شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شريف إسماعيل.. من تصدير الغاز لإسرائيل في عهد المخلوع لرئاسة وزراء مصر

شريف إسماعيل.. من تصدير الغاز لإسرائيل في عهد المخلوع لرئاسة وزراء مصر
لم يكن قرار عبد الفتاح السيسي بتعيين شريف إسماعيل رئيسًا للوزراء، مفاجئًا بالنسبة للكثير من المتابعين للشأن المصري بشكل جيد، حيث يتهم الرجل بأنه قدّم أوراق اعتماده مبكرا لهذا المنصب منذ عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك

لم يكن قرار عبد الفتاح السيسي بتعيين شريف إسماعيل رئيسًا للوزراء، مفاجئًا بالنسبة للكثير من المتابعين للشأن المصري بشكل جيد، حيث يتهم الرجل بأنه قدّم أوراق اعتماده مبكرا لهذا المنصب منذ عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث كان رجل حسين سالم في وزارة البترول، ومهندس تصدير الغاز المصري لإسرائيل وصاحب الشهادة التي برّأت مبارك ورجاله من تهمة تصدير الغاز لإسرائيل.

رجل سامح فهمي في البترول

وكشف حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، في تصريح خاص لـ”رصد”، أنه فور تولي سامح فهمي وزير البترول في عصل المخلوع مبارك، فتت قطاع البترول لجزر يتحكم فيها، واختار شريف إسماعيل بمنصب رفيع، وهو وكيل أول الوزارة لشؤون الغاز، وكان اختيارًا عجيبًا في وقته؛ حيث إن المهندس شريف إسماعيل كان تخصصه في إدارة “نظم المعلومات” في شركة إنبي للبترول، ولم يكن صاحب خبرة مثلا في شؤون الاستكشاف أو الإنتاج أو العمليات.

وتابع عزام قائلا “واتضح بعدها أنه يريد فريقًا يدين له بالولاء وفقط، ويفضل أن لا يكون من أصحاب الخبرة الفنية حتى لا يكون مرهقًا.. يسمع الكلام في هدوء، ومن حينها عمل فهمي ومعه شريف إسماعيل على تصدير الغاز لإسرائيل وإسبانيا والأردن”.

وأشار عزام إلى أن “إسماعيل كان دائم التصريح للإعلام بأرقام مغلوطة ومزيفة عن الاحتياطيات التي تمتلكها مصر من الغاز؛ فكان يتلاعب بالمصطلحات الفنية ليدلس على الرأي العام ليتقبل تصدير الغاز”.

شهادة تبرئة مبارك

وجاءت شهادة إسماعيل فهمي في قضية تصدير الغاز لإسرائيل لتكشف أن اختيار شريف إسماعيل في هذا المنصب كان موفقًا.

الشهادة التي أدلى بها إسماعيل وكيل وزارة البترول في عهد سامح فهمي في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، هي أيضا التي برأت فيها نظام مبارك من بيع الغاز لشركة حسين سالم بالأمر المباشر، والذي صدره بعد ذلك لإسرائيل، فالرجل دافع عن فساد وزارته، ولذا كان يستحق المكافأة.

مكافأة وزارة البترول

وبعد تولي إسماعيل وزارة البترول بعد الانقلاب العسكري كمكافئة له على مواقفه الداعمة للنظام، والمنقذة للنظام السابق، قرر إسماعيل أن يسير في وزارة البترول على نهجه السابق، ونهج أستاذه سامح فهمي وزير البترول الأسابق، حيث تقرب من عبد الفتاح السيسي، وقرر أن ينفذ سياسات السيسي كما يأمر.

رفع الدعم عن الطاقة

فرفع أسعار الوقود وطبق المنظومة الإلكترونية في توزيع المنتجات البترولية وطبّق تعليمات السيسي التي تهدف لرفع دعم الطاقة عن المواطن البسيط في ظرف 5 سنوات بامتياز شديد، ففي مارس 2014 أقرّ الرجل زيادات على أسعار البنزين والسولار، مما تسبب في ارتفاع تعريفة ركوب المواصلات وغلاء السلع والمنتجات الغذائية، وكان الأمر حديث الشارع وقتئذ.

ومضى إسماعيل في تنفيذ سياسات أكثر استفزازا، منها على سبيل المثال رفع سعر أسطوانات البوتاجاز، في أعقاب الأزمة التي ضربت البلاد عقب عيد الفطر في العام الماضي.

وكانت المكافأة التي حظي بها شريف إسماعيل في الشتاء الماضي بدعم رئاسي في حل أزمة الكهرباء، من خلال التعاقد مع كبرى شركات الغاز، أبرزها جاز بروم الروسية وسوناطراك الجزائرية، والذي أسهم بشكل كبير في حل مشكلات نقص الوقود في المصانع ومد محطات الكهرباء بالوقود، ومن فرط ثقته كان الرجل دائم الطمأنة للناس بأنه لن يكون أزمة في الغاز في عهده.

ولكي يصل المجد ذروته، أعلنت شركة الطاقة الإيطالية “إيني”، اكتشاف أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، بعد أقل من 24 ساعة من لقاء جمعها بعبد الفتاح السيسي، أواخر الشهر الماضي حيث تم رفع شراء مصر للغاز المصري من هذه الشركة للضعف دون أي مبرر، وانتهى الأمر بشريف إسماعيل أن تولي منصب وزير البترول.

السيرة الذاتية لشريف إسماعيل في سطور:

– شغل قبل تشكيله الوزارة منصب وزير البترول والثروة المعدنية ضمن وزارة حازم الببلاوي، واستمر وزيراً للبترول ضمن وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية.

– تخرج عام 1978 في كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس.

– عمل لدى تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979.

– بدأ العمل بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000 كمهندس حتى وصل إلى منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة.

– وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005.

– رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007.

– رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 حتى 2013.

– وزير البترول منذ 16 يوليو 2013 حتى سبتمبر 2015.

– رئيس مجلس الوزراء المصري منذ سبتمبر 2015 حتى الآن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023