شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لأول مرة.. إبرام صفقة عسكرية بين دولة الاحتلال والأردن

لأول مرة.. إبرام صفقة عسكرية بين دولة الاحتلال والأردن
تتحدث تقارير إسرائيلية وأميركية عن نقلة نوعية في العلاقات العسكرية بين إسرائيل والمملكة الأردنية، تمثلت في بيع طائرات إسرائيلية متقدمة من دون طيار لسلاح الجو الأردني...

تتحدث تقارير إسرائيلية وأميركية عن نقلة نوعية في العلاقات العسكرية بين دولة الاحتلال والمملكة الأردنية، تمثلت في بيع طائرات إسرائيلية متقدمة من دون طيار لسلاح الجو الأردني، فضلا عن أنباء عن تزويد طائرات إسرائيلية للمقاتلات الأردنية بالوقود، خلال رحلتها إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مناورة (ريد فلاج)، وهي الخطوات التي تصفها المصادر بالتاريخية.

وبحسب المصادر، تعتبر تلك هي المرة الأولى في تاريخ دولة الاحتلال التي تبرم فيها صفقة سلاح مع دولة عربية، وأن تل أبيب باعت على الأقل 12 طائرة بدون طيار من طراز (سكاي لارك) المخصصة لمهام الإستطلاع وجمع المعلومات الإستخباراتية، فضلا عن طراز (هيرون تي بي) الاستراتيجي، والذي كانت إسرائيل قد باعته أيضا لدول أوروبية، وعلى رأسها فرنسا.

وتطلق إسرائيل على الطائرة بدون طيار من طراز هيرون اسم (إيتان) وهي طائرة مسلحة بصواريخ متقدمة، ويمكنها التحليق بسرعة 370 كيلومترا في الساعة، والعمل على مسافة 7400 كيلومتر، وعلى ارتفاع 14 كيلومترا، ما جعلها واحدة من أبرز الطائرات الاستراتيجية بدون طيار على مستوى العالم، فضلا عن قدرتها على التحليق لمدة 70 ساعة متواصلة.

وطبقا لتقارير إسرائيلية، يحتاج الأردن لمثل هذه الطائرات بشكل ملح، في إطار جهود الجيش الأردني في الحرب على تنظيم الدولة، لم تؤكد مصادر أردنية صحة هذه التقارير.

وفي المقابل أفاد تقرير لموقع (Foxtrot Alpha) الأميركي، المتخصص في الشؤون العسكرية والطيران، أن طائرات إسرائيلية مخصصة لمهام التزويد بالوقود جوا، شاركت في تزويد مقاتلات أردنية بالوقود، خلال رحلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مناورة (ريد فلاج).

وأشار الموقع إلى أن خمس مقاتلات إسرائيلية من طراز (إف 15) ظهرت إلى جوار مقاتلات أردنية من طراز (إف 16) وقت توجهها إلى القاعدة الأمريكية في صحراء نيفادا، تمهيدا للمشاركة في المناورات والتي يشارك فيها سلاح الجو الإسرائيلي أيضا، بعد ست سنوات من عدم المشاركة.

وزعم الموقع الأميركي أن طائرات إسرائيلية من طراز (كي سي 707) التي يستخدمها سلاح الجو لتزويد المقاتلات بالوقود جوا، قامت بملء خزانات المقاتلات الأردنية، معتبرا أن تلك الخطوة تعبر عن طفرة في علاقات التعاون العسكرية بين إسرائيل والمملكة الأردنية.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تقارير عن بيع إسرائيل مروحيات عسكرية كانت قد خرجت من الخدمة بسلاح الجو الإسرائيلي قبل سنوات، لسلاح الجو الأردني، وأشارت تقارير أخرى إلى أن الأخيرة اشترت 16 مروحية إسرائيلية من طراز (كوبرا) لاستخدامها في محاربة تنظيم داعش، وهي مروحيات أميركية الصنع في الأساس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023