شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هدنة إنسانية باليمن لمدة 5 أيام

هدنة إنسانية باليمن لمدة 5 أيام
أعلن التحالف العربي ضد مليشيا الحوثيين في اليمن هدنة إنسانية ثالثة في اليمن تبدأ الأحد وتستمر 5 أيام، حيث أصدرت قيادة قوات التحالف بياناً، اليوم السبت، بشأن الالتزام..

أعلن التحالف العربي ضد مليشيا الحوثيين في اليمن هدنة إنسانية ثالثة في اليمن تبدأ الأحد وتستمر 5 أيام، حيث أصدرت قيادة قوات التحالف بياناً، اليوم السبت، بشأن الالتزام بهدنة إنسانية في اليمن، ورد فيه أن الهدنة جاءت: “استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، في رسالته الموجهة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، المؤرخة في 24-7-2015م”.

جاء في نص الرسالة: “أبعث لكم يا خادم الحرمين الشريفين بأطيب تحياتي وتقديري، وأود أن أشير إلى كتابي لمقامكم بتاريخ 7 – يوليو -2015م، والذي طلبت فيه دعم موقفنا في الحكومة اليمنية في مباحثاتنا مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة حيال إعلان هدنة إنسانية، وفق شروط أهمها التزام الحوثيين وحلفائهم بالهدنة وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية”.

وتابعت الرسالة: “رغبة منا في إدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية، فقد تقرر الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام اعتباراً من يوم الأحد الموافق 26-7-2015م  الساعة الحادية عشرة وتسع وخمسين دقيقة مساءً، تتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف”.

وبين الرئيس هادي في الرسالة: “وفي حال استمرار قيام المليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لمليشيات الحوثي والقوات الموالية لها”.

وأضافت الرسالة الموقعة باسم الرئيس اليمني: “إنني آمل منكم يا خادم الحرمين الشريفين ومن إخوانكم قادة دول التحالف التكرم بدعم هذه الخطوة، في سبيل سعينا لتحقيق الأمن والاستقرار لبلادنا، مثمناً لكم دعمكم ونبيل مواقفكم مع اليمن قيادة وشعباً”.

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة “أنصار الله” (معروفة بـ”الحوثي”) على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

ويوم 21 أبريل الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023