شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رحيل محلب وحفل القناة وزيارة “بن سلمان”.. أبرز اهتمامات الصحف المصرية

رحيل محلب وحفل القناة وزيارة “بن سلمان”.. أبرز اهتمامات الصحف المصرية

تنوعت أخبار وعناوين الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم السبت، في تناول عدد من القضايا المحلية وأخرى دولية، بينما سيطرت ثلاث قضايا أساسية على كل الصحف الحكومية والخاصة، وهي “الاستعدادات لحفل افتتاح “التفريعة الجديدة لقناة السويس”، ونتائج زيارة محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، واحتفالات جمهور نادي الزمالك بالتتويج ببطولة الدوري الممتاز هذا العامـ بعد غياب دام 11 عامًا”.

في المقابل، اختفى الحديث إلى حد كبير في أغلب الصحف عن الكوارث التي شهدتها مصر خلال الأسبوع الماضي، والتي تمثلت في غرق العشرات في مركب الوراق الشهير، ومصرع نحو 25 مواطنًا في حريق مصنع الأثاث بالعبور، ومصرع أربعة أطفال في حادث تسمم بمحلول جفاف منتهي الصلاحية بمحافظة بني سويف، إلى جانب مقتل العشرات في حوادث طرق متفرقة على متسوى الجمهورية.

شبكة “رصد الإخبارية” رصدت عدد من أبرز الأخبار والعناوين والموضوعات التي تداولتها الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم ونعرضها كالآتي:

افتتاح تفريعة القناة

صحيفة “الأهرام” الحكومية صدرت صفحتها الرئيسية بعدد من العناوين المتعلقة بافتتاح “تفريقة قناة السويس الجديدة”؛ حيث جاء من بينها “القوات المسلحة تحتفل بالفرقاطة «تحيا مصر» وانضمام 8 مقاتلات «إف 16» وإخلاء قناة السويس الجديدة من الكراكات.. واحتفالات شعبية بالإسماعيلية”.

أما صحيفة “أخبار اليوم”، فأبرزت عنوانًا خاصًا لقناة السويس قالت فيه: “قاطرة التنمية تنطلق في شرق بورسعيد بعد افتتاح القناة الجديدة”.

وعلى النسق نفسه، سار عدد من الصحف الخاصة المؤيدة للسلطة؛ حيث ذكرت صحيفة “الشروق” عددًا من الأخبار المتعلقة بافتتاح القناة من بينها: “محافظة الإسماعيلية: محلب يتفقد اللمسات الأخيرة لحفل الافتتاح.. والرئيس يدخل القناة بموكب بحري” و”وصول وفود دولية إلى القاهرة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة”.

بن سلمان والسيسي

وفيما بدا أنها محاولة لإصلاح ما أفسده الإعلام المصري الخاص والحكومي من علاقات بين مصر والسعودية، اهتمت كل الصحف المصرية بالزيارة التي قام بها محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، لمصر مؤخرًا ولقاءه بالسيسي ونتائج تلك الزيارة.

ونشرت صحيفة “اليوم السابع” المؤيدة للسلطة، تقريرًا عن قراءة الصحف السعودية لنتائج زيارة “بن سلمان” للسيسي وصدر التقرير بعنوان “صحف السعودية عن مباحثات السيسي مع خادم الحرمين: مصر والمملكة في خندق واحد”.

فيما نشرت صيحفة “الأهرام” تقريرًا بعنوان “«إعلان القاهرة» المصري- السعودي «خطوة جديدة» على طريق “شراكة ثابتة”.

مطالب برحيل “محلب”

وامتدادًا لتصريحات إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، عن ضرورة ألا يعتمد الشباب على الوظائف الحكومية ويبحث عن العمل كسائقي “توك توك” أو نجارين مسلح، نشرت صحيفة “الشروق” تقريرًا بعنوان “شباب «فيس بوك وتويتر» يطالبون محلب بالرحيل بعد تصريحات الـ«توك توك».

أما صيحفة “الوطن”، فنشرت خبرًا بعنوان “مجلس الوزراء: تصريحات “محلب” عن الـ”توك توك” انتُزعت من سياقها، وذكرت الصحيفة أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تصريحات على لسان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال حواره أمس مع الإعلامى أسامة كمال في برنامج «القاهرة 360» على قناة القاهرة والناس، خرج من سياقه.

احتفالات الزمالك بالدوري

صحف الأهرام والشروق والمصري اليوم والدستور، وعدد من الصحف الأخرى، اهتمت باحتفالات نادي الزمالك وجمهوره بالفوز ببطولة الدوري، وفتح الناي الأبواب لجماهيره للاحتفال بدرع الدور”.

فيما نقلت الأهرام تصريحات عن  مرتضى منصور قال فيها: “إنه تراجع عن قرار استفالته أمس الأول بعد الضغوط الشديدة التي تعرض لها من كل اتجاه وبعد احتشاد الجماهير أسفل منزله ومطالبته بالعودة إلى النادي”.

دعوات للتصعيد ضد الاحتلال

وكانت حادثة حرق عدد من المستوطنين اليهود “للطفل الفلسطيني علي دوابشة” في نابلس، قد شغلت اهتمامات عدد من الصحف المصرية؛ حيث ذكر عدد من الصحف المصرية أخبارًا تتعلق بدعوات الفصائل الفلسطينية للتصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي ردًا على الانتهاكات بحق الفلسطينين والمسجد الأقصى.

تجاهل لأخبار الإخوان والمحاكمات

وتجاهلت أغلب الصحف الحكومية، المظاهرات التي نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية، أمس الجمعة، في عدد من محافظات الجمهورية تحت شعار “الجرح واحد.. لبيك يا أقصى”، فيما لم تتحدث أغلب الصحف عن أية أخبار تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، باستثناء صحيفتي “الوطن” و”الشروق” المؤيدتين للسلطة في مصر، تحدثتا عن عدد من الأمور المتعلقة بالجماعة، كان أبرزها تدابير أمنية لإفشال مخططات محتملة من الإخوان لإفشال احتفالات القناة الجديدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023