شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز ما قالته الصحف العالمية والمكسيكية عن حادث مقتل السياح بالواحات

أبرز ما قالته الصحف العالمية والمكسيكية عن حادث مقتل السياح بالواحات
تداول عديد من الصحف العالمية والمكسيكية الأخبار الخاصة بمقتل السائحين في مصر، من قبل قوات الأمن المصرية، عن طريق الخطأ، كما أعلنت وزارة الداخلية المصرية

تداول عديد من الصحف العالمية والمكسيكية الأخبار الخاصة بمقتل السائحين في مصر، من قبل قوات الأمن المصرية، عن طريق الخطأ، كما أعلنت وزارة الداخلية المصرية .

وكانت الصحف المكسيكية أشد ضراوة في ردود أفعالها ونقل ردود أفعال السلطة هناك، حيث أعلنت “ذا أتلانتيك” عن فتح ملف كامل يدور حول أجوبة عن عمليات القتل الخاطئ في مصر .

ولحقت بها “fox news latino” والتي أعلنت عن قيام السلطات الدبلوماسية في المكسيك بتسليم مذكرة دبلوماسية لمصر احتجاجا منها على مقتل السياح المكسيك .

أما الصحف العالمية فقالت إن قوات الأمن المصرية قامت بالهجوم وقتل فوج سياحي كانت يتجول بسيارات دفع رباعي بالصحراء الغريبة لمصر، ظنا منها أنهم متشددون خلال عملية خاصة من عمليات مهاجمة التكفيرين مع الحدود الليبية، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا منهم 2 من دولة المكسيك، والباقي مصابون.

وقالت observser إن قوات الأمن قتلت نحو 12 مكسيكيا ومصريا، وأصيب 10 آخرون، عن طريق الصدفة، ظنا منهم أنهم متشددون يقومون بمطاردة القوات بالصحراء الغربية، مشيرين إلى أن وزارة الخارجية المكسيكية قد أعلنت عن مقتل 2 من المكسيك.

ونشرت الـBBC قائلة إن قوات الأمن في مصر قتلت عن طريق الخطأ 12 شخصا من بينهم سياح مكسيك، خلال عملية لمكافحة الإرهاب، حيث إن السياح كانوا يستقلون أربع سيارات التي دخلت منطقة محظورة في منطقة الواحات في الصحراء الغربية.

ونقلت “رويترز” خبرا مفاده أن الرئيس المكسيكي “بينا نييتو” أعلن عن مقتل 2 من المكسيك فقط على الرغم من أن مصادر أمنية وقضائية مصرية قالت في وقت لاحق إن ثمانية مكسيكيين وأربعة مصريين قتلوا، وأصيب ثمانية مكسيكيين واثنان من المصريين .

وقالت شقيقة المعالج المكسيكي، ريكي، الذي كان من بين القتلى، إن أحد أقرباء الدليل السياحي للمجموعة أرسل لها قائمة تضم ثمانية مكسيكيين قتلوا في الحادث .

وقالت حكومة المكسيك اليوم الإثنين، بحسب الصحافة الغربية، إنها قدمت لمصر مذكرة دبلوماسية احتجاجا على قتل السياح المكسيكيين من قبل قوات الأمن في غارة جوية خلال عملية لمكافحة الإرهاب في الصحراء بالقرب من القاهرة، مطالبة بتحقيق شامل وبعيد المدى للحادث .

وقال وزير العلاقات الخارجية المكسيكي، كلوديا رويز ماسيو، في مؤتمر صحفي نقلته وكالات الأنباء، إن الحكومة المصرية أكدت على إنشائها “لجنة تحقيق” في الحادث يرأسها القائم بأعمال رئيس الوزراء، إبراهيم محلب.

كما نقلت الصحافة العالمية اعتذار مصر عن مقتل 12 شخصا بينهم مكسيكيون، عن طريق الخطأ من قبل قوات الأمن في عملية لمكافحة الإرهاب، حيث قدم رئيس الوزراء المستقيل، إبراهيم محلب، اعتذاره في مكالمة هاتفية مع السفير المكسيكي في القاهرة، ألفاريز فوينتس، كما طمأنه على أن المصابين يتلقون الرعاية الطبية المناسبة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023