شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 مشاريع باع فيها السيسي “التروماي” للمصريين

4 مشاريع باع فيها السيسي “التروماي” للمصريين
مهدت قيادات الدولة منذ انقلاب 3 يوليو إلى قدوم عبد الفتاح السيسي بعدد من المشروعات...

مهدت قيادات الدولة منذ انقلاب 3 يوليو إلى قدوم عبد الفتاح السيسي بعدد من المشروعات العملاقة التي ستُعد فيما بعد من إنجازات السيسي، لكن تلك المشروعات باءت بالفشل.

 

وكان من بين تلك المشروعات الوهمية:

 

1- مشروع الكفتة

 

في فبراير قبل الماضي نظمت القوات المسلحة مؤتمرا صحفيًا عالميًا بمقر المركز الصحفي لإدارة الشئون المعنوية لإزاحة الستار عن الاكتشاف الذي وصفته بـ"المهم" وهو جهاز الكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي  "c"، والإيدز وعلاج تلك الفيروسات.

 

إلا أنه وفي الموعد المحدد لبدء عمل جهاز اللواء إبراهيم عبد العاطي، الذي قال إن الجهاز يعالج كل الفيروسيات ويحولها إلى "كفتة" لم يخرج إلى النور وتم تأجيل الإعلان عنه أكثر من مرة، حتى اتضح أنه مشروع فاشل، وأطلق على الجهاز لقب "كفتة عبد العاطي".

 

2- المليون وحدة والشركة الإماراتية

 

كشف اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المسؤولة عن تنفيذ مشروع المليون وحدة، عن أن المشروع الذي تم توقيع بروتوكول مع شركة "أرابتك" الإماراتية، قد "توقف"، ما يعني فشل المشروع، وفشل تسليمه في ميعاده المعلن.

 

وأضاف الوزير خلال حوار له مع صحيفة "المصري اليوم" أن الشركة أرادت الاستثمار في مصر، لكن أسلوبها لم يتماشَ معنا".

 

يُذكر أن عبدالفتاح السيسي قدم مشروع المليون وحدة إلى الشعب لدى ترشُّحه لرئاسة البلاد عندما كان وزيرًا للدفاع، حيث وعد فيه بإنشاء مليون وحدة سكنية، خلال 5 سنوات، على أن يتم توزيعها على الشباب ومحدودي الدخل بتيسيرات كبيرة.

 

3- الفرخة بـ75 قرش وكيلو اللحمة بجنيه

 

في يوليو الماضي وبعد أن وصل السيسي إلى مقعد الرئاسة، أطلقت حكومته التي اختارها مشروعا بشأن توزيع الدجاج  على البطاقات التموينية بسعر 75 قرشًا للدجاجة و كيلو اللحمة بواحد جنيه، وأقسم خالد حنفي وزير التموين وقتها بأن القرار سليم.

 

إلا أن المشروع الدعائي لم يكمل مسيرته كالمشروعين السابقين، ولم يصل كيلو الفراخ حتى لـ5 جنيهات، ما اعتبره محللون اقتصاديون فشلا ذريعا للمشروع.

 

4- المليون فدان

 

رفض مندوبو البنك الدولي في الاجتماع الذي ضمهم مع ممثلي وزارتي الري والزراعة؛ للتعرف على التفاصيل الفنية للمشروع القومي لاستصلاح مليون فدان، تمويل المشروع؛ لعدم وجود أي دراسات حقيقية تجيب عن تساؤلاتهم حول مصادر المياه المتوفرة وكمياتها وهل هي مستدامة أم لا، ما هدد بفشل المشروع الذي تقدم به السيسي كزء من برنامجه الانتخابي.

 

يذكر أن مشروع استصلاح مليون فدان الخطوة الأولى في تنفيذ خطة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لاستصلاح 4 ملايين فدان خلال 4 أعوام يشمل 9 مناطق مختلفة بمحافظات الظهير الصحراوي، والمتمثلة في 142 ألف فدان في توشكى وتروى بمياه النيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023