شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: 7 عوامل وراء تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا

الأمم المتحدة: 7 عوامل وراء تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، أنها رصدت سبعة عوامل أساسية وراء تدفق اللاجئين السوريين صوب أوروبا، وهي فقدان الأمل في المستقبل وفق معطيات وضعهم الحالي، وانتشار الفقر والفاقة بينهم...

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، أنها رصدت سبعة عوامل أساسية وراء تدفق اللاجئين السوريين صوب أوروبا، وهي فقدان الأمل في المستقبل وفق معطيات وضعهم الحالي، وانتشار الفقر والفاقة بينهم، وعدم وجود فرص لكسب الرزق، ونقص المساعدات، والتعرض للاستغلال، وغياب فرص تعليم الصغار، وغياب الأمن في العراق.

وشرح أدريان إدواردز، المتحدث الإعلامي باسم المفوضية، في لقاء صحفي مع الإعلاميين المعتمدين لدى الأمم المتحدة، أن الأزمة السورية تدخل عامها الخامس “مع غياب أي أمل في وجود حل قد يلوح قريبًا في الأفق، ما أدى الى انتشار حالة من عدم اليقين بين اللاجئين بسبب الظروف البائسة التي يعيشون فيها في المخيمات والتي تغذي شعور اليأس”.

وأضاف إدواردز، أن تكاليف المعيشة أصبحت بالنسبة للكثيرين من اللاجئين باهظة للغاية وأن منهم من لا يتمكن من سداد قيمة الإيجار إذا كان مقيمًا خارج المخيمات، ناهيك عن تكاليف الطعام ومستلزمات الحياة اليومية، والتي لا يمكن مواجهتها بسبب ندرة فرص العمل وانتشار البطالة.

وفي هذا السياق، ركز إدواردز على أن الفاقة والعوز يجبران أحيانًا اللاجئين السوريين على العمل بشكل غير قانوني ما يضعهم عرضة للاستغلال من قبل “عديمي الضمائر”.

في الوقت ذاته، شدد المسؤول الإعلامي على أن تقاعس الدول في سداد ما تعهدت به من أموال لبرامج رعاية اللاجئين في زيادة معاناة اللاجئين، فانعكس هذا سلبيًا على حياتهم اليومية بما في ذلك إخفاق الرعاية الصحية وضعف التغذية.

وأشار إلى أن “فرص التعليم المحدودة للغاية لأبناء اللاجئين، لا سيما أن 20 بالمئة من الاطفال اللاجئين مضطرون للعمل ويضطررن الفتيات الى الزواج المبكر قبل سن الثامنة عشرة”.

وأوضح “أن انتشار العنف في العراق كان من بين العوامل التي ساعدت في فرار اللاجئين السوريين الذين كانوا مقيمين هناك، ومعهم أيضًا عراقيون متضررون من النزاع في بلاد الرافدين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023