شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السفينة الأمريكية.. استعراض قوة أم تهديد بإشعال المنطقة؟

السفينة الأمريكية.. استعراض قوة أم تهديد بإشعال المنطقة؟
تصاعدت الأزمة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بسبب احتجاز إيران لسفينة أميركية، حيث هددت أمريكا باستخدام كافة الوسائل لتحرير السفينة ومنها التدخل العسكري.

تصاعدت الأزمة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بسبب احتجاز إيران لسفينة أمريكية، حيث هددت أمريكا باستخدام  كافة الوسائل لتحرير السفينة ومنها التدخل العسكري.

في الوقت نفسه تمسكت إيران بموقفها حيث رفضت الإفراج عن السفينة دون تسوية ديونها.

وأكدت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن للولايات المتحدة الحق في استخدام جميع الوسائل حتى العسكرية لاستعادة سفينتها التي احتجزتها السلطات الإيرانية في مضيق هرمز  الأربعاء الماضي.

وقالت هارف في تصريح لها: إنه “بناء على مبدأ الشراكة بين الولايات المتحدة وجزر المارشال فإن للولايات المتحدة كل الحقوق والمسئولية عن قضايا الأمن، بما في ذلك إزاء السفن التي ترفع علم جزر المارشال كالتي احتجزتها إيران اليوم”.

وأوضحت أن سلطات جزر المارشال طلبت من واشنطن رسميا مساعدتها في تحرير السفينة، ولكنها لم تشر إلى نية واشنطن فعليا استخدام القوة العسكرية من عدمها.

البيت الأبيض: نتابع الوضع حول السفينة المحتجزة

هذا وأكد البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه جوش إيرنست مواصلة الإدارة الأمريكية في متابعة الوضع حول احتجاز السفينة من قبل إيران، وذلك من باب “تمسك الولايات المتحدة بحرية الملاحة والتجارة”.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة من تأثير احتجاز إيران للسفينة الأمريكية “ميرسك تيجرس” على حركة الملاحة بضيق هرمز.

وأوضح في حديثه للصحفيين أن الإدارة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب، مؤكدًا عدم ورود أي أنباء عن إصابات بين طاقم السفينة الواقعة تحت عهدة الدولة الإيرانية منذ الأربعاء الماضي.

واشنطن: سفننا الحربية سترافق السفن التي تعبر المضيق

وأفادت مؤسسة “سي إن إن” التلفزيونية الأمريكية بأن السفن الحربية الأمريكية سترافق جميع السفن التي تمر مضيق هرمز في الخليج تحت علم الولايات المتحدة.

وقالت المؤسسة نقلا عن مصادر لها أن هذه الخطة حظيت بدعم البنتاغون، مشيرة أن هذا سبب الإجراء هو “غموض نوايا إيران”.

إيران ترفض الإفراج

وقالت السفارة الإيرانية في الدنمارك، إنه لن يتم الإفراج عن السفينة الأمريكية ميرسك تيجرس التي احتجزتها قوات إيرانية يوم الثلاثاء الماضي، إلا بعد قيام شركة الشحن الدنمركية بتسوية ديون متعلقة بنزاع طويل بشأن شحنة.

ويؤكد بيان للسفارة أن السفينة ميرسك تيجرس مملوكة لشركة ميرسك، وإنها احتجزت في المياه الإيرانية وهما أمران تنكرهما شركة الشحن.

ظريف: إيران ملتزمة بحرية الملاحة

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمة ألقاها في جامعة نيويورك الأربعاء التزام طهران بحرية الملاحة في الخليج، قائلا: “الخليج الفارسي شريان حياتنا.. سنحترم الملاحة الدولية.. بالنسبة لنا فإن حرية الملاحة في الخليج الفارسي أمر حتمي”، بحسب قوله.

صعود أسعار النفط

هذا وأدت أنباء احتجاز السفينة إلى صعود أسعار النفط الخام في ضوء التوترات السياسية والقلق إزاء أمن شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط.

وارتفع سعر “برنت” في العقود الآجلة 55 سنتا إلى 65.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 1420 بتوقيت غرينتش، بينما صعد الخام الأمريكي 75 سنتا إلى 57.74 دولار للبرميل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023