شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من قتل المكسيكيين إلى اغتيال بركات.. 6 ملفات على مكتب النائب العام

من قتل المكسيكيين إلى اغتيال بركات.. 6 ملفات على مكتب النائب العام
بدأ النائب العام المصري الجديد المستشار نبيل صادق مهام عمله رسميا، عقب أدائه اليمين الدستورية والقانونية أمام قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، في أعقاب أداء الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل اليمين الدستورية.

بدأ النائب العام المصري الجديد المستشار نبيل صادق مهام عمله رسميًّا، عقب أدائه اليمين الدستورية والقانونية أمام قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، لمدة أربعة أعوام غير قابلة للتجديد بنص الدستور.

منافسة قوية

اختيار النائب العام الجديد جاء بعد مخاض عسير استمر لنحو شهرين ونصف، فاضل خلاله المجلس الأعلى للقضاء بين عدد من كبار رجاله من بينهم المستشار عادل الشوربجي، عضو مجلس القضاء الأعلى، والمستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل، والمستشار علي عمران، القائم بأعمال النائب العام والمستشار زكريا عبد العزيز عثمان، النائب العام المساعد، إضافة إلى المستشار نبيل صادق، نائب رئيس محكمة النقض.

ضابط شرطة
النائب العام الجديد المستشار نبيل صادق بدأ حياته العملية ضابطًا في الشرطة حتى وصل لرتبة نقيب ثم انتقل للنيابة العامة ليتدرج في الترقيات حتى وصل في السلك القضائي إلى نائب رئيس محكمة النقض، وتخلل تلك الفترة العمل في المكتب الفني للنائب العام السابق المستشار رجاء العربي.

على مكتب النائب العام الجديد 6 ملفات شائكة:

العدالة الناجزة 
عقب قسمه اليمين الدستورية نائبًا عامًّا استقبله “السيسي” وتحدث معه عن أهمية دور النيابة العامة في تحقيق العدالة الناجزة خاصة في قضايا الإرهاب.

مكافحة الفساد

من ضمن الملفات المطروحة على مكتب النائب العام الجديد التناغم مع الهيئات الرقابية في مكافحة الفساد، وحسم الكثير من الملفات والقضايا المهمة والعالقة خلال الفترة الماضية، فضلاً عن التفاعل القوي للنيابة العامة مع مختلف القضايا بما يتناسب وطبيعة المرحلة التي تخوض فيها مصر ثلاث معارك في وقت واحد؛ الأولى لمكافحة الإرهاب، والثانية للقضاء على الفساد، والثالثة لتحقيق التنمية.

حظر النشر

حسم ملفات وتحقيقات عدد من القضايا المهمة لمصر داخليًا ودوليًا، والتي اضطر القائم بأعمال النائب العام المستشار علي عمران مع أهميتها الكبرى لحظر النشر فيها مع الإبقاء على البيانات الرسمية الدورية التي تصدرها النيابة العامة مصدرًا رئيسيًا لطمأنة الرأي العام بشأنها.

من بين أهم تلك القضايا وأكثرها سخونة هذه الأيام في مصر، وأبرزها متابعة في المجتمع الدولي حادث قتل سياح مكسيكيين بطريق الخطأ  في منطقة الواحات، بالصحراء الغربية، والتي أعلنت النيابة العامة حظر النشر فيها.

السياح المكسيكيون

قضية سياح المكسيك آخذة في التنامي خاصة مع محاولة صحف غربية استغلال الحادث، ورهنت خياراتها المستقبلية في هذه القضية بنتيجة التحقيقات التي تبقى في عنق النائب العام الجديد، والتي ربما يكون مستقبل العلاقة بين البلدين متوقفًا على نتيجة تلك التحقيقات.

فساد الزراعة

ومن القضايا شديدة الأهمية على مكتب النائب العام الجديد التحقيقات في قضية الفساد الكبرى بوزارة الزراعة والتي أطاحت بوزير الزراعة السابق من الحكومة إلى السجن بتهمة التورط في قضايا فساد.


اغتيال النائب العام السابق

اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات مضى عليه نحو شهرين ونصف، ومع ذلك لا تزال القضية التي تخص النيابة بشكل أصيل لم تحسم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023