شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“المركزي”: وزير الاستثمار وراء ارتفاع “الدولار” في السوق السوداء

“المركزي”: وزير الاستثمار وراء ارتفاع “الدولار” في السوق السوداء
أكد رئيس البنك المركزى المصري، هشام رامز- بتصريحات له- على أن الإرتفاعات الأخيرة بأسعار الدولار فى السوق السوداء ، كانت اسبابها الرئيسية تصريحات وزير الإستثمار أشرف سالمان الأخيرة ، والتى وصفها على حد قوله انها كانت "غير موفق

أكد رئيس البنك المركزي المصري، هشام رامز، أن الارتفاعات الأخيرة بأسعار الدولار في السوق السوداء، كانت أسبابها الرئيسية تصريحات وزير الاستثمار أشرف سالمان الأخيرة، والتي وصفها على حد قوله أنها كانت “غير موفقة”؛ حيث جاءت على هامش المؤتمر الاقتصادي السنوي اليورومني؛ حيث أشار إلى  حدوث تخفيض آخر بسعر العملة “الجنيه” خلال الفترة القادمة؛ الأمر الذي أدى إلى انطلاق سعر الدولار في السوق الموازي لسقف8.5 جنيهات.

وجاءت تصريحات وزير الاستثمار، أشرف سالمان، التي قال فيها إن خفض الجنيه لم يعد اختيارًا للحكومة، في ضوء الأزمات التي ضربت أسواق المال العالمية، لتثير الكثير من الجدل واللغط داخل الأوساط الاقتصادية وتسببت في تخطى وصول الدولار إلى أكثر من 8.50 جنيهات في السوق السوداء.

وحاول مجلس الوزراء احتواء الأمر سريعًا، بإصدار بيان قال فيه إن البنك المركزي المصري هو الوحيد صاحب تحديد السياسة النقدية، وسياسة العملة، ويتمتع باستقلالية تامة، ولديه من الأدوات والخبرات والإمكانات التي مكنته من تخطي العديد من المراحل الدقيقة التي مر بها الاقتصاد المصري، والحكومة لا تتدخل على الإطلاق في سياسة العملة، ولا السياسة النقدية.

 كان آخر عطاء لسعر الجنيه أمس الأحد استقر على سعر صرف الجنيه دون تغيير عند 7.73 جنيهات للدولار.

وقال البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني، إنه عرض في العطاء 40 مليون دولار؛ حيث باع 37.8 مليون دولار، وبلغ أقل سعر مقبول 7.73 جنيهات للدولار دون تغيير عن العطاء السابق يوم الخميس الماضي، حيث يجري البنك المركزي 3 عطاءات لبيع الدولار أسبوعيًا في أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

وسمح البنك المركزي، في يناير الماضي، بهبوط سعر الجنيه أمام الدولار إلى مستوى 7.53، وذلك بعد أن ثبته لما يزيد على ستة أشهر عند مستوى 7.14 جنيهات؛ وذلك لمكافحة تداول الدولار في السوق السوداء بفارق كبير.

وفرض المركزي في فبراير 2015 إجراءات أخرى للتضييق أكثر على السوق الموازية؛ كان من أبرزها وضع سقف للإيداع الدولاري للأفراد والشركات، بحد أقصى 10 آلاف دولار يوميًا وبإجمالي إيداعات شهرية 50 ألف دولار للأفراد والشركات، ومن ثم أتاح بعد ذلك توسيع هامش بيع وشراء الدولار بالبنوك في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 10 قروش مع إضافة 5 قروش فوق ذلك بالنسبة لمكاتب الصرافة.

وفي يوليو الماضي سمح بانخفاض جديد بقيمة 20 قرشًا في سعر الجنيه ليصل إلى مستوى 7.73 أمام الدولار، وأبقى عليه عند هذا المستوى حتى الآن.

ويبلغ سعر الجنيه أمام الدولار في البنوك حاليا 7.83 للبيع، و7.78 للشراء.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023