شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القائمة الكاملة للممنوعين من دخول قطر بأمر الشعب.. أحدثهم العفاسي

القائمة الكاملة للممنوعين من دخول قطر بأمر الشعب.. أحدثهم العفاسي
دائما تكون حملات القطريين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ذات صدى واهتمام لدى مسؤولي الدولة، الأمر الذي ظهر جليًا في الحملة التي دشنت تحت هاشتاج "العفاسي برا قطر".

دائما تكون حملات القطريين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ذات صدى واهتمام لدى مسؤولي الدولة، الأمر الذي ظهر جليًا في الحملة التي دشنت تحت هاشتاج “العفاسي برا قطر”.

واضطرت مؤسسة الحي الثقافي “كتارا”، لحذف اسم المنشد الكويتي مشاري بن راشد العفاسي من برنامج حفل مهرجان شاعر الرسول الذي كان من المقرر أن يحضره، حيث قالت في تغريدة لها على “تويتر” أن ضيوف حفل جائزة كتارا لشاعر الرسول هم : “الشاعر د.عبدالرحمن العشماوي، والشيخ بدر نايف الحجرف، والشاعر أدي ولد آدب”.

وبذلك ينضم العفاسي لقائمة قد تظل مفتوحة للممنوعين من دخول الأراضي القطرية بأمر الشعب.

ويأتي ذلك المنع بسبب مواقف العفاسي الداعمة لعبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري بمصر، إذا اعتبره القطريون أن يده “تلطخت بدماء الأبرياء” في بلاده.

الاتهامات دفعت العفاسي، للدفاع عن نفسه، إذ نفى الشيخ الكويتي مشاري بن راشد العفاسي، صحة التصريحات المنسوبة له بأنه يدعم عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري.

وقال العفاسي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، إن “هذا شي من لا شي! مما ينسب إليّ من البهتان العظيم ولن تجده على لساني أو في كتاباتي بمواقع التواصل الإجتماعي!”.

ونفى الشيخ الكويتي، ما نسب له من قول إن “الفريق السيسي يده نظيفة جدًا ويتقي الله في مصر لأنة إذا كان يريد مليارات الدولارات في مقابل بقاء مرسي لكان له ما أراد من مليارات قطر وأمريكا وتركيا وتنظيمات من الدول التي تدعم الإخوان”.

وأثار المنشور، ردود أفعال غاضبة لمتابعيه، إذ علق بعضه متسائلًا عن توقيت هذا النفي بالتزامن مع حملة الشباب القطري ضده. 

فاطمة ناعوت

الحملات الشبابية القطرية ضد استضافة شخصيات مثيرة للجدل لم تتوقف عند “العفاسي”، إنما طالت في وقت سابق الكاتبة المصرية فاطمة ناعوت التي كانت تلقت دعوة من وزارة الثقافة القطرية لزيارة معرض الدوحة للكتاب، حيث دشن القطريون، هاشتاج تحت اسم “فاطمة ناعوت بالدوحة”، عبروا فيه عن استياءهم من استضافة الكاتبة في ظل مواقف المعادية للثوابت الإسلامية.

واضطرت وزارة الثقافة، بإعلانها إلغاء الدعوة الموجهة إلى الكاتبة فاطمة ناعوت، قائلا عبر حسابها الرسمي في تويتر: “متابعي صفحة الوزارة لكم منا كل التقدير والاحترام وللعلم بأن المدعوة فاطمة الناعوت لن تشارك في معرض الدوحة للكتاب آراؤكم نور لمسيرتنا”.

ويعرف عن ناعوت، هجومها الشديد على ثوابت الإسلام كما عرف عنها هجومها الشديد على دولة قطر وأميرها الشيخ تميم بن حمد.

بدرية البشر

أيضا كانت جامعة قطر، قد أعلنت عن محاضرة للكاتبة السعودية بدرية البشر، لكن سرعان ما تراجعت عنها وقررت إلغائها، إستجابة لغضب شديد من المغردين القطريين على تويتر  تحت هاشتاج “لا بدرية”، على خلفية إساءات وردت في كتابها “هند والعسكر” إلى الذات الآلهية.

ودعت الاستجابة السريعة للحكومة القطرية، مواطنيها إلى تقديم الشكر لها، إلا أن الكاتبة سرعان ما ردت على هذه الحملة، قائلة “لا تمثل إلا مجموعة من الغوغاء .. كنت أتمنى مواجهة هؤلاء في النور، والحوار معهم حول جميع ما يخالفونني فيه ويعترضون عليه”.

وأضافت البشر أن إلغاء المحاضرة الذي يبدو كإستجابة للمطالبات الغوغائية التي ترفض الآخرين رفضًا مسبقًا، هو كسر لهيبة الجامعة، وتعدٍ على مكانتها التي يفترض أن تكون قوية وحاسمة في أي مجتمع كان.

مشاري راشد العفاسي
تنقل شبكة “رصد” الإخبارية، عددًا من أبرز التغريدات الرافضة لزيارة مشاري بن راشد العفاسي تحت هاشتاج “العفاسي برا قطر”، إذ قال أحمد آل ثاني: “العفاسي أحد المجندين في الحملات الإعلامية التي تسيء لدولة قطر. مثله كمثل مفسر الأحلام وسيم يوسف، لا هلا ولا مرحبا بهم”.

وعلق يحيى على الهاشتاج قائلا: “ليته نأى بنفسه عن السياسه ولم يشوش على محبي سماع القران من فيه.. . وعن الخوض في أعراض أقوام ربما حطوا رحالهم بالجنة”.

وقال أبو سارة: “كان جاميا يحرم الأناشيد ثم أصبح منشدا ما بقي إلا يهز وسطه ثم مال ليؤيد الحكومات الليبرالية!، لا كرامة له وتشكر قطر لذلك”.

وقالت مريم آل سعد: “العفاسي يستاهل الطرد ويتحمل موقفه وهذا رأي الأغلبية، لكني معجبة بقوة التأثير الشعبي.. معجبة بقدرة تويتر على فرض التأثير”.

ونسب للعفاسي عبر الهاشتاج تغريدة قال فيها إن “ما جرى في مصر فتنة، وحمّل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عن مقتل عناصرها، مشيرا إلى أن الإخوان هم الذين قتلوا عناصرهم عندما أمروهم بالبقاء في ميدان رابعة”، لم تتمكن “رصد” من التأكد من صحتها.

ولم يدن الشيخ عمليات القتل التي نفذتها قوات الجيش والشرطة بحق المعتصمين خلال فضهم للاعتصام، كما دعا إلى ضرورة السمع والطاعة لـ”عبدالفتاح السيسي” باعتباره حاكما متغلبا.

وكانت  المؤسسة العامة للحى الثقافى “كتارا” أنها ستطلق “جائزة كتارا لشاعر الرسول” فى حفل يقام مساء يوم الاثنين 15 يونيو الجارى فى مسرح الأوبرا بالعاصمة القطرية الدوحة كان من المقرر ان يكون قارئ القرآن الكريم فيه العفاسي لكنها اعتذرت له بسبب الحملة بعد ان وزعت برنامج الحفل وبه اسمه .

وتعتبر جائزة كتارا لشاعر الرسول أول نشاط ثقافي ـ ديني ينظم على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى اختيار المتسابق الذي سوف يتألق ويتجمل ويصدح بأجمل القصائد وأعذب الكلمات والأبيات، في مديح الرسول وسيرته النبوية العطرة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع أبناء المجتمع الإسلامي لحفظ الشعر والاهتمام به، لما له من أثر طيب في زرع القيم الإسلامية الأصيلة في نفوسهم وتعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020