شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرشحون للنائب العام.. الشوربجي أعدم رمضان والسعيد برأ رموز مبارك

المرشحون للنائب العام.. الشوربجي أعدم رمضان والسعيد برأ رموز مبارك
ساعات فقط تفصلنا عن اختيار النائب العام الجديد، بعد ترشيح المجلس الأعلي للقضاء، برئاسة المستشار أحمد جمال الدين عبداللطيف، رئيس محكمة النقض، لعدد من المرشحين لمنصب النائب العام، ورفعهم لعبدالفتاح السيسي

ساعات فقط تفصلنا عن اختيار النائب العام الجديد، بعد ترشيح المجلس الأعلي للقضاء برئاسة المستشار أحمد جمال الدين عبداللطيف، رئيس محكمة النقض، لعدد من المرشحين لمنصب النائب العام، ورفعهم لعبدالفتاح السيسي؛ لاختيار النائب العام الجديد من بين: المستشار عادل السعيد، والمستشار عادل الشوربجي، والمستشار علي عمران.

المستشار عادل السعيد

أبرز الأسماء المرشحة لمنصب النائب العام الجديد، والتي تتجه إليها الأنظار، “المستشار عادل السعيد”، عمل كنائب عام مساعد لمدة 13 عامًا، وشغل هذا الموقع، مع المستشار ماهر عبدالواحد، والمستشار عبدالمجيد محمود وقليل من الوقت مع المستشار طلعت عبدالله، وقضى عامًا مع هشام بركات.

تقلد منصب رئيس المكتب الفني للنائب العام، وكان متحدثًا باسم النيابة العامة، بعد ثورة يناير ،وعقب صدور الإعلان الدستوري في نوفمبر 2012 الذي أسفر عن عزل النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود من منصبه، استكمل السعيد عمله في ظل تولي المستشار طلعت عبدالله منصب النائب العام.

وتم عزله في عصر الرئيس محمد مرسي في 24 ديسمبر 2012، وتم تعيين المستشار حسن ياسين بديلًا للمستشار السعيد، إلا أنه عقب عودة المستشار عبدالمجيد محمود لمنصبه مرة أخرى، أصدر قرارًا بانتداب السعيد مرة أخرى للعمل كرئيس المكتب الفني للنائب العام، 
ويري العديد من الحقوقيين أن المستشار عادل السعيد كان له دور مهم في تبرئة رموز النظام السابق.


المستشار علي عمران

المستشار علي عمران، هو النائب العام المساعد ومدير التفتيش القضائي بالنيابة العامة، تولى مهام النائب العام كقائم بالأعمال خلفًا للمستشار هشام بركات عقب مقتله باعتباره أقدم أعضاء النيابة العامة؛ وذلك لحين اختيار نائب عام جديد طبقا للمادة 189 من الدستور.

وينص القانون على أنه في حالة خلو منصب النائب العام للوفاة أو المرض أو لأية أسباب أخرى، فإن أقدم أعضاء النيابة يقوم بتولي مهام النائب العام لحين اختيار نائب عام.

وكان أول القرارات التي أصدرها المستشار علي عمران حظر نشر التحقيقات فى قضية اغتيال المستشار هشام بركات في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية المحلية والأجنبية وغيرها من النشرات أيًا كانت وكذا المواقع الإلكترونية، وذلك لحين انتهاء التحقيقات عدا البيانات التي تصدر عن مكتب النائب العام بشأنها.


كما أصدر العديد من قرارات الحبس ضد معارضي النظام الحالي، ومعروف بتأييده للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وتأييده لعبدالفتاح السيسي.

المستشار عادل الشوربجي

المستشار عادل الشوربجي، ثالث أبرز المرشحين لمنصب النائب العام، وهو مساعد وزير العدل الأسبق لشؤون الديوان العام، ونائب رئيس محكمة النقض.. الشوربجي كان رئيس الدائرة التي أصدرت الحكم بالإعدام على محمود رمضان لإدانته بإلقاء أطفال من أعلى عقار في الإسكندرية، وجاء الحكم بعد رفض الطعون المقدمة من المدانين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023