شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هنية: 25 مليون دولار دعم قطري لمحطة كهرباء غزة

هنية: 25 مليون دولار دعم قطري لمحطة كهرباء غزة
قال الدكتور إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إن قطر وافقت على...

قال الدكتور إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إن قطر وافقت على دعم مشروع الكهرباء الجديد بكلفة 25 مليون دولار، موضحًا أن الاحتلال وافق على مد خط غاز (إسرائيلي) مباشر إلى محطة الكهرباء في قطاع غزة.

 

وأشار هنية في تصريحات صحفية له اليوم الجمعة، إلى وجود مقترحين بشأن ذلك، وهما أن يتم تمديده مباشر من شركة الغاز المتواجدة قبالة شواطئ غزة إلى المحطة مباشرة، أو أن يكون الخط من إسرائيل ويمر بمصر ومن ثم إلى المحطة بغزة، مضيفًا أن تكلفة الخط تصل إلى 25 مليون دولار، وأن قطر وافقت على دعم المشروع.

 

وكان السفير محمد العمادي، رئيس لجنة الإعمار القطرية أعلن خلال زيارته الأخيرة لغزة عن دراسة ملف أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة منذ سنوات دون حلول، وعن طرحه لتحويل المحطة الرئيسية العاملة في غزة للعمل بالغاز بدلاً من السولار الصناعي.

 

وذكر هنية، أنه سيتم دفع سلف مالية من وزارة المالية بغزة، لموظفي غزة الأسبوع المقبل. وأكد أن هذه الدفعة تأتي في سياق عدم تخلي حماس عن واجبها في الوقوف مع موظفي غزة، لا سيما الذين جرى توظيفهم عام 2007م.

 

وأضاف، أنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة لحل أزمة الموظفين، خلال زيارة رئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله الحالية، وسبل دمجهم مع السلطة، ضمن جدول زمني محدد، وسيكون الدكتور زياد أبو عمرو هو الرجل المكلف من الحكومة لمتابعتها.

 

في السياق، قال مأمون أبو شهلا وزير العمل في حكومة التوافق الفلسطينية إن الأموال التي تم التبرع بها من قطر والكويت والسعودية سيلمسها المواطن الغزاوي قريبا.

 

وأكد الوزير أبو شهلا أن قطر الشقيقة رصدت مليار دولار لإعادة الإعمار، وبدأت بمشروع الـ 1500 وحدة سكنية، وأشار إلى وجود اتفاق مع الجانب الإسرائيلي على دخول ألف طن أسمنت يوميا لصالح المشاريع القطرية المقامة حالياً في قطاع غزة سواء المشاريع القديمة من منحة الأمير الوالد، أو مشاريع منحة المليار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023