شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“القومي للتغذية”: 7 نصائح لمرضى السكر قبل ممارسة الرياضة

“القومي للتغذية”: 7 نصائح لمرضى السكر قبل ممارسة الرياضة
أثبتت الدراسات الطبية، أن ممارسة الرياضة تساعد في علاج مرضى السكر؛ حيث تعمل على زيادة فعالية الأنسولين، تقوي عضلة القلب، تساعد على خفض نسبة الدهون في الدم، تنشط الدورة الدموية، تساعد على إزالة التوتر والقلق.

أثبتت الدراسات الطبية، أن ممارسة الرياضة تساعد في علاج مرضى السكر؛ حيث تعمل على زيادة فعالية الأنسولين، تقوي عضلة القلب، تساعد على خفض نسبة الدهون في الدم، تنشط الدورة الدموية، تساعد على إزالة التوتر والقلق.

وحول كيفية ممارسة الرياضة، تقدم الدكتورة نبال عبدالرحمن أبو العلا، استشاري السكر بالمعهد القومي للتغذية، عدة نصائح منها:

– حاول أن تمارس الرياضة بانتظام وفي الوقت نفسه يوميًا على الأقل نحو 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا للتحكم الأفضل في مستوى السكر بالدم.

– لا بد من الفحص الطبي الشامل لتحديد نوع الرياضة المناسبة ومدتها لتلائم الحالة الصحية؛ فمثلًا عند وجود التهاب الشبكية السكري أو اضطرابات دهون الدم لا بد من تجنب الرياضة العنيفة مثل حمل الأثقال لتفادي حدوث نزيف داخلي بالعين وارتفاع ضغط الدم الفجائي بالذات في الأعمار المتقدمة.

– احرص على اختيار الحذاء المريح والمناسب للرياضة التي سوف تمارسها ولا تنسى ارتداء الجورب القطني للاحتفاظ بجفاف القدم بعد استبعاد وجود أي جروح أو دمامل أو التهابات في قدمك (في هذه الحالة تكون رياضة السباحة أو ركوب العجل أفضل من المشي أو الجري لتخفيف الحمل على الدم).

– ابدأ وانهي تمارينك الرياضية بالتدريج وببطء ولا تنسى البدء ببعض تمارين الإطالة والمرونة.

– حلل السكر بالدم قبل ممارسة الرياضة لا تمارس الرياضة إذا كان مستوى السكر بالدم أكثرر من 250 مجم/ ديسيليتر أو عند ظهور الأسيتون في البول أيضًا تناول وجبة خفيفة مثل كوب لبن خالي الدسم أو كوب برتقال إذا كان مستوى السكر بالدم أقل من 120-100مجم/ دسيليتر قبل ممارسة الرياضة.

– أفضل ميعاد لممارسة الرياضة بعد 2-3 ساعة من تناول الطعام ولا تنسى تناول نصف كوب من عصير البرتقال كل 20-30 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة لتجنب الجفاف وانخفاض منسوب السكر بالدم.

– إذا كنت معتمدًا على حقن الأنسولين فتجنب حقن الأنسولين في عضلات الذراع والفخد في الرياضة التي تستخدم هذه العضلات مثل رياضة الجري وأفضل مكان للحقن في عضلة البطن (أقل حركة أثناء الرياضة)؛ حيثإن حركة العضلة تساعد على الامتصاص السريع للأنسولين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023