شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“قتل” مرتضى منصور و”طعن” أحمد عز والتخابر وحبارة.. أبرز محاكمات اليوم

“قتل” مرتضى منصور و”طعن” أحمد عز والتخابر وحبارة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا هامة ، أبرزها سماع شهادة قائد الحرس الجمهوري السابق بالتخابر والحكم في طعن عز ، وإعادة محاكمة حبارة ، ومحاكمة 21 في اقتحام نادي الزمالك.

تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة، أبرزها سماع شهادة قائد الحرس الجمهوري السابق بالتخابر والحكم في طعن عز، وإعادة محاكمة حبارة، ومحاكمة 21 في اقتحام نادي الزمالك.

التخابر مع قطر

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس محمد مرسي و10 آخرين من معارضي حكم العسكر، في قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى شهادة اللواء محمد أحمد زكي، قائد الحرس الجمهوري السابق.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين بأنهم حصلوا على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية، بأن اختلس المتهمان الأول والثاني التقارير والوثائق الصادرة من أجهزة المخابرات العامة والحربية والقوات المسلحة وقطاع الأمن الوطني وهيئة الرقابة الإدارية والتي تتضمن معلومات وبيانات تتعلق بالقوات المسلحة وأماكن تمركزها وسياسات الدولة الداخلية والخارجية، وحازها المتهمون من الثالث حتى الحادي عشر وصورًا ضوئية منها، وكان ذلك بقصد تسليم تلك الأسرار وإفشائها إلى دولة قطر، ونفاذًا لذلك سلموها وأفشوا ما بها من أسرار إلى تلك الدولة ومن يعملون لمصلحتها على النحو المبين بالتحقيقات.

قتل مرتضى منصور

تستأنف محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة اليوم الثلاثاء بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجى، نظر محاكمة 21 متهمًا، في قضية اتهامهم بالاعتداء والشروع في قتل مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

كانت النيابة أسندت للمتهمين، وعددهم 21 متهمًا، عددًا من الاتهامات، يأتي على رأسها اتهام باستعراض القوة والتلويح بالعنف وإلحاق الضرر بالمجني عليهم وتعريض حياتهم للخطر، إضافة لعقد العزم على قتل المجني عليه الأول “رئيس نادي الزمالك”، وأنهم أعدوا لهذا الغرض “أسلحة نارية ” إلى جانب ترصدهم تحركاته في الأماكن التي يتردد عليها.

الحكم في طعن عز

تصدر دائرة الانتخابات بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم نائب رئيس مجلس الدولة الحكم في الطعن المقام من رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني المنحل، على الحكم الصادر باستبعاده من الترشح في الانتخابات البرلمانية السابقة.

وطالب عز في طعنه بإلغاء القرار الصادر من النائب العام والبنك المركزي وبنك مصر بغلق الحساب الخاص به مع السماح له بتلقي التبرعات الواردة بقانون مباشرة الحقوق السياسية للإنفاق على دعايته الانتخابية تحت رقابة اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية ووفقًا للضوابط الواضحة بالقانون، مع اعتبار ذلك الحساب له طبيعة واردة بالقانون الخاص لا يشملها قرارات التحفظ الواردة من مكتب النائب العام.

وطالب عز بإلغاء قرار استبعاده من الترشح لانتخابات مجلس النواب وبإدراجه على قوائم المترشحين للانتخابات عن دائرة مدينة السادات، محافظة المنوفية عام 2015.

حبارة

وتبدأ محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجى، نظر أولى جلسات إعادة محاكمة القيادي الجهادي عادل حبارة، و34 آخرين من خلية “الأنصار والمهاجرين” في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية”.

وكانت محكمة النقض قضت في 13 يونيو الماضي بقبول الطعون المقدمة من المتهمين على حكم محكمة الجنايات الصادر في ديسمبر الماضي بمعاقبة عادل حبارة و6 آخرين بالإعدام شنقًا وبمعاقبة 22 آخرين بالسجن المؤبد وبمعاقبة 2 بالسجن المشدد 15 عامًا لكل منهما، لاتهامهم بقتل الجنود في الواقعة التي عرفت إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023