني أن انتخابات اليوم ستشكل صدمة كبيرة للسيسي وصناع القرار في مصر، إن استمرت وتيرتها بهذا الشكل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023