شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان العراقي: لدينا 30 مليون لغم أرضي و55 موقعًا ملوثًا بالإشعاعات

البرلمان العراقي: لدينا 30 مليون لغم أرضي و55 موقعًا ملوثًا بالإشعاعات
أعلن قتيبة الجبوري عضو لجنة الصحة والبيئة، في البرلمان العراقي أن الاحصاءات تشير إلى وجود 30 مليون لغم، معظمها في المناطق الجنوبية، بواقع لغم لكل مواطن، فضلا عن 55 موقع ملوث بالإشعاع.

أعلن قتيبة الجبوري، عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، أن الاحصاءات تشير إلى وجود 30 مليون لغم، معظمها في المناطق الجنوبية، بواقع لغم لكل مواطن، فضلاً عن 55 موقعًا ملوثًا بالإشعاع.

وأشار إلى أنه يوجد في “العراق أكثر من 30 مليون لغم؛ أي بمعدل لغم لكل عراقي، أكثرها في محافظات البصرة والناصرية والكوت والسماوة”.

وأكد أن هذا العدد ازداد بعد سيطرة داعش على عدد من المحافظات وزراعتها عددًا كبيرًا من الألغام في محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار والموصل، مبينًا أنهم تمكنوا من انتزاع الألغام من بعض المناطق المحررة، كالضلوعية وبعض أجزاء جرف الصخر.

وكشف الجبوري الذي كان يشغل منصب وزير البيئة عن خطة للوزارة هدفها جعل العراق خاليًا من الالغام عام 2016، إلا أن دمج وزارة البيئة بالصحة أخّر تنفيذ المشروع.

وأضاف الجبوري أنه يوجد في العراق 55 موقعًا ملوثًا بالإشعاع نتيجة حربي الخليج الأولى والثانية.

وأعلن العراق العام الماضي عن إنشاء صندوق دولي لتطهير المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش من الألغام والقنابل، بدعم من 17 دولة شاركت في اجتماع وزراء البيئة العرب في الدورة الـ26 الذي عقد في المملكة العربية السعودية.

وصادق العراق عام 2007 على معاهدة أوتاوا لحظر استخدام الألغام ويتحتم عليه بموجب الاتفاقية تدمير مخزونه منها بحلول 2012 وتطهير أراضيه من الألغام بحلول فبراير 2018.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023