شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدعم السويدي للبوليساريو في المغرب.. يشعل حربا باردة بين المملكتين

الدعم السويدي للبوليساريو في المغرب.. يشعل حربا باردة بين المملكتين
بدأت الحرب الباردة بين المملكتين السويدية والمغربية، بعد إعلان الأولى دعمها لجبهة "البوليساريو" الذين يطالبون بالاستقلال عن المغرب، إذ يعقد ممثلو الأحزاب المغربية بالعاصمة السويدية "استوكهولم"، الأحد، لقاءات مع نظرائهم

بدأت الحرب الباردة بين المملكتين السويدية والمغربية، بعد إعلان الأولى دعمها لجبهة “البوليساريو” الذين يطالبون بالاستقلال عن المغرب، إذ يعقد ممثلو الأحزاب المغربية بالعاصمة السويدية “استوكهولم”، الأحد،  لقاءات مع نظرائهم السويديين للتعبير عن رفض حكومة المغرب الاعتراف بجبهة “البوليساريو”، المدعومة من الجزائر، والتي تنازع الرباط السيادة على الصحراء الغربية.

وكانت أحزاب وهيئات سياسية سويدية قد تقدمت بمقترح قانون أمام البرلمان للاعتراف بجبهة “البوليساريو” قبل أن يعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في استوكهولم عزمه تمريره في البرلمان، والدفاع عنه في مجلس الأمن الدولي.

مقاطعة مغربية

في نفس الوقت قررت الحكومة المغربية مقاطعة الشركات السويدية على رأسها شركة “فولفو” بعد اعتزام الحكومة السويدية الاعتراف بما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” التي أعلنتها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منذ عقود من جانب واحد.

وعلى غرار ذلك جمد المغرب افتتاح أول مركز تجاري لإيكيا السويدية لبيع الأثاث كان مقرراً الثلاثاء حسب ما أعلنت الشركة، بتعلة غياب “شهادة المطابقة”.

وقالت سلطات ولاية مدينة الدار البيضاء مساء الإثنين الماضي إن مشروع المركز التجاري لشركة إيكيا قرب مدينة المحمدية، بين الرباط والدار البيضاء، “لا يتوفر على شهادة المطابقة التي يتعين الحصول عليها من” السلطات الإدارية.

واعتبرت السلطات أنه “لا يُمكن افتتاح المركز التجاري، في غياب شهادة المطابقة”، مضيفةً أن إعلان مسؤولي شركة إيكيا “موعداً جديداً للتدشين لا يُلزم الإدارة المغربية في شيء”.

وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة في ندوة صحافية مساء الخميس “سنتجه إلى مقاطعة الشركات السويدية عملا بمبدأ المعاملة بالمثل باعتبارهم قاطعوا الشركات المغربية”.

مصلحة اقتصادية
والسويد مثلها كأي دولة طامعة، إذ يعيش البوليساريو في الصحراء الغربية ، واستقلالهم يعني التمتع  باحتياطات واعدة من النفط والغاز والفحم الحجري، كذلك تتوفر مصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والماء، يزخر باطن الأرض فى الصحراء الغربية بالعديد من الثروات المعدنية.

وتحتوي الصحراء الغربية على 9% من احتياطي الفسفات حول العالم بالإضافة إلى الثروة السمكية حيث تتمتع الصحراء الغربية بواحد من أغنى السواحل بالثروة السمكية كونها تتربع على أهم وأغنى حوض سمكي في إفريقيا والتي تقدر مساحته بـ 150 ألف كيلومتر مربع، خلافاً عن المياه الجوفية المُختزنة تحت الأرض. كل تلك المميزات الجيوغرافية والموقع المتميز لتلك المنطقة جعلتها محل نزاع دائم بين كافة الأطراف.

ما هي جبهة البوليساريو
جبهة بوليساريو تعني اختصارا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، تأسست  بعد انعقاد مؤتمرها التأسيسي في 20 مايو 1973 وتهدف إلى إقامة دولة مستقلة في إقليم الصحراء الغربية.

بدأ النشاط العسكري للبوليساريو إبان الاستعمار الإسباني في 20 مايو1973 في الهجوم على الحامية الإسبانية بموضع الخنكة، وتكثف العون المادي والعسكري لجبهة البوليساريو من طرف ليبيا منذ 1973 ثم الجزائر منذ 1975، وقد انتشرت معسكرات تدريب الصحراويين في الدولتين إبان السبعينيات.

