شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجهاز المركزي للإحصاء: التضخم يصل لأعلى مستوياته منذ يوليو 2014

الجهاز المركزي للإحصاء: التضخم يصل لأعلى مستوياته منذ يوليو 2014
دلت آخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والخاصة بارتفاع معدلات للتضخم، أن هذا الارتفاع هو الأكبر منذ يوليو 2014، إذ بلغت معدلات التضخم بيوليو 2014 نحو 3.6%

دلت آخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والخاصة بارتفاع معدلات للتضخم، أن هذا الارتفاع هو الأكبر منذ يوليو 2014، إذ بلغت معدلات التضخم بيوليو 2014 نحو 3.6%.

وأظهر تقرير الجهاز الصادر اليوم الخميس، أنه خلال الشهر الماضي ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 19.2%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.3%، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 14.4%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 0.2%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 1.2%.

وأظهرت البيانات أن معدل التضخم السنوي، خلال سبتمبر الماضي، بلغ 9.4%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بينما وصل إلى معدل 7.9% خلال أغسطس الماضي.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، في تصريحات خاصة لـ”رصد”، إن الرقم القياسي للتضخم ليس هو المقياس الأساسي ولكن هو إشارة إلى ما يمكن أن يؤول إليه الوضع الاقتصادي لو استمر بنفس الوتيرة من التراجع.

وأضاف فاروق أن الوضع حاليا لا يحتمل أي تراجع خاصة أن عديدا من القطاعات تشهد هبوطا بشكل متوال، في مقابل سياسات غير كافية لإصلاح الوضع.

وتوقع صندوق النقد العربي، منتصف الشهر الماضي، زيادة أسعار السلع الغذائية ووسائل النقل في مصر خلال العام الجاري، بسبب انخفاض الدعم الحكومي للطاقة، والضغوط على الجنيه المصري.

ويعاني الاقتصاد المصري من صعوبة في إتاحة النقد الأجنبي، بعد اضطرابات سياسية متوالية أثرت على تدفق الاستثمارات الأجنبية وحركة السياحة، وأعلن البنك المركزي المصري، أمس، أن احتياطي النقد الأجنبي فقد 1.7 مليار دولار في سبتمبر الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023