شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشبكة السورية : نظام الأسد قصف مناطق المعارضة 121مرة بالغازات السامة

الشبكة السورية : نظام الأسد قصف مناطق المعارضة 121مرة بالغازات السامة
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً بمناسبة يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية أفادت فيه أن نظام الأسد قصف مناطق المعارضة 121مرة بالغازات السامة خلال سنوات الأزمة السورية.

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً بمناسبة إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية، أفادت فيه أن نظام الأسد قصف مناطق المعارضة 121مرة بالغازات السامة خلال سنوات الأزمة السورية.

وأشار التقرير، إلى أن الشبكة أصدرت 21 تقريراً حول استخدام الغازات السامة في سوريا منذ أول استخدام في حي “البياضة” في حمص بتاريخ 23 ديسمبر 2012، وكان آخر تقرير قد صدر في 19أبريل الجاري ، وجميع تلك التقارير رصدت استخدام القوات الحكومية للغازات السامة في مختلف المحافظات السورية.

وقد تسبب استخدام القوات الحكومية للغازات السامة في 121 حادثة، بمقتل ما لا يقل عن 1242 شخصاً هم 1159 مدنياً من بينهم 176 طفلاً و170 سيدة، أي أن 93% من الضحايا هم مدنيون فيما قتل 40 من مسلحي المعارضة، و7 من أسرى قوات النظام قتلوا خلال قصف القوات الحكومية لأحد مقرات المعارضة المسلحة كما أصيب ما لا يقل عن 3550 شخصاً، نصفهم تقريباً نساء وأطفال.

ولفت التقرير إلى أن محافظة ريف دمشق شهدت 45 حادثة قصف بالغازات السامة معظمها في منطقة الدخانية فيما شهدت محافظة دمشق 22 حادثة قصف معظمها في حي جوبر حيث تعرض للقصف 17 مرة.

كما بيّن أن محافظة إدلب تعرضت 19 مرة للقصف بالغازات السامة فيما تعرضت محافظة حماة 17 مرة ومحافظة حلب 10 مرات، في حين تعرضت محافظة درعا 4 مرات ، ومحافظة حمص 3 مرات ، وتعرضت محافظة دير الزور لحادثة قصف واحدة بالغازات السامة.

وطالبت الشبكة بتزويد أهالي المناطق الواقعة في شمال سوريا والتي خرجت عن سيطرة القوات الحكومية بما لا يقل عن 20 ألف قناع واق لأن تلك المناطق معرضة بشكل كبير للهجوم بالغازات السامة بعد خروجها عن سيطرة القوات الحكومية والمجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن وهو عاجز تماماً عن حماية المدنيين فيها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023