شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على 12 مصطلحًا هي الأشهر في السجون.. من بينها النمرة والجراية

تعرَّف على 12 مصطلحًا هي الأشهر في السجون.. من بينها النمرة والجراية
هناك العديد من المصطلحات اليومية التي يستخدمها نزلاء السجون، سواءً بينهم، أو بينهم وبين إدارة السجن، والشاويش الذي يتعامل معهم، ويتعلم المعتقلون تلك المصطلحات خلال الأيام الأولى من السجن.

هناك العديد من المصطلحات اليومية التي يستخدمها نزلاء السجون، سواءً بينهم، أو بينهم وبين إدارة السجن، والشاويش الذي يتعامل معهم، ويتعلم المعتقلون تلك المصطلحات خلال الأيام الأولى من السجن.

وأورد موقع “معتقلين دوت كوم”، 12 مصطلحًا مشهورًا في الحياة اليومية في قواميس السجون.

1- إيراد جديد:

وهو المعتقل المحتجز في أول 11 يومًا له بالسجن، سواءً أكانت هذه هي المرة الأولى له بالاحتجاز، أم أنه جرى نقله من سجن لآخر، ويكون المعتقل في تلك الأيام محرومًا من الزيارة، ممنوعًا من التريض، بعدها يتم تسكينه في زنزانة أخرى ويسمح له بالتريض، إلا أن إدارة السجن تخالف القوانين، وتجبره على الإقامة في زنازين الإيراد فترة طويلة مع السماح بالزيارات.

2- طبلية:

وذلك في فترة “الإيراد الجديد”؛ حيث تكون الزنازين ممنوعة، لكنهم قد يسمحون بإدخال متعلقات وملابس للمعتقلين دون مقابلة الأهل.

3- علبة السجائر أو “الخمسة اليتيمة”:

قد تطول بك الإقامة في زنازين “الإيراد الجديد” وتصل شهرًا أو يزيد، ولن تفتح لك الزنزانة إلا للزيارة أو العرض على النيابة، كما أن الزنازين المخصصة للإيراد غير مجهزة بشكل جيد، وعندما يطلب المعتقل التمشية لن يتحقق إلا بـ”علبة سجائر”؛ فهي العملة الرسمية لأن النقود ممنوعة، أو بـ”خمسة جنيهات” تكون قد أدخلتها خلسة، ويطلق عليها الخمسة اليتيمة، وقيمة علبة السجائر 15 أو 10 جنيهات ويمكن استبدالها بالبونات.

4- البون:

هو العملة الرسمية إلى جانب السجائر داخل السجن؛ فالأموال ممنوعة، والبون يستطيع المعتقل صرف بضاعة به “مأكولات ومشروبات” من الكانتين، إلا أنه ليس متاحًا دائمًا.

5- المسير:

غالبًا ما يكون مبنى السجن على شكل حرف “H” أي أن الدور الواحد مقسم إلى أربعة أرباع يصل بينها السلم، ولكل “ربع” واحد من المحتجزين اسمه “مسير”، يعرف جميع من بالربع، ويقوم على قضاء معظم احتياجاتهم خارج الربع، وهو مسموح له بحركة أكثر منهم والخروج خارج الربع أو الدور بكامله لشراء حاجاتهم من الكانتين، إذا كان المسير معتقلًا فعليه أن يدفع “علبة سجائر” كلما أراد شيئًا.

6- الفارغة:

هو الإناء الخالي، أو المليء بالطعام، فهي تستخدم للاثنين، ويطلب الشاويش من المعتقل الفارغة ليعطيه فيها التعيين، أو سيعينه الزملاء القدامى بفارغاتهم مملوءة طعامًا من زياراتهم إذا كان إيرادًا جديدًا.

7- الجراية:

العيش أو الخبز، ولا يعلم الموجودون سببًا لهذه التسمية.

8- التعيين:

هو الطعام “الميري” الذي يوزع على المعتقل رسميًا من إدارة السجن، وغالبًا لا يستلمه المحتجزون لسوء حالته، وينعمون بما لديهم من طعام “ملكي” وصلهم من الزيارات، لكن في أيام الجمع والإجازات الرسمية لا مناص من “التعيين”.

9- النمرة:

هي المساحة المخصصة لنوم المعتقل، ولا يتجاوز عرضها 50 سنتيميترًا تقريبًا، يفرشها بالبطانية المخصصة له ويطويها حتى يلين مضجعه، ولا يتجاوزها حتى لا يتعدى على نمرة غيره.

10- العصفورة:

هي حبل مشدود من أحد قضبان النافذة أو أي شيء ثابت وفي آخره قطعة كارتون مقوى على شكل حرف “T”مقلوب، يقوم بتعليق شنطة ملابسه ومتعلقاته عليها لأن الزنزانة ضيقة لا تتسع لمكان مخصص لأشيائه.

11- النظارة:

هي شباك صغير في باب الزنزانة به عدد من القضبان والأسلاك الكثيفة ولا يمكن الرؤية من خلاله بسهولة إلا إذا ألصقت به عينيك.

12- التسكين:

هو انتقالك من زنزانة الإيراد إلى الزنزانة التي سيسكنها، ومن المفترض أن يكون ذلك بعد 11 يومًا، لكن إذا كان ذا واسطة فلن ينتظر هذه المدة، أما إذا كان غير ذي واسطة سواءً من الخارج لدى مشرف العنبر، أو داخل العنبر بين المحتجزين فسيقضي شهرًا أو يزيد أملًا في التسكين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023