لم تزد رئاسة الولي مصطفى السيد الرقيبي لجبهة البوليساريو على ثلاث سنوات أي منذ تأسيسها عام 1973 حتى مقتله في 9 يونيو 1976 خلال هجوم على العاصمة الموريتانية نواكشوط، وقد أصبح محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لمجلس قيادة الثورة من أغسطس1976 حتى اليوم.

موقف الأمم المتحدة

وسبق ورحبت الأمم المتحدة عدة حلول في إطار جهودها لتسوية النزاع الصحراوي ولم يكن أي حل منها موضع اتفاق بين الطرفين المغرب والبوليساريو، لكن الأخير رفض الاستفتاء جملا وتفصيلا، والمغرب رفضت الاستقلال.

وجاء خيار الحل الثالث‏ المقترح من جيمس بيكر‏ والقائم على منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا تحت الإدارة المغربية، فرفضت البوليساريو الاقتراح‏‏ وتضامنت معها الجزائر في حين وافق عليها المغرب، وطرح كوفي أنان خيار التقسيم حلا رابعا عام ‏2002 على أن يكون للمغرب الثلثان وللبوليساريو الثلث، فسارع المغرب إلى الرفض القاطع متهما‏ الجزائر المرحبة بهذا الحل بأن لها أطماعا إقليمية.

وقد أثار اتجاه الحكومة السويدية نحو إعلان الاعتراف بجبهة “البوليساريو” غضبا واستنكارا في الرباط، حكومة وأحزابا.

واعتبر المغرب موقف الحكومة السويدية “عدائيا تجاه وحدته الوطنية”.

غير أن الناطق الرسمي باسم الحكومة السويدية قال إن موقف بلاده من قضية الصحراء الغربية لم يطرأ عليه أي تغيير بعد.

وأصدرت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت والستروم بيانا جاء فيه أن سياسة بلادها تجاه الصحراء الغربية هي “موضع مراجعة داخلية، وبالتالي فإن مسألة الاعتراف غير مطروحة في الوقت الراهن.”

ورغم أن جبهة “بوليساريو” المدعومة من الجزائر تتمتع باعتراف بعض الدول الافريقية وعلى رأسها جنوب افريقيا ونيجيريا وزيمبابوي إلا أنه لم يسبق لها أن نالت اعترافا ديبلوماسيا من أي حكومة غربية.

وإذا كان المسؤولون المغاربة لا يولون اهتماما كبيرا لاعتراف بعض الدول الافريقية بجبهة “البوليساريو” فإنهم يخشون تبعات اعتراف السويد رسميا بالجبهة، لأن من شأن ذلك أن يزيد من صعوبة الموقف المغربي المتمسك “بمغربية” الصحراء الغربية، ويعقد سبل البحث عن حل سياسي مقبول، بل وقد يفسح الاعتراف بالجبهة المجال أمام دول أوروبية أخرى، لا تزال تلتزم الحياد في هذا الصراع.

مصر تدعم البوليساريو

وسبق شهدت العلاقات المصرية المغربية، حالة من التوتر و الاحتقان الشديدين خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية بث التلفزيون المغربي الرسمي، مساء الخميس الماضي، الأول من يناير 2015، تقريرين، وصف فيهما عبد الفتاح السيسي بـ”قائد الانقلاب” في مصر، والدكتور محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”.

التقرير، الذي تداوله نشطاء ورواد التواصل الاجتماعي من البلدين على نطاق واسع، يعتبر الأول من نوعه الذي يصف فيه الإعلام الرسمي بالمغرب تدخل الجيش المصري لعزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في 3 يوليو 2013 بـ”الانقلاب”.

يأتي ذلك بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لأحد الضباط المصريين برتبة رائد مع مجموعة من جماعة البوليساريو وهو يحرضهم ضد دولة المغرب.

وفي الفيديو المتداول يقول الضابط المصري “الأرض دي أرضكم والأرض دي محدش ياخدها منكم، وجاتلك الفرصة إنك تقول كده فمضيعهاش منك، المينورسو إذا لم يتم إنشاءها في الصحراء الغربية معنى ذلك أنه لا يوجد حق للبوليساريو “.

 

 

 

وكان وفد مصري رفيع المستوي، قد زار العاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة البوليساريو.

وتحدث التقرير عن أن يوم 14 أغسطس 2013، كان يومًا دمويًا عندما قامت قوات الجيش والشرطة بالتحرك لفض اعتصامات المعارضين للانقلاب في ميداني رابعة العدويَّة بالقاهرة، والنهضة بالجيزة، وفاق عدد الضحايا 500 قتيل والآلاف من الجرحى.

 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023