شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: شخصيات الكارتون لها علاقة بالسمنة عند الأطفال

دراسة: شخصيات الكارتون لها علاقة بالسمنة عند الأطفال
كشف فريق من الباحثين بجامعة كولورادو الأميركية، أن بعض الشخصيات الكرتونية التي نشاهدها في أفلام الكارتون، لها تأثير مباشر على العادات الغذائية للأطفال وفرص إصابتهم بالسمنة وفرط الوزن.

كشف فريق من الباحثين بجامعة كولورادو الأميركية، أن بعض الشخصيات الكرتونية لها تأثير مباشر على العادات الغذائية للأطفال وفرص إصابتهم بالسمنة وفرط الوزن.

نشرت هذه النتائج بالمجلة العلمية “نفسية المستهلك Journal of Consumer Psychology”، وكذلك على الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أكدت الدراسة، أن مشاهدة أفلام الكارتون والتي يعاني أبطالها من فرط الوزن أو السمنة يشجع الأطفال والشباب على تناول الأطعمة غير الصحية والتى تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلوى والكوكيز والمشروبات الغازية، ويتناولون ضعف كميات الأكل الذي يتناوله الأطفال الذين لا يشاهدون هذه الأفلام الكارتونية، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وفرط الوزن، وزيادة محيط الخصر.

وتابعت الدراسة، أنه على الرغم من أن هذه الشخصيات الكرتونية خيالية، إلا أن الشباب والأطفال لا يفصلون بين الواقع والخيال؛ حيث يلاحظون جيدًا أن الشخصيات الكرتونية بيضاوية الشكل تعاني من فرط الوزن، ويطبقون عليها نفس المقاييس البشرية، ويُقبلون بشكل لا واعي على تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية وبكميات مضاعفة.

وأكد الباحثون، أن الأطفال والمراهقين شديدو الحساسية والتأثر بالشخصيات الكرتونية المصابة بفرط الوزن، وأنهم يعتقدون بشكل لا واعي أن شخصيتهم الكرتونية المفضلة ذات الوزن الزائد تتناول قدرًا كبيرًا من الأطعمة وتفرط في مشاهدة التليفزيون ولا تمارس الرياضة، وهو ما سبب وزنها الزائد، ولذا يميلون لا شعوريًا إلى تقليدهم.

أوضحت الدراسة، أن من أشهر أنواع الكارتون والبرامج الترفيهية التي أثرت سلبًا على العادات الغذائية للأطفال والمراهقين: برنامج الأطفال تليتبيز، وأيضًا شخصية الكارتون الشهيرة آري شريك وشخصية هومر سيمبسون وبوركي بيج وبعض شخصيات كارتون فاميلي جاي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023