شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق وجهات النظر بين قطر والجزائر حول الحوار الليبي

اتفاق وجهات النظر بين قطر والجزائر حول الحوار الليبي
قال محمد بن عبد الرحمن بن جاسم، نائب وزير الشؤون الخارجية القطري، اليوم الأحد، إن هناك اتفاقا تاما في وجهات النظر بين بلاده والجزائر بشأن الأزمة الليبية

قال محمد بن عبد الرحمن بن جاسم، نائب وزير الشؤون الخارجية القطري، اليوم الأحد، إن هناك اتفاقا تاما في وجهات النظر بين بلاده والجزائر بشأن الأزمة الليبية.

وشدد الوزير المكلف بالتعاون الدولي في تصريحات صحفية في الجزائر، عقب لقاءات رسمية، نقلتها الإذاعة الحكومية، على أن “لديهم اتفاقا تاما في وجهات النظر بين الجزائر وقطر في ما يخص الملف الليبي”.

وبيّن بعد لقائه وزير الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة، أن “المشاورات مستمرة بينهم وبين الأشقاء الجزائريين في كل الملفات الإقليمية، خصوصا الملف الليبي”.

وتدعو الجزائر منذ أشهر إلى التسريع بإيجاد مخرج سياسي للأزمة في ليبيا عبر الحوار بين فرقاء الأزمة، وترفض أي تدخل خارجي، أو عمل عسكري أجنبي هناك، حسب تصريحات سابقة لمسؤولين جزائريين.

كما احتضنت منذ مارس الماضي ثلاث جولات حوار لقادة أحزاب وشخصيات سياسية ليبية برعاية من الأمم المتحدة، لبحث ملفي تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومسودة اتفاق سياسي شامل بين أطراف الأزمة في البلاد.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينيو ليون، أعلن الخميس الماضي في نهاية جولة حوار في الجزائر بين الأطراف الليبية أن “الوضع الأمني في ليبيا حساس في ظل توسع داعش”، قائلًا إنهم “وجهوا نداءً حول ضرورة توقيع اتفاق سياسي لتجاوز الأزمة”.

وكان المؤتمر الوطني العام المنعقد في العاصمة طرابلس قد أعلن رفضه للمسوّدة الأخيرة، بينما خيّر مجلس النواب المنعقد في طبرق، تعديل بعض النقاط، ما يجعل المسوّدة الجديدة المنتظرة محلّ تساؤل، حول ما إذا كانت تلبي رغبات أطراف النزاع في ليبيا.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب، ومقرها مدينة البيضاء، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023