شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ويكليكس: القطان نصح السعودية بالتواصل مع “القوي” خيرت الشاطر

ويكليكس: القطان نصح السعودية بالتواصل مع “القوي” خيرت الشاطر
"الرجل الأقوى"، "رئيس حكومة الإخوان" هكذا ما قالته السفارة السعودية في برقياتها المسربة التي كشف عنها موقع "ويكليكس، والي كان أسباب لجوء السفارة السعودية بالقاهرة إلى خيرت الشاطر لتقرب أل سعود من الإخوان، إذ اعتبرت

“الرجل الأقوى” و”رئيس حكومة الإخوان”.. هكذا ما قالته السفارة السعودية بالقاهرة في برقياتها المسربة التي كشف عنها موقع “ويكليكس”، كأحد الأسباب التي فندتها السفارة لوزارة خارجية بلادها للتقارب من خيرت الشاطر وفتح قناة اتصال مع نائب مرشد الإخوان المسلمين.

واعتبرت السفارة السعودية، أن الشاطر هو القائد الفعلي للإخوان ومدير العملية السياسية بعد خروجه من السجن، وأنه الأجدر في إجراء مباحثات بين الإخوان والسلطات السعودية.

مطالب بفتح قناة مع الشاطر

وكشف “ويكليكس” -المتخصص في نشر الوثائق الحكومية- عن وثيقة جديدة من وزارة الخارجية السعودية، يطلب فيها السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبدالعزيز القطان، من المسؤولين في بلاده الموافقة على فتح قناة اتصال مع نائب المرشد العام لجماعة الإخوان.

وبحسب الوثيقة برر القطان، طلبه باعتبار الشاطر أهم اللاعبين على الساحة المصرية في المرحلة القادمة من خلال تزعمه الفعلي لحركة الإخوان.

وأكد السفير السعودي في الوثيقة المسربة، أن “فتح علاقة اتصال مع الشاطر يأتي في إطار أن المملكة العربية السعودية ستلعب دورا في التنمية الاقتصادية بمصر في السنوات القادمة، وهذا يتماشى مع أهدافهم وبالتالي علينا التواصل لصيغة أعلى من التفاهم حول الملفات التي تحقق مصالح المملكة”.

إبراز رحلة الشاطر

وتناولت إحدي الوثائق، رحلة صعود “الشاطر” داخل الجماعة وصولًا إلى منصبه كنائب عام للمرشد، ووفقًا للوثيقة المرسلة فإن عملية صعوده داخل الجماعة بداية من خروجه من السجن.

كما اعتبرت أنه من أهم الاقتصاديين في جماعة الإخوان وله خبرة تنظيمية، بخلاف وجود أكثر من سند له منهم الدكتور محمد غزلان والدكتور محمود عزت.

 

وصف الشاطر بالرجل الأقوى

ووصف السفير السعودي، أن الشاطر بالرجل الأقوى في جماعة الإخوان المسليمن، وهناك اتجاه لإعداده ليكون رئيس الحكومة باعتباره رئيس حكومة الإخوان.

الإخوان تتبرأ من الوثائق

من جانبه، قال جمال حشمت القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، إن المهندس خيرت الشاطر لم يستطع الحصول على تأشيرة عمرة للسعودية منذ ثورة 25 يناير، لافتًا إلى أن الثورة المضادة كانت تحارب الإخوان وكل الثوار من أجل تأمين مبارك وإطلاق سراحه.

ونفى حشمت في تصريح لشبكة “رصد”، أنه ليس هناك “الرجل الأقوى والأضعف في جماعة الإخوان، فالأمر شورى بيننا ولا غلبة إلا لمصلحة الوطن، فالشاطر كان نائب المرشد العام وبالتالي كان شأنه الإنابة عن المرشد في كثير من الأمور”.

والدي برئ

استنكرت عائشة الشاطر إبنه خيرت الشاطر، تسريبات “وثائق ويكليكس” المنسوبة لوالدها بأنه همزة الوصل بين الإخوان والسعودية، وأنه الرجل الأقوى والقائد الفعلي لجماعة الإخوان، لافتة إلى أن تلك الوثائق مشكوك في صحتها.

ولفتت إلى أن “الإعلام يحاول شيطنة والدها بأي سبل”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023