شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: لم نتسلم من الحوثيين موقفا رسميا بشأن مفاوضات جنيف

الأمم المتحدة: لم نتسلم من الحوثيين موقفا رسميا بشأن مفاوضات جنيف
قالت الأمم المتحدة إنها لم تتسلم رسميا حتى الآن تأكيداً من الحوثيين وأتباع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بحضور لقاء جنيف في 14 يونيو المقبل، مؤكدة أن المشاورات جارية معهما

قالت الأمم المتحدة إنها لم تتسلم رسمياً حتى الآن تأكيداً من الحوثيين وأتباع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بحضور لقاء جنيف في 14 يونيو المقبل، مؤكدة أن المشاورات جارية معهما.

وسادت حالة من تباين الآراء في موقف الحوثيين من المبادرة، أحدها لرئيس ما يسمى اللجنة الثورية محمد علي الحوثي، الذي أعرب عن الاستعداد للذهاب إلى جنيف لاستكمال المحادثات برعاية الأمم المتحدة من نقطة توقفها، في حين أكد القيادي ضيف الله الشامي لرويترز المشاركة في جنيف من دون أي شروط.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، أمام مجلس الأمن أمس الأربعاء، إن الحكومة اليمنية أبدت استعدادها للمشاركة في مفاوضات سلام في جنيف.

وأضاف إسماعيل ولد الشيخ أحمد، حسب ما نقل عنه دبلوماسيون، أنه حدد موعدا مبدئيا لهذه المفاوضات في 14 يونيو الجاري، معربا عن أمله في أن يشارك فيها طرفا النزاع في اليمن.

وأضاف الدبلوماسيون حينها أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والأطراف الأساسيين في اليمن مستعدون للذهاب إلى جنيف ولكنه “ما زال يجري مشاورات” مع الحوثيين و”المؤتمر الشعبي العام”، حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بهدف تأكيد مشاركتهم في المفاوضات.

وترمي هذه المفاوضات إلى إرساء وقف لإطلاق النار والاتفاق على خطة لانسحاب الحوثيين من المناطق التي استولوا عليها، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية، بحسب ما أوضح الدبلوماسيون الذين شاركوا في الاجتماع المغلق.

وخلال الجلسة، تحدث أمام مجلس الأمن المنسق الجديد للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، الذي وصف الوضع الإنساني في اليمن بـ”الكارثي”، مؤكدا أن 80% من السكان (أي حوالي 20 مليون مدني) هم بحاجة للمساعدة.

وكان مجلس الأمن قد أيد قد أول أمس الثلاثاء، دعوة أطلقها الأمين العام للأمم، المتحدة بان كي مون، لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023