شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إبراهيم سليمان وقسم التبين وأحداث الكاتدرائية.. أبرز محاكمات اليوم

إبراهيم سليمان وقسم التبين وأحداث الكاتدرائية.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 47 شخصًا في قضية اقتحام قسم التبين بحلوان، والحكم على إبراهيم سليمان في إهدار المال العام، ومحاكمة 5 متهمين في أحداث الكاتدرائية، ومحاكمة ناصر البرنس في قضية التموين.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 47 شخصًا في قضية اقتحام قسم التبين بحلوان، والحكم على إبراهيم سليمان في إهدار المال العام، ومحاكمة 5 متهمين في أحداث الكاتدرائية، ومحاكمة ناصر البرنس في قضية التموين.

قسم التبين

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عماد عطية وأبو النصر عثمان، وأمانة سر يحيى عبدالرشيد وحمدي الشناوي، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل نظر محاكمة 47 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم التبين”؛ لاتهامهم باقتحام قسم شرطة التبين، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، لجلسة 21 سبتمبر الحالي لسماع الشهود، مع استمرار حبس المتهمين.

وكانت النيابة، قد أسندت للمتهمين عددًا من التهم؛ منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز اسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

إبراهيم سليمان

وتعقد محكمة جنايات القاهرة للنطق بالحكم في إعادة محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان ومتهمين آخرين من مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في قضية اتهامهم بتخصيص أرض لشركة “سوديك” المملوكة لرجل الأعمال مجدي راسخ، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، على نحو تسبب في إهدار قرابة مليار جنيه من المال العام.

وجاء قرار المحكمة بحجز القضية للنطق بالحكم في ضوء انتهائها من الاستماع إلى كل المرافعات في القضية، ابتداءً بمرافعة النيابة العامة، ثم مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين.

وكانت محكمة النقض، قد قضت في ديسمبر 2012 بنقض (إلغاء) الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة القاضي بمعاقبة إبراهيم سليمان بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، وذلك إثر إدانته بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة وإهدار المال العام.. وتضمن حكم النقض إعادة محاكمة إبراهيم سليمان ومن معه من متهمين في القضية، أمام دائرة جديدة من دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة.

أحداث الكاتدرائية

وأيضًا تعقد محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار يحيى رأفت، ثالث جلسات محاكمة 5 متهمين مخلى سبيلهم على خلفية اتهامهم بالقتل وحيازة أسلحة نارية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث الكاتدرائية”.

كانت النيابة العامة قد وجهت لهم تهم الشروع في القتل وإحداث تلفيات بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وقتل شخصين وحيازة أسلحة وقطع الطريق في الأحداث التي شهدتها مدينة الخصوص من اشتباكات بين مسلمين وأقباط.

وأنكر المتهمون أمام النيابة ارتكابهم الواقعة، مؤكدين أنهم أثناء تشييع جثامين ضحايا أحداث الخصوص فوجئوا بمجهولين يطلقون قنابل مولوتوف وخرطوش مما دفعهم إلى الاحتماء داخل الكاتدرائية.

ناصر البرنس

وحددت محكمة النقض، برئاسة المستشار حسام عبدالرحيم، بدار القضاء العالي، اليوم الإثنين، أولى جلسات إعادة محاكمة ناصر البرنس، صاحب محلات “كبدة البرنس”، بناءً على الطعن الذي تقدم به لمحكمة النقض، المحامي بهاء أبو شقة على حكم حبسه 5 سنوات، بعدما عثرت أجهزة التموين على لحوم فاسدة داخل المحل، وتبين ذلك من خلال تقرير الطب البيطري، وتحاكمه محكمة النقض، المنعقدة بدار القضاء العالي.

وكانت محكمة جنح إمبابة، قد أصدرت حكمًا بحبسه 5 سنوات، وغرامة 70 ألف جنيه، في الثلاث تهم التي وجهت إليه؛ حيث عاقبته المحكمة في التهمة الأولى، وهي تقديم لحوم فاسدة للمواطنين، وعامان للتهمة الثانية وهي استيراد لحوم مجهولة المصدر، وعام آخر في تهمة بيع لحوم في منشأة دون الحصول على ترخيص.

فيما برأته محكمة مستأنف جنح الوراق، يوم 31 مارس 2015، من الحكم الصادر ضده بالحبس لمدة عام في التهمة التي وجهت إليه، وهي تبديد حرز اللحوم الفاسدة؛ حيث قامت الأجهزة التموينية بكتابة أنه يوجد 1200 كيلو لحوم فاسدة داخل ثلاجة محلات “البرنس”، وأخذت عينة من اللحوم لفحصها.

كانت مباحث التموين، قد داهمت مطعم البرنس، وعثرت بداخله على كميات من الأطعمة الفاسدة، واكتشفت أنه يستور لحومًا مجهولة المصدر، ويدير المحل دون ترخيص، وبعد التحقيق معه أحيل إلى محكمة الجنح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023