شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء: النظام يسعى لتدمير الأزهر بخطة التطفيش وهروب جماعي للطلاب

نشطاء: النظام يسعى لتدمير الأزهر بخطة التطفيش وهروب جماعي للطلاب
تلقى طلاب المدارس الأزهارية صدمة كبيرة؛ بعد النتيجة الكارثية التي ظهرت هذا العام، وخاصة طلاب الثانوية الأزهرية؛ حيث لم تتخط نسبة نجاح طلاب الثانوية هذا العام بمدارس الأزهر 28%، في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الأزهر.

تلقى طلاب المدارس الأزهرية صدمة كبيرة؛ بعد النتيجة الكارثية التي ظهرت هذا العام، وخاصة طلاب الثانوية الأزهرية؛ حيث لم تتخط نسبة نجاح طلاب الثانوية هذا العام بمدارس الأزهر 28%، في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الأزهر.

وتخلف 59 ألف طالب للدور الثاني، ونجح في القسم العلمي 40.2% فقط من الطلاب، فيما لم ينجح من القسم الأدبي سوى 25.8% فقط من إجمالي الطلاب.

تطفيش الطلاب

النتيجة المؤسفة لنسب النجاح في الشهادة الثانوية الأزهرية، والتي لا تقارن بحال من الأحوال بنتيجة الثانوية العامة، والتي بلغت نسبة النجاح فيها هذا العام إلى 79.4%، أثارت شكوك الطلاب وأولياء الأمور ونشطاء ومغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول أسباب محاولات النظام المصري تقليل نتيجة طلاب الثانوية الأزهارية في الوقت الذي ترتفع فيه نتائج الثانوية العامة بشكل كبير.

وأكد نشطاء أن النظام الحالي يسعي جاهدًا لإغلاق المدارس الأزهارية عبر خطة تطفيش الطلاب، خاصة أن نسبة النجاح لم تنخفض بهذا الشكل إلا بعد الانقلاب العسكري.

الأقل في تاريخ الأزهر

وبحسب الأرقام والإحصائيات للأعوام الخمسة الماضية، يتبين أن نتيجة الثانوية الأزهرية قبل الإطاحة بالرئيس محمد مرسي كانت تتراوح دائمًا ما بين 60 إلى 80% نسبة نجاح، في الوقت الذي لم تزد على الـ40% منذ الانقلاب وتنخفض نسب النجاح بشكل تدريجي كل عام.

وكانت نسبة النجاح عام 2011 بلغت في القسمين العلمي والأدبي 60%.

في حين بلغت نسبة النجاح عام 2012، 51% للقسم العلمي، فيما بلغت نسبة النجاح بالقسم الأدبي 42%.

وفي عام 2013، بلغت نسبة النجاح الإجمالية لنحو 55.2% فيما جاءت نسبة نجاح فتيات الأدبي فقط 43.7% وبنين الأدبي 53.7% وبنين العلمي 63.3% وفتيات العلمي 68.3%.

وفي عام 2014، وهو أول عام يؤدي فيه طلاب الثانوية الأزهرية امتحاناتهم في ظل الانقلاب العسكري، انخفضت نسب النجاح من 55% إلى 41.63%، وهو ما أثار الشكوك وقتها حول تلك النتيجة وهل هي معبرة بشكل حقيقي عن مستوى الطلاب أم لا.

وبحسب ما أعلن عنه الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، فإن نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2014-2015، وقد بلغت نسبة النجاح للقسم الأدبي 25.8%، في حين بلغت نسبة النجاح للقسم العلمي 40.2%، وبلغت نسبة النجاح الإجمالية للشهادة الثانوية الأزهرية 28.1%؛ حيث تقدم للامتحان 121722 طالبًا وطالبة، حضر الامتحان منهم 120069 طالبًا وطالبة، نجح في الدور الأول 33796، وبقي للدور الثاني 58976.

هروب جماعي للطلاب

ونجت الدولة بشكل كبير في خطتها في تطفيش الطلبة من المدارس الأزهرية؛ حيث أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، عن ارتفاع معدل التحويل من التعليم الأزهرى للتعليم العام بشكل غير مسبوق، خلال الأيام القليلة، بعد إعلان نتائج الثانوية الأزهرية وهبوط نسبة النجاح إلى 28% فقط لأول مرة.

وبلغت أعلى نسبة للتحويل -وفقًا لتقارير إدارة شؤون التعليم والطلاب بمديريات التعليم- بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، ومن الصف الأول الثانوي الأزهري للثانوية العامة، وارتفع معدل التحويل عن نسبة الـ30%، وهي النسبة المخصصة لقبول التحويل في أي مدرسة من التعليم العام والخاص والأزهري.

ورفضت الإدارات والمديريات التعليمية، قبول تحويلات أعداد كبيرة من طلاب المعاهد الأزهرية بمختلف مراحلها؛ لعدم وجود أماكن شاغرة بالمدارس الحكومية.

واعترف مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بوجود ظاهرة أطلق عليها “هروب جماعي” من الأزهر لمدارس التعليم العام، وقال: إن الأهالي قلقون جدًا من انخفاض نتائج الثانوية الأزهرية، فوجدوا التعليم العام هو البديل المناسب.

واستغلت جمعية أصحاب المدارس الخاصة، عدم وجود أماكن للطلاب الراغبين في التحويل بالمدارس الحكومية، فقدمت عروضًا لدفع المصروفات على أربعة أقساط لجذب أولياء الأمور للقبول بمدارسهم، خاصة أن نسبة كبيرة من المدارس الخاصة قد تضررت بسبب قيام أعداد كبيرة من أولياء الأمور بتحويل أولادهم منها لمدارس حكومية، بعد أن فقدوا أعمالهم وعدم قدرتهم على مواصلة دفع مصروفات الدراسة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023