شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“رويترز” عن تفريعة قناة السويس: التوقعات لا تحمل القدر نفسه من التفاؤل

“رويترز” عن تفريعة قناة السويس: التوقعات لا تحمل القدر نفسه من التفاؤل
نشرت وكالة "رويترز" للأنباء، تقريرًا عن تفريعة قناة السويس الجديدة، وبدأ التقرير بشرح للمشروع؛ حيث جاء فيه "يتضمن المشروع الذي أطلق عليه اسم "قناة السويس الجديدة" مجرى ملاحيًا جديدًا بطول 35 كيلو مترًا موازيًا لقناة السويس

نشرت وكالة “رويترز” للأنباء، تقريرًا عن تفريعة قناة السويس الجديدة، وبدأ التقرير بشرح للمشروع؛ حيث جاء فيه “يتضمن المشروع الذي أطلق عليه اسم “قناة السويس الجديدة” مجرى ملاحيًا جديدًا بطول 35 كيلو مترًا موازيًا لقناة السويس الأم التي يبلغ طولها 164 كيلو مترًا والتي شقها الفرنسي فرديناند ديليسبس مع عمال مصريين بالسخرة وافتتحت عام 1869.

وأضاف التقرير، أن المشروع الذي تكلف 8 مليارات يورو يعطي صورة مغايرة مثيرة للإعجاب فيما يتعلق بالسرعة والكفاءة في الأداء، مقارنة بخطط مشروعات كبرى أخرى في مصر لا تزال حبرًا على ورق أو تأخر إنجازها كثيرًا أو وقعت في شرك الروتين والبيروقراطية.

وتعجب كاتب التقرير من كيفية أن تصبح القناة مبعث فخر وطني في بلد تلقى اقتصاده المترنح ضربات متكررة بسبب عدم الاستقرار السياسي وسوء الإدارة، واصفًا مصر بأنها البلد الذي يجد صعوبة بالغة في إطعام 82 مليون مواطن.

وأورد الكاتب بالتقرير، عدة تساؤلات؛ منها على سبيل المثال: هل هناك إقبال كاف على الملاحة لتحقيق الهدف الطموح المتمثل في مضاعفة حجم المرور وزيادة العائدات من 5.3 مليار دولار سنويًا حاليًا إلى 13 مليار دولار عام 2023؟ وهل ستشارك شركات القطاع الخاص في المنطقة الصناعية المخطط إقامتها إلى جانب المجرى الملاحي الجديد؟ وهل ستوفر كما من فرص العمل قرب المليون وظيفة المأمولة؟

وقال: “تتحمس شركات ملاحة كبيرة مثل “ميرسك” و”سي.إم.إيه-سي.جي.إم” للمشروع، لكنها لا تخطط لزيادة سفنها العابرة للقناة هذا العام، وهناك أيضًا منافسة من قناة بنما التي تم توسيعها وممرات ملاحية أخرى من المزمع مدها في أميركا الوسطى، ومع تباطؤ الاقتصاد الصيني، ستنمو التجارة العالمية بمعدل أبطأ بكثير من ذلك الذي يمكن أن يدر العائدات المرجوة من قناة السويس.

واختتم الكاتب تقريره قائلًا: “سيكون الخميس يومًا تاريخيًا بالنسبة للسيسي ويوم فخر وطني لمصر، إلا أن التوقعات على المدى الأطول لا تحمل القدر نفسه من التفاؤل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